السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

للكاتبة وفاء شهاب الدين

«رواية غواى».. رحلة روائية بين الأصالة والحداثة

عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدرت حديثا رواية «غواى» للكاتبة وفاء شهاب الدين.. اختارت وفاء شهاب الدين هذه المرة سبر أغوار ثقافة مختلفة طالما فتنت الكثيرين الذين يبحثون عن شيء مختلف.. واضطرت إلى تعلم لهجة جديدة لتتمكن من التعبير بواقعية عن هذا العالم.



اختارت الكاتبة موضوعها الروائى هذه المرة عن الثقافة البدوية عند عرب مطروح والتأثيرات التى طرأت عليها حين تحولت المدينة ونجوعها  إلى مقصد سياحى عالمى.. بين الأصالة والحداثة، بين العادات والتقاليد فى المجتمع المغلق والانفتاح التى تعيشه المدينة صيفا عند استقبالها لروادها ومحبيها تتأرجح الأحداث فى الرواية بين المعقول والمقبول واللا معقول والمرفوض..نتجت الرواية عن تعايش قوى بين الكاتبة والمجتمع البدوى حتى إنها صارت ملمة بكثير من عاداته وقوانينه ومرجعياته الدينية والقانونية وظهر ذلك جلياً فى الأحداث التى أتت غريبة أحياناً وصادمة أحيان أخرى ومثيرة للإعجاب أيضاً.

أثارت الكاتبة نقاط هامة ناقشتها بحياد وموضوعية ومنها وضع المرأة فى الأعراف وطريقة التعامل معها ومقارنة قوية بين وضع المرأة فى نجوع العرب فى الماضى والآن فى محالة لفهم  طبيعة المجتمع المختلف والتغيرات التى طرأت عليه على مدى سنوات طويلة من الرصد والمتابعة.

الرواية تأخذ المنحى الرومانسى حيث تزخر بالعديد من الحيوات والمواقف والشخصيات التى تتنافر وتتآلف دون قانون يسرى على الأحداث فتزخر بالمفاجآت  التى تحول مجرى الأحداث بقوة قدمت الكاتبة  للمكتبة العربية عشر كتب تتنوع بين الرواية والمجموعة القصصية منها طوفان اللوتس وأورجانزا، تاج الجنيات، رجال للحب فقط، سندريللا حافية،تذكر دوما اننى أحبك، مهرة بلا فارس، شانيل، نصف خائنة وأخيراً «غواى».