الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أحمد إبراهيم مايسترو الروائع

أحمد إبراهيم مايسترو الروائع

قضية إعادة الوعى للشخصية المصرية والحفاظ على أصولها العريقة وتنمية مشاعر الانتماء، من القضايا المهمة التى فى بؤرة اهتمام القيادة المصرية باعتبارها من دعائم الجمهورية الجديدة والمشروع القومى لاعادة بناء مصر بعد الإنجازات التى لا تعد ولا تحصى على أرض الواقع من أجل حياة كريمة لكل المصريين  فمن كان بلا ماض لا حاضر له أو مستقبل.



من هنا كانت دعوات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أكثر من مناسبة لقوة الناعمة للقيام بدور فى معركة الوعى وتنمية مشاعر الولاء والانتماء لهذا الوطن الغالى.

ومن البرامج الهادفة فى التليفزيون المصرى برنامج المايسترو الذى يقدمه ويضع مادته العلمية المطرب الكبير د.أحمد إبراهيم ويعرض على شاشة القناة الثانية وهو من البرامج المهمة التى تحمل رسالة عظيمة وهى الحفاظ على الهوية الغنائية المصرية وبالتالى يمثل حائط صد قوياً لمنع عزو المتطفلين ودعاة اغنيات المهرجانات وفى الوقت نفسه يستعرض تاريخنا الغنائى باقتدار..

فى حلقة تكونت من جزءين على مدار الأسبوعين الماضيين فتح أحمد إبراهيم ملف اغنية  “لأ مش انا اللى أبكى”  لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وتأليف حسين السيد وتوزيع اندريا رايدر، وهى من كلاسيكيات الغناء المصرى.. المطرب الكبير فى الحلقتين لخص روعة الأغنية التى تحمل من العمر 62 عاما حيث قدمها موسيقار الأجيال عام 1959  بتناوب كبار المطربين على اعادة غنائها وحتى الآن وبدأها المطرب عادل مأمون وامتدت رحلتها بصوت محمد الحلو وهانى شاكر وانغام وماجدة الرومى وحتى مروان خورى ثم قدمها وائل جسار وغادة رجب من خلال دويتو غنائى جميل والمؤكد أن الرحلة لن تتوقف لهذا اللحن العملاق وتلك الكلمات الساحرة والصادقة التى أبدعها الشاعر الغنائى العظيم حسين السيد.

المطرب العملاق أحمد إبراهيم استعرض جماليات الأغنية من مرحلة الكتابة ومولد موضوعها وكلماتها فى بيت الزوجية بعد خناقة اسرية لمؤلفها وزوجته توقفت اعتراض الزوجة بقولها “لأ مش انا اللى ابكى “ (لاحظوا الجملة التى تعبر عن كبرياء المرأة المصرية) والتقطها بعبقرية زوجها حسين السيد لتتحول إلى عنوان أغنية فى كتالوج محمد عبدالوهاب حققت نجاحا كبيرا ومازال تأثيرها ممتدد المفعول وباقية على جدران حنجرة باقة من ألمع المطربين فى الوطن العربى وللأجيال القادمة.

 المايسترو أحمد إبراهيم تحدث عن سحر الأغنية وقيمتها الجمالية باقتدار والتى مزجت بين الطابع الغربى والشرقى ومن مقام غربى إلى مقام شرقى وهو “الحجاز)  لتخرج بكل هذه الروعة بأسلوب لحنى فريد من نوعه وهو من مميزات  موسيقار الأجيال عبر تاريخه الغنائى مطربا وملحنا عملاقا.

لم يفت المطرب الكبير تقديم حصة بليغة عن مراحل تطور اسلوب محمد عبدالوهاب الغنائى والموسيقى بمقارنة علمية رائعة وبين اسلوب محمد عبدالوهاب القديم التطريبى من مرحلة أغنيات: حسدونى وامتى الزمان  واهون عليك فى العشرينيات وبناء مجده الغنائى ومرحلة لأ مش أنا اللى ابكى و”خى خى”  وأنت أنت نعيمى ونارى فى الخمسينينات واثبات حسب قول أحمد إبراهيم إن الموهبة الغنائية لا “تشيخ” مهما تقدم العمر. تلك المرحلة التى شهدت روائع الغناء من ألحانه لسيدة الغناء أم كلثوم والعندليب عبدالحليم حافظ..

برنامج المايسترو قيمة غنائية كبيرة تستعرض ثروة مصر الغنائية وجذور الريادة ولهذا وبذكاء كبير قررت نائلة فاروق رئيس التليفزيون إعادة تقديمه حلقة اسبوعيا فى يوم الاثنين من كل اسبوع بعد عرضه فى موعده الأساسى يوم الجمعة لاستمرار دوره التنويرى والحفاظ على الهوية الغنائية المصرية وهى رسالة ولو تعلمون عظيمة.

اقول قولى واختم ما كتبت بكلمات الأغنية البديعية التى هى درس لمؤسسة  الأسرة ضد التنمر فى العلاقات الأسرية.. فالأسرة هى أساس المجتمع وهو الشعار الذى ترفعه الدولة لبناء قواعد الجمهورية الجديدة.. وتقول كلمات العبقرى حسين السيد:

لأ مش انا اللى ابكى والا أنا اللى اشكى لو جار عليَ هواك

ومش أنا اللى اجرى وأقول عشان خاطرى ولا ليَ حق معاك

تبقى أنت هاجرنى وانت اللى ظالمنى وفاكرنى ح اترجاك

أنا قلتها كلمة وكل شىء قسمة ودى قسمتى وياك

وكفاية قلبى انشغل على قلب خان الأمل وعايزنى ارجع تانى لا

من كم سنة لمَا دارالهوى بينَا  فاكر احنا قلنا ايه

مش دى راحة قلبى ولا ده امل حبى اللى اتفقنا عليه

اشمعنى أنا عهدك صنته ورعيت ودك والعمر ده حواليه

لكن اللى بيحبك مالوش ثمن عندك والغالى يرخص ليه

أنا راح زمانى هدر ولا كانش عندك خبر وعايزنى ارجع تانى لا

ارجع لك تانى لالالا 

أنا مش بعاتبك دلوقت أنا بدى أقول ليه ده يحصل

علشان نهايتك ونهايتى كان يجرى ايه لو كانت اطول

بعته ليه تنسى ليه فين حبيبى بتاع زمان

فين قلبك من حبى ليه ماسكنش جنبي

كان مشاركنى فـعمرى ونسى يشارك قلبى

ما قدرش يعرفنى ما عرفش يفهمنى

وعشان ايه ما عرفش ده ذنبك مش ذنبى

تبقى انت هاجرنى وانت اللى ظالمني

وفاكرنى ح اترجاك

انا قلتها كلمة وكل شىء قسمة

ودى قسمتى وياك

وكفاية قلبى انشغل على قلب خان الأمل

وعايزنى ارجع تانى لا

ارجع لك تانى لالالا