الأحد 25 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

البنوك تستقبل العيد بتغذية 15 ألف ATM بالطاقة القصوى من الكاش

عززت البنوك العاملة بالسوق المحلية من جهودها لتغذية ماكينات الصراف الآلى بطاقاتها القصوى من الكاش للوفاء باحتياجات المواطنين، استعدادًا لإجازة عيد الأضحى.



وطبقًا لمصادر مصرفية فإن البنوك فى مواسم الأعياد تقوم بصيانة وتغذية ماكينات الـ ATM  لضمان تيسير حصول المواطنين على الخدمات البنكية والسحب خلال فترة الاجازة، لافتة إلى أن عدد ماكينات الصراف الآلى فى جميع المحافظات فى الوقت الراهن تزيد على 15 ألف ماكينة صرف.

وشددت المصادر، أن السحب من جميع ماكينات الصراف الآلى بدون أية مصاريف أو رسوم طبقًا لأحدث قرار صادر عن البنك المركزى، لافتة إلى أنه يحب ألا يكون التكدس على ماكينات بنوك بعينها حتى لا تحدث أعطال، وأن جميع ماكينات البنوك يمكن من خلالها سحب الأموال بدون رسوم حتى وإن كان المواطن عميل لبنك آخر.

ومن جانبه فقد قام البنك المركزى بضخ كميات كبيرة من الفئات الصغيرة فى الأسابيع الماضية من أجل الوفاء بطلبات المواطنين والذين يفضلون استخدام فئات النقد الصغيرة فى تقديم العيديات.

وقالت مصادر مصرفية إن البنوك العاملة فى السوق المحلية بدأت فى تنفيذ إجراءات استباقية لعيد الأضحى لمواجهة الطلب على النقد خلال الإجازة من خلال ماكينات الصراف الآلى أو استفسارات العملاء من خلال خدمة العملاء وغيرها من الخدمات.

وأضافت المصادر أن البنوك تعمل على التنسيق بشكل دائم لمتابعة كميات السيولة النقدية فى ماكينات الصراف الآلى خاصة قبل أيام الإجازات الطويلة، حيث إن البنوك ستتوقف عن العمل خلال أيام العيد.

ولفتت إلى أن كل بنك يجمع معلومات استباقية حول السحب المتوقع من ماكينات الصراف الآلى خلال أيام الإجازات وبناء عليها يتم تغذية تلك الماكينات بالنقد الكاش لتغطية الطلب بشكل مرن.

وأضافت المصادر أن البنوك الكبرى شهدت حالة من الضغط بسبب إقبال العملاء على ماكينات السحب الآلى والفروع، لسحب مبالغ مالية والرواتب لتلبية احتياجات العيد.

ولفتت المصادر إلى أن إقبال العملاء بكثافة خلال الأيام الأخيرة لم يكن لسحب الكاش والمرتبات لتلبية احتياجات العيد فقط، بل إن هناك عددًا كبيرًا من العملاء الذين يقومون بالتبرع وإخراج الزكاة من حساباتهم وتحويلها للصناديق وحسابات الزكاة، والجهات الخيرية.

وأوضح مسئولون أن هناك تعليمات بأن يتم تغذية ماكينات الصراف الآلى بالبنوك العاملة فى السوق المحلية بالكاش بشكل دورى طبقا لخطة وتعليمات من البنك المركزى، لتلبية احتياجات المواطنين من النقدية، خاصة فى الأعياد والإجازات.

وخلال العيد يتم ضخ كميات كبيرة من فئات نقدية جديدة 20 و 50 و 100 و200 جنيه.

وقال مسئول مصرفى إن  سحب «الكاش» من شبكة الـATM  التابعة للبنوك العاملة فى مصر يتم وفق آلية تكنولوجية محددة تراعى منسوب الماكينة من فئات النقد المصرية، ويتم تغذيتها بشكل سريع ودورى.