الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أفـــلام سينمائية خلدت ثورة 23 يوليو

كالعادة لم تكن السينما بعيدة عن رصد ثورة ٢٣ يوليو المجيدة حيث حاولت بعض الأعمال الفنية أن ترصد للأحداث التى مهدت للثورة ثم انعكاساتها فيما بعد على أوضاع المجتمع المصرى ككل، محاولة بهذا أن تقدم وثيقة كاملة ومرئية لهذا الحدث الوطنى العملاق كما نتعرف على هذا من خلال مشاهدتنا معاً لأهم الأعمال السينمائية التى تناولت ثورة 23 يوليو.



 

فيلم رد قلبى:

يعتبر فيلم رد قلب الذى عرض عام 1957من أهم الأفلام التى تناولت معاناة الشعب المصرى قبل ثورة 23 يوليو ويعتبر من أشهر الأفلام السينمائية التى تناولت ثورة 23 يوليو وشكل الحياة فى مصر ما قبل الثورة، من خلال تناول قصة الفيلم حب الأميرة «إنجى»، ابنة الباشا، وابن الفلاح البسيط على الذى يدرس حتى حقق إنجازا فى حياته وأصبح ضابطًا فى الجيش، وتمر الأيام حتى تندلع الثورة وتصادر الدولة أملاك أسرة إنجى، ويكون على على رأس لجنة مصادرة تلك الأملاك.

الفيلم من بطولة شكرى سرحان، مريم فخر الدين، أحمد مظهر، حسين رياض، صلاح ذو الفقار ورشدى أباظة، ومن تأليف يوسف السباعى ، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

القاهرة 30 :

يعتبر فيلم القاهرة 30 من أهم الأفلام التى تحدث عن ثورة 23 يوليو وتناول الفيلم عن حجم الفساد الذى كانت تعيش فيه مصر أيام الملك من خلال قصة شاب يدعى محجوب عبد الدايم فقير من الصعيد ويعيش حياة مزرية فى القاهرة التى يتعرف فيها على ابن قريته “سالم اﻹخشيدي” ويطلب منه أن يساعده فى الحصول على وظيفة.

الفيلم من بطولة سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدى أحمد، توفيق الدقن، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج صلاح أبو سيف.

فى بيتنا رجل:

يعتبر من أشهر الأفلام التى تناولت أحداث ثورة 23 يوليو، فيلم “فى بيتنا رجل” الذى تم عرضة عام 1961، ليظهر كفاح المصريين ضد الإحتلال الإنجليزي.. فيلم فى بيتنا رجل، بطولة مجموعة من النجوم منهم الفنان عمر الشريف، ورشدى أباظة، وحسين رياض، وزبيدة ثروت، وزهرة العلا، ومن تأليف إحسان عبد القدوس وإخراج هنرى بركات، وتدور أحداثه فى فترة ما قبل الثورة، حيث يقوم المناضل “إبراهيم حمدي” بقتل رئيس الوزراء الموالى للإنجليز، ويهرب من السجن ليختبئ ببيت صديقه، حتى يُستشهد أثناء تفجيره لمعسكر الإنجليز، وينضم أصدقاءه من بعده للجماعة المقاومة للاحتلال.

الأيدى الناعمة:

يعتبر الفيلم الايدى الناعمة من اهم الافلام التى انتجتها السينما المصرية ، تم عرض الفيلم عام 1963 وتدور احداث الفيلم عن نزع الاملاك احد الاغنياء وهو أمير سابق بعد ثورة يوليو1952  بعد القضاء على دوله الاقطاع، ويفلس الامير ولا يبقى له سوى قصره.

الفيلم بطولة احمد مظهر ، صباح ، مريم فخر الدين، صلاح ذو الفقار واخراج محمود ذو الفقار

أيام السادات:

تحدث فيلم “أيام السادات” عن قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وعرض الفيلم كيف قامت الثورة، ومشاركة الرئيس الراحل مع عدد من الضباط فيها، ويعتبر من اشهر الافلام السينما المصرية وتم عرضة عام 2001 ، الفيلم بطولة أحمد زكى، ميرفت أمين، منى زكى، يوسف فوزى، ومن تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان.

فيلم غروب وشروق:

تم عرض الفيلم 1970، يرمز اسمه لغروب العهد الملكى ومجيء الشروق على يد الثورة والتخلص من عصر الباشوات، الفيلم من بطولة سعاد حسنى، أحمد مظهر، يوسف وهبى، وتأليف جمال حماد، واخراج كمال الشيخ.