الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد الموجة الجديدة

الراب المصرى يسحب البساط من المهرجانات

بعيدا عن الجدل الذى اثاره حفل مطرب الراب مروان بابلو والفلسطينى شاب جديد والهجوم الذى تعرضوا له بسبب ابتهال «مولاى» رائعة النقشبندى وبليغ حمدى أظهرت هذه الحفلة وجود جمهور كبير من الشباب والذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عاما استطاع مطربو الراب أن يستقطبوهم  لحضور هذه الحفلات بجانب أغانيهم التى تتعدى مشاهداتها بالملايين وهذا جعل للراب شعبة مستقلة داخل نقابة الموسيقيين، بجانب أنهم سحبوا البساط من نجوم المهرجانات.



وخلال هذا الملف نستعرض أبرز نجوم الراب الموجودين على الساحة المصرية سواء القدامى أو الجدد والصراع بينهم كذلك  الراب العالمى.

 

مروان بابلو.. بيكاسو المراهقين  

 

مروان بابلو مطرب الراب الذى تصدر السوشيال ميديا فى الفترة الاخيرة سواء بحفلاته أو أغانيه فهذا الشاب ذات الاصول السكندرية  الذى لم يتجاوز الـ25 عاما استطاع خلال الخمس سنوات الاخيرة ان يكون قاعدة كبيرة بين جمهور المراهقين والشباب بأغانيه وتتراوح اعمار متابعيه من 11 لـ25 عاما حيث بدأ مع عدد من المطربين الذين يقدموا هذا اللون الموسيقى عام 2014 وكان اسمه فى البداية «داما راب» نسبة لاعتماده على كلمات شائعة عبر مواقع التواصل الاجتماعى فى اغانيه وقدم أغانى مثيرة للجدل فى كلماتها التى تجمع بين الايقاع الراقص والكآبة وحاول الوصول للشباب عبر مناقشة مشاكلهم واستخدام المصطلحات الدارجة بينهم من اشهر الاغانى التى صنعت بداياته فى عالم الراب» سندباد  والغلاف أوزوريس وديناميت وكنترول وأبو مكة» واغانيه أقرب للتراب وهو مصطلح يعنى الوكر الذى  يلتقى فيه بائع المخدرات مع زبائنه  ثم تحول لمصطلح يطلق على الاغانى التى تتحدث عن الفقراء .

غير بابلو اسمه من «داما راب « إلى مروان بابلو وتعتبر اغنية « فرى  «  من الاغانى التى قدمها بابلو ويتحدث فيها عن نفسه بشكل كبير واطلق على نفسه بيكاسو رافضا ان يطلق عليه مؤدى راب. . قدم مع ويجز مطرب الراب عدد من الدويتوهات التى حققت نسبة مشاهدة عالية على اليوتيوب تعدت الملايين من اهمها «فلانتينو» و» دايرة على المصلحة» .

تعتبر اغنية «الجميزة» من اكثر الاغانى التى قدمها بابلو عام 2019  وحققت له شهر واسعة وفى نفس الوقت اثارت جدل بسبب غرابة  كلماتها  

اعتزل بابلو بشكل مؤقت العام الماضى وبرر سبب اعتزاله بأنه يريد ان يتوب الى الله ثم عاد فى قراره وقدم مجموعة من الاغانى  فى فبراير الماضى وكان ابرزها اغنية «غابة»  وكانت اولى حفلاته بعد الاعتزال  التى اقيمت الجمعة الماضية.

 

أبيوسف.. من الإعلانات للراب 

 

عمره 36 عاما، ويعمل فى مهنة كاتب إعلانات فى إحدى الوكالات الإعلانية الشهيرة، وبدأ مشواره كعازف «درامز» فى إحدى الفرق الغنائية، التى كانت تهتم بأغانى «الميتال»، حيث قدم إلى الآن أكثر من 400 أغنية وكان أول ظهور له عام 2009 بأغنية «سلبي» ومن اغنياته الشهيرة ايضا « انا مش هقدر حد « الذى غناها مع المطرب الراحل شعبان عبدالرحيم  كذلك اغنية « باشا اعتمد «واغنية «عظمة».

 

 مروان موسى  نجم التريندات 

 

يبلغ من العمر 26 عاما، أول «رابر» مصرى يطلق البوما غنائيا، وذلك بعدما طرح البوم «فلوريدا»  الذى يتكون من 12 اغنية وسجل المطرب الشاب نجاحات كبيرة فى العام الماضي، كان أهمها أغنية «شيراتون» التى تخطت 9 ملايين مشاهدة وحظى بدعم واهتمام عدد من الفنانين  منهم الفنان اشرف عبدالباقى الذى ظهر معه فى كليب «فلوريدا»، كما شارك موسى فى  الاغنية الرسمية لمونديال 2021 مع تامر حسنى. 

 

 «ويجز» المعجزة

 

اشتهر بفن التراب وهو مصطلح يعنى الوكر الذى تباع فيه المخدرات لكن تحول للون غنائى  يركز فيه الاحياء الفقيرة.

كان يلقب  فى بداية ظهوره بالمعجزة، وقد بدأ ويجز، مشوار ه مع الراب عام 2017 من خلال اغنية  «بطلوا فيك»، ثم استمر فى طرح مجموعة من الأغنيات، لاقت نجاحات أكبر، ووصلت لأن يحتل بها صدارة عالم موسيقى الراب فى مصر باغنيته «دورك جاى»  العام الماضى، بل وامتد الأمر لصدارة عالم الأغنية ككل، ومؤخرا طرح «مش فير» ولاقت نجاحا كبيرا، ونسبة مشاهدة تخطت الـ3 ملايين فى شهر.

 

 شاهين.. العبقرى 

 

أحمد شاهين من مدينة الإسكندرية، واحد من قدامى مغنيى الراب فى مصر، وانضم منذ عام 2006 إلى فرقة واى كرو، التى حققت نجاحا كبيرا وقتذاك. غاب شاهين عن مشهد الراب عدة سنوات، ثم عاد بنجاح لقدرته على استيعاب الجديد دائما.

وحققت أغنيته الأخيرة «سيرى» صدى واسعا، ليكمل النجاح الذى حققته أغانيه فى العام الماضى «جامد هيك- إكسلانس- بستك ناو» وكان له تجربة تمثيل الذى ظهر من خلالها فى فيلم «ميكروفون».

 

مكى والفيشاوى نجما الـ« Old school»

 

دخلت موسيقى الراب إلى مصر مع نهاية العام 1998، ولكنها لم تنتشر بصورة كبيرة، فلم تتكون فرق لذلك، وإنما كان النتاج عدة أغانى فى عام 2003 تم إنشاء أول فرقة، حملت اسم «إم تى إم»، حصلت على تصريح بطرح البوماتها الغنائية، وحقق الأول منها نجاحا غير متوقع، خاصة أغنية «أمى مسافرة وها عمل حفلة بس يا ريت متجيش على غفلة » أبرز مغنين الـ old school فى مصر

مكى 

يعد أحمد مكى من العلامات المميزة فى أغانى الراب حيث كتب ولحن وغنى عددا من الأغانى منها «آخر شقاوة» و»أنا يا ماما» و»وقفة ناصية زمان»، كما طرح البوما كاملا لأغانى الراب حمل اسم «أصله عربي» عام 2012، وكان آخرها أغنية «أغلى من الياقوت» وحملت  كلمات اغانيه رسالة  بجانب قربه من الشباب واستخدام مصطلحاتهم .

حسام الحسيني

مؤسس فريق «اربيان نايتس» والتى تعنى بالعربية «الفرسان العرب» والمكون من 4 رابيرز هم «سفنكس وهوس وراش واى مانى»، 

أحمد الفيشاوى 

مؤسس فريق «الفراعنة» يقول: أغنى راب منذ أن كان عمرى 13 عاما، وكنت أذهب مع أصدقائى كريم وبيجاد وحسام للغناء فى منطقة وسط البلد، ولكن بعد فترة قرر كريم وبيجاد السفر إلى أمريكا لاستكمال دراستهما، بينما قرر حسام أن يتجه للإخراج التلفزيونى واتجهت أنا للتمثيل.

 زاب ثروت

بدأ مشواره الفنى بأغنية (كفاية) وبدأ بكتابة بعض الأغانى لفرقة كايروكى بالمشاركة بالغناء فيها وبدأ بالظهور معهم فى حفلات ساقية الصاوى  بدأ زاب ثروت مشواره الفنى (2009) وقدم أيضا العديد من ألاغانى للدفاع عن المرأة.

 

«لورين هيل» و«نيكى ميناج» تصدرتا مبيعات الراب فى هوليوود

 

انطلق الراب من رحم الأحياء اللاتينية والسود بمدينة نيويورك الأمريكية سبعينيات القرن وخلال السطور القادمة نرصد ابرز مطربى الراب الغربيين الذين تصدروا مبيعات ومشاهدات الراب.

ايمينيم (ملك الهيب هوب)

هو  مغنى راب وممثل أمريكى على رأس قائمة أفضل مغنى الراب بالعالم، فازت أغنيته «Lose Yourself» بجائزة أوسكار لأفضل أغنية أصلية قدمها فى حفل توزيع الجوائز 2020، باع أكثر من 172 مليون اسطوانة.

دريك Drake

 كندى الجنسية  انضم لقائمة الأفضل فى موسيقى الهيب هوب منذ عام 2009 على الرغم من أنه كان أحد أكثر الأشخاص مكروهًا بسبب شخصيته.

توباك شاكور

مغنى راب وممثل وشاعر أمريكى بيعت له نحو 75 مليون أسطوانة قُتل عام 1996  خلال تبادل لإطلاق النار بلاس فيغاس.

كانى ويست

كان زوج نجمة تلفزيون الواقع «كيم كرديشيان قبل الإعلان عن انفصالهما منذ شهور وهو  أحد أكثر مغنى الراب تأثيرًا، أصدر ألبومه الأول The College Dropout عام 2004  الذى كان إيذانًا بولادة نجم هيب هوب جديد.

جاى زى  

زوج المطربة الأمريكية الشهيرة «بوينسيه» يكتب الأغانى والراب وهو رمز ثقافى عالمي، حصل على 21 جائزة جرامي، تقدر مجلة فوربس ثروته لعام 2014 بمبلغ 520 مليون دولار.

ليل واين 

وصف دواين مايكل كارتر جونيور، المعروف باسم ليل واين ، نفسه بأنه واحد من أعظم مغنى الراب على قيد الحياة لأنه كان واحدًا من القلائل الذين حصلوا على الأسطوانة البلاتينية فى السابعة عشرة. 

لورين هيل

من أشهر مطربات هذا اللون الموسيقى «لورين هيل» التى تعد أفضل مغنية راب فى العالم، وهى من القلائل الذين حصلن على العديد من جوائز جرامى ومبيعات قياسية منذ بزغ نجمها فى التتسعينيات ولطالما كان لموسيقاها تأثير ثقافى مميز.

نيكى ميناج

هى مغنية وكاتبة أغانى أصدرت ألبومها الأول «بينك فرايداى» عام 2010 الذى حقق نجاحًا ساحقًا.

 

الموسيقيين: عودة بابلو مرهونة باعتذاره للجمهور العربى

 

أكد الموسيقار محمد أبواليزيد وكيل نقابة الموسيقيين ورئيس لجنة القيد ان كل مطربى الراب فى مصر منتسبين وليسوا اعضاء عاملين وتتراوح تصاريحهم ما بين تصريح الحفلة الواحدة والتصريح السنوى مشيرا إلى أن هناك 6 مطربين تقدموا بأوراقهم للحصول على التصريح السنوى منهم ويجز وشاهين ومروان موسى وعفرتو وخلال أيام ستصدر النتيجة حيث وضعت النقابة شروط عليهم الالتزام بها بعدم المساس بالدين والسياسة وكل ما يهدم قيم المجتمع. 

وأشار أبواليزيد إلى أن النقابة ستقف فى وجه أى تجاوز وعندما أنشأت شعبة لمطربى الراب كان هدفها وجود مظلة قانونية يتم من خلالها محاسبة هؤلاء المطربين لذلك عندما حدثت أزمة حفلة مروان بابلو وهو بالمناسبة يحصل على تصريح الحفلة الواحدة لحفلاته وليس تصريح سنوى تم الغاء تصاريح حفلاته.

وأشار أبواليزيد إلى أن عودته وحصوله على تصريح مرهون باعتذاره الرسمى للجمهور المصرى والعربى ونقابة الموسيقيين هو و«شاب جديد» مطرب الراب الفلسطينى الذى شاركه الحفلة وكان سبب الأزمة أيضا عودة بابلو مرهون بمدى تقبل الجمهور لهذا الاعتذار خاصة أنه ما حدث فى حفلته تجاوز كل الحدود. وكان من المفترض أن يقدم أوراقه للجنة القيد الحالية لكن بعد هذه الأزمة سيتوقف كل شىء ويتم تأجيل البت فى أوراقه لحين تقدمه باعتذار رسمى للجمهور العربى.