الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أم كلثوم ومأمون الشناوى وأزمات غنائية!

أم كلثوم ومأمون الشناوى وأزمات غنائية!

لم تكن السيدة أم كلثوم مجرد مطربة أو مؤدية تغنى ما يكتب لها من كلمات دون أن يكون لها رأى ووجهة نظر فى كلمات الأغنية، وكثيرًا ما أدى تمسك أم كلثوم بضرورة تغيير كلمة أو أكثر فى الأغنية إلى عدم غنائها لهذه الأغنية!



حدث ذلك مع عشرات الشعراء الذين غنت كلماتهم وأشعارهم ومنهم الشاعر الكبير «مأمون الشناوى» والذى غنى له معظم المطربين والمطربات إلا أم كلثوم حتى جاءت فرصة العمر بالنسبة له.. ويرويها الكاتب الكبير  مصطفى أمين: 

كانت أمنية مأمون الشناوى أن تغنى له أم كلثوم أغنية من كلماته، وذات يوم خفق قلبه بشدة وجلس وكتب أغنية «حبيب العمر» وأرسل الأغنية مع صديقه الموسيقار رياض السنباطى إلى أم كلثوم وقرأت أم كلثوم الأغنية وقالت: أريد أن أقابل مأمون!

وجاء مأمون وبدأت أم كلثوم تقرأ الأغنية وتتوقف عند بعض الكلمات وتقول: بس نغير الكلمة دى.. بس المعنى ده مش قوى!!

وهز مأمون رأسه موافقًا على كل التعديلات المطلوبة ثم قال: بلاش الأغنية دى نعمل أغنية تانية!

وألحت عليه أم كلثوم أن يقوم بالتعديلات المقترحة وخرج من عند أم كلثوم وذهب بها إلى فريد الأطرش وقدم له أغنية حبيب العمر بلا تغيير أو تبديل!! بل إنه أطلق على الفيلم الذى يعده اسم «حبيب العمر»!

وحدث بعد ذلك أن التقى مأمون بأم كلثوم فى أخبار اليوم وسألته ألم تنظم أغنية جديدة، قال إنه ينظم قصيدة اسمها «الربيع» وطلبت منه أم كلثوم أن يمر عليها لتسمعها وذهب مأمون وأسمع الأغنية لأم كلثوم التى طلبت إجراء تعديلات فيها كعادتها، وخرج مأمون من عندها إلى بيت فريد الأطرش وأعطاه أغنية الربيع التى نجحت نجاحًا هائلاً:

ونظم مأمون أغنية «أول همسة» وعرضها على أم كلثوم فطلبت مرة أخرى إجراء تعديلات فى الأغنية وقال لها مأمون إنه ينظم أغانى ولا يفصل أحذية على مقاس أم كلثوم، وإما أن تأخذ الأغنية كما هى أو لا تأخذها وقال لها لو دخلت فى معرض الصور وأعجبتك صورة إنك تأخذين الصورة كما هى ولا تقولين للمصور: صغر فم هذه السيدة أو حولها إلى شقراء بدلاً من سمراء!

وقالت له: أم كلثوم: إننى أغنى وأنا أواجه الجمهور، ولابد أن أكون مقتنعة بكل كلمة أغنيها!! وأقتنع مأمون بوجهة نظر أم كلثوم ووضع أغنية: أنساك يا سلام أنساك ده كلام!

وقرأت أم كلثوم المطلع وأعجبت به ولكنها توقفت عند المقطع الذى يقول: وأعمل فى حبك إيه.. وأعمل فى روحى إيه.. وطلبت استبدالها بأن تكون.. وأعمل فى حبك إيه وأقول لقلبى إيه.. ووافق مأمون على التغيير الرقيق فورًا.

ثم نظم مأمون أغنية «كل ليلة وكل يوم» وكان فى الأغنية مقطعً يقول: أكتب لى قول أنت فين لو تقدر.. باستنى منك كلمتين موش أكتر».

وقالت أم كلثوم كيف أطلب من حبيبى أن يكتب لى ربما لا يعرف القراءة والكتابة، ربما يكون عنده تليفون ويستطيع أن يحدثنى فيه ابعت لى أحسن، يمكن كاتب عمومى هو الذى يمليه خطاب الغرام!

وكانت أم كلثوم قبل ذلك غنت أغنية لبيرم التونسى اسمها «اكتب لى.. اكتب لى.. ولم تصادف الأغنية النجاح المطلوب.

وحدث مرة وأم كلثوم تغنى فى إحدى الليالى أغنية.. كل ليلة وكل يوم.. فأنشدت تقول: ابعت لى قول انت فين لو تقدر.. ثم أعادت الفقرة.. اكتب لى قول أنت فين لو تقدر.

وصفق الجمهور عندما لاحظ التغيير وتصور أن أم كلثوم هى التى ألغت الكلمة الجديدة ولم يتصور أنها تغنى الأغنية الأصلية.

وما أكثر كواليس حكايات الفن والغناء!