الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القومى لحقوق الإنسان: «قادرون باختلاف» يساهم فى تحقيق التقدم فى التنمية البشرية

أشاد المجلس القومى لحقوق الإنسان بالاهتمام غير المسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسى بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وحرصه على الحوار معهم والاستماع إلى مطالبهم وآمالهم، واستجابته الفورية بإصدار قرارات تضمن إزالة جميع المعوقات التى تحول دون تنفيذ القوانين والوفاء بحقوقهم المكفولة من الدستور والقانون المصرى.



كما أشاد المجلس، بحزمة الإجراءات التنفيذية التى أعلنها الرئيس يوم الخامس من ديسمبر 2021 خلال احتفالية قادرون باختلاف والتى ستشكل نقطة الانطلاق لنقلة حقوقية على أرض الواقع، سيتبعها نقلة نوعية لتنفيذ جميع الخطط والبرامج فى مختلف مجالات حقوق الإنسان.

وأشار المجلس إلى ما حققته مصر من نقلة نوعية بفضل إرادة سياسية رفيعة المستوى خلال هذه الفترة من جهود كبيرة تهدف إلى حماية حقوقهم، وكفالة تمتعهم بحقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة، وصون كرامتهم، ودمجهم فى المجتمع.

وأعلن المجلس أن إنفاذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى يوم الحادى عشر من سبتمبر 2021 سيحدث نقلة نوعية فى تمتع كل مواطن ومواطنة وفى مقدمتهم متحدى الإعاقة بحقوقهم الإنسانية غير منقوصة، كما يعزز تنفيذ الحقوق التى يكفلها دستور 2014 والقانون رقم 10 لسنة 2018 الذى يضمن حقوق ذوى الإعاقة، ويضع التزاما على كل الجهات التنفيذية بالعمل وفقا لأحكامه، والقانون رقم 11 لسنة 2019 بشأن تشكيل المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، والقانون رقم 200 لسنة 2020 بإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة.

وأكد المجلس على دعم مختلف جهود مؤسسات الدولة من أجل تعزيز حقوق ذوى الإعاقة، حيث إن تشجيع تمتعهم بصورة كاملة بحقوق الإنسان ومشاركتهم الكاملة يؤدى إلى تعميق الشعور بالانتماء ويساهم فى تحقيق التقدم فى التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.