الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

أحداث فى أسبوع

السودان تنفى ادعاءات إثيوبيا بدعم مسلحين للهجوم على منطقة «سد النهضة»



رفضت السودان الإدعاءات التى خرجت على لسان مسئولين بإثيوبيا، بقيام الخرطوم بدعم مقاتلى جبهة تحرير «تيجراي» لشن هجوم مسلح على «سد النهضة الإثيوبي» فى منطقة بنى شنقول القريبة من الحدود السودانية.

وأكدت وزارة الخارجية السودانية على رفض بلادها السماح باستغلال أراضيها، ومؤكدة أن لا نية لديها بغزو أراضى الغير، وطالبت الوزارة وقف الاعتداءات ضد السودان لصالح أغراض شخصيات ومجموعات محددة.

وكان الجيش الإثيوبى قد أعلن اختراق مسلحين من جبهة تحرير تيجراى لمنطقة بناء سد النهضة من جهة السودان، بحجة تقويض عمليات البناء فى منطقة السد، لكن  تم التصدى لهذه المحاولة.

لكن الخارجية السودانية أكدت أن إثيوبيا تقحم اسم السودان كلما تفاقمت أوضاعها الداخلية.

 

«الرعاية الصحية» تبحث مع «الوكالة المصرية» توظيف إمكانيات السياحة العلاجية بإفريقيا

رحبت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بمقترح هيئة الرعاية الصحية، للاستفادة من إمكانيات مصر فى السياحة العلاجية فى الترويج للفرص الواعدة فى هذا المجال داخل إفريقيا، فى ضوء ما تذخر به مصر من قدرات متنوعة للسياحة العلاجية.

وناقش السفير محمد خليل، أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مع الدكتور أحمد السبكى، مساعد وزير الصحة رئيس هيئة الرعاية الصحية، الجهود التى تقوم بها الوكالة لدعم الدول الإفريقية فى مجال الصحة من دورات تدريبية فى مجال الصحة العامة، وكذلك إيفاد للأطباء المصريين للعمل كخبراء فى المراكز الطبية المصرية المنتشرة فى الأقاليم الجغرافية المختلفة داخل إفريقيا، بالإضافة إلى إنشاء للمراكز والأقسام الطبية فى الدول الإفريقية، وكذا توفير منح تعليمية للطلاب الأفارقة فى الجامعات المصرية لدراسة الطب لتأهيل الكوادر الإفريقية.

وزارة الثقافة المصرية تهدى نظيرتها الجنوب السودانية «شحنة كتب» من مختلف الإصدارات

تتعدد مجالات التعاون بين مصر وجنوب السودان، فى إطار الشراكة التى تجمع البلدين، من بين هذه المجالات المهمة التعاون الثقافى بين البلدين، باعتباره أحد المحاور التى تم التأكيد عليها فى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وفى هذا الإطار قامت وزارة الثقافة المصرية بإهداء نظيرتها فى جنوب السودان شحنة من الكتب المصرية، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالى الثقافة والفنون.

والتقى السفير المصرى لدى جنوب السودان د.محمد قدح مع وزيرة الثقافة الجنوب سودانية «نادية أروب»، وأوضح أن الكتب المهداة تتشكل من مجموعة إصدارات للمجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، فضلًا عن عدد من الأفلام الروائية، مضيفًا: أنه سيتم تقديم سلسلة أخرى من إصدارات المركز القومى للترجمة قريبًا. 

 جسر جوى ممتد لتقديم مساعدات عاجلة للسودان لدعمها فى التعامل مع مختلف الأزمات

مرة أخرى أكدت الدولة المصرية على دعمها للأشقاء فى دول حوض النيل خصوصا للتعامل مع آثار وتداعيات الفيضانات والسيول، وأعلنت عن تدشين جسر جوى ممتد لتقديم المساعدات لدولة السودان.

وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة عبر جسر جوى ممتد على مدار الأيام المقبلة لجمهورية السودان فى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب السودانى الشقيق فى مختلف الأزمات والمحن.. وأقلعت طائرتا نقل عسكريتين محملتين بأطنان من المساعدات الإنسانية، تشمل كميات كبيرة من الخيام والبطاطين المقدمة من جمعية الهلال الأحمر المصرية إلى جمهورية السودان الشقيقة للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنيين السودانيين.