الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 11 قتيلا

سلطنة عُمان تعلن انتهاء خطورة «شاهين»

أعلن المركز الوطنى للإنذار المُبكر من المخاطر المُتعددة فى سلطنة عمان، أمس الإثنين، انتهاء التأثيرات المباشرة للعاصفة المدارية «شاهين».



وأكدت وكالة الأنباء العمانية تمركز المنخفض الجوى جنوب غرب محافظة الظاهرة، بالقرب من حدود المملكة العربية السعودية، وتلاشيه تدريجيا، فيما يستمر البحر متوسط الموج على جميع سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له متران.

ونبّه المركز الوطنى للإنذار المُبكر من المخاطر المُتعددة إلى استمرار هطول أمطار رعدية متفرقة على جبال الحجر والمناطق المجاورة مع استمرار جريان الأودية، داعيا الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

وثمنت هيئة الطيران المدنى فى عمان الجهود المبذولة من قبل المركز الوطنى لإدارة الحالات الطارئة الأخرى، وتجاوب المواطنين والمقيمين مع التقارير والتحذيرات الصادرة عنها.

‏ويواصل سلاح الجو فى سلطنة عُمان عمليات بحث وإنقاذ واسعة فى محافظتى شمال وجنوب الباطنة، اللتين تتضررتا من إعصار شاهين الذى ضرب البلاد منذ أيام.

ويقوم سلاح الجو العمانى بعمليات متواصلة للبحث والإنقاذ لعدد من العوائل المحتجزة فى عدد من مناطق وقرى محافظتى شمال وجنوب الباطنة، بعدما حجزتها المياه فى منازلها بسبب جريان الأودية والشعاب جراء الحالة المدارية.

وأظهر مقطع فيديو قيام الطائرات بعملية إنقاذ مواطنين، قبل نقلهم إلى المراكز الطبية للاطمئنان على صحتهم.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن عمليات البحث والإنقاذ والإخلاء الطبى ما تزال مستمرة. وفى وقت سابق من الاثنين، أعلن المركز الوطنى للإنذار المُبكر من المخاطر المُتعددة فى سلطنة عمان انتهاء التأثيرات المباشرة للعاصفة المدارية «شاهين».

وأكدت وكالة الأنباء العمانية تمركز المنخفض الجوى جنوب غرب محافظة الظاهرة، بالقرب من حدود المملكة العربية السعودية، وتلاشيه تدريجيا، فيما يستمر البحر متوسط الموج على جميع سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات «وام»، أمس، عن المركز الوطنى للأرصاد قوله إن العاصفة المدارية شاهين ضعفت وتحولت إلى منخفض جوى يتحرك جنوبا، مصحوبا بسحب متوسطة على المناطق الشرقية ومنطقة العين وأمطار خفيفة إلى متوسطة على تلك المناطق ونشاط الرياح على بعض المناطق الشرقية.

وأضاف المركز فى بيان نشرته الوكالة أن البحر شديد الاضطراب، متوقعا ضعف المنخفض الجوى وتحركه إلى جنوب الدولة فى الربع الخالي.

وعن تأثير المنخفض الجوى على الدولة، أشار المركز إلى استمرار السحب المتوسطة على العين وجنوب البلاد، يصاحبها سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تخف تدريجيا فى المساء وتكون الرياح نشطة السرعة أحيانا لتصل إلى 45 كيلومترا فى الساعة خلال فترة النهار، حيث تؤدى إلى إثارة الغبار والأتربة وتدنى مدى الرؤية الأفقية.

وأوضح أن البحر يكون مضطربا فى عمق بحر عمان ومتوسطا على الساحل، ويخف ليلا ويصبح متوسطا إلى خفيف بوجه عام، وفى الخليج العربى يكون مضطربا نهارا ويصبح متوسطا إلى خفيف مساء، بحسب الوكالة.

وكان المركز الوطنى لإدارة الحالات الطارئة فى عُمان، قد أعلن أمس ارتفاع عدد ضحايا الحالة المدارية شاهين إلى 11 قتيلًا.

وقال المركز، حسب التلفزيون العمانى عبر تويتر أمس، إنه سجل 7 وفيات جديدة وبلاغات عن فقدان فى محافظة شمال الباطنة.

وعثرت فرق الإنقاذ بهيئة الدفاع المدنى والإسعاف على جثة عمانى فُقد فى وادى السليل بولاية الرستاق، بمحافظة جنوب الباطنة.

وأعلنت السلطنة الاحد انتشال جثتى آسيويين من تحت الأنقاض بعد انهيار جبل على سكن عمال فى منطقة الرسيل الصناعية، ووفاة طفل فى تجمعات مائية بولاية العامرات فى محافظة مسقط.

من جهته، أفاد التلفزيون الرسمى الإيرانى بأن رجال الإنقاذ عثروا على جثة واحد من 5 صيادين فقدوا قبالة قرية باساباندر بالقرب من حدود إيران مع باكستان.

وأشار خبير التنبؤات الجوية بهيئة الطيران المدنى سعيد بن حمد الصارمي، فى تصريح للوكالة، إلى ابتعاد الحالة المدارية، إلا أن حالة عدم الاستقرار وفرص الأمطار ستستمر على محافظات شمال الباطنة والبريمى والظاهرة وأجزاء من محافظة الداخلية.

ودعا الصارمى المواطنين والمقيمين إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

وأنقذ سلاح الجو العماني، أمس 4 مواطنين فى ولاية الخابورة، بينما أنقذ الدفاع المدنى والإسعاف بمحافظة شمال الباطنة شخصين من مركبة بمجرى أحد الأودية بولاية صحم.