الأحد 16 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برؤوس أموال قيمتها 50 مليون دولار

الحكومة توافق على 10 مشروعات جديدة بالمناطق الحرة

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس، المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة؛ وذلك لاستعراض موقف عدد من المشروعات الصناعية الخاصة الجاهزة للافتتاح، سواء فى المناطق الاستثمارية أو الحرة.



وخلال اللقاء، أشار المستشار محمد عبدالوهاب إلى أن هناك عروضًا مقدمة من بعض المستثمرين لبدء عدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة، ومن بينها مصنع لتصنيع قطرات العيون.

كما نوّه الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار إلى أنه يتم التجهيز حاليا لعقد منتدى رجال أعمال فى المجر خلال شهر ديسمبر المقبل؛ وذلك لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر، كما يتم الاستعداد حاليا أيضًا لعرض الفرص الاستثمارية على المستثمرين العُمانيين، بالتنسيق مع السفير العمانى لدى القاهرة.

وأشار المستشار محمد عبدالوهاب كذلك إلى اللقاء، الذى عقده مؤخرًا مع «توماسو رودريغيز»، الرئيس التنفيذى لشركة «طلبات»، والذى تم خلاله مناقشة خطط الشركة لزيادة استثماراتها فى السوق المصرية، وتقديم حلول مبتكرة لتوسيع قاعدة عملائها بمصر والتى تعتبر السوق الأكبر لنشاط الشركة فى المنطقة.

وخلال اللقاء، تطرق الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار إلى أنه فيما يتعلق بالطرح الأول للتجمعات التنموية، الذى تم الإعلان عنه خلال شهر أكتوبر الماضى، بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، فقد تلقت الهيئة 2821 طلبًا لحجز هذه التجمعات، مشيرًا إلى أنه سيتم إجراء قرعة إلكترونية للطلبات المقدمة.

وفى الوقت نفسه، استعرض المستشار محمد عبد الوهاب مشروعات المناطق الاستثمارية الجديدة خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر الماضيين، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أن عدد هذه المشروعات بلغ 10 مشروعات برؤوس أموال بلغت قيمتها نحو 75 مليون جنيه، توفر 2950 فرصة عمل.

كما تمت الموافقة المبدئية على 10 مشروعات جديدة وتوسعات للشركات القائمة بالمناطق الحرة خلال نفس الشهرين، برؤوس أموال بلغت قيمتها 50 مليون دولار، وبتكاليف استثمارية بلغت 148 مليون دولار، توفر 467 فرصة عمل، إلى جانب 5 مشروعات أخرى قامت بالتوسع فى رؤوس أموالها بقيمة 10.6 مليون دولار، إضافة إلى  12 مشروعًا شهدت توسعات فى التكاليف الاستثمارية بقيمة 111.4 مليون دولار.

وفى نهاية اللقاء، عرض الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار بعض المشروعات الاستثمارية لمجموعة من الشباب، لافتا إلى أنه سيتم عقد لقاء معهم خلال الفترة المقبلة.