الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لائحة موحدة لتسجيل المنشآت الطبية الخاصة بالنقابة العامة والفرعيات

أعدت النقابة العامة للأطباء لائحة تنظيمية موحدة لتسجيل المنشآت الطبية الخاصة بالنقابة، نظرًا لما رصدته النقابة من شكاوى أطباء من وجود وسطاء سواء شركات أو أفرادًا باستغلالهم فى الحصول على مبالغ مالية ضخمة لإنهاء إجراءات تسجيل وترخيص المنشآت الطبية الخاصة بنقابة الأطباء ووزارة الصحة، وما تم ملاحظته من اختلاف المصاريف الإدارية وارتفاع مبالغها ببعض المحافظات. 



 

قام د. عماد سمير مقرر لجنة المنشآت ود. أحمد على مقرر اللجنة القانونية بإعداد لائحة تنظيمية موحدة لتسجيل المنشآت الطبية الخاصة بالنقابة، وتم عرضها للمناقشة فى مؤتمر النقابات الفرعية للأطباء ومجالس النقابات الفرعية لإبداء الرأى، وقد اعترضت ٦ محافظات على توحيد المصاريف الإدارية، وعليه تم صدور اللائحة للعمل بها بدءًا من السبت المقبل.

قال د. عماد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر لجنة المنشآت: إن تقدير المصاريف الإدارية الموحدة راعت ظروف الأطباء وكذلك أعباء تقديم الخدمة بالنقابة العامة والنقابات الفرعية، مشيرًا إلى مثال العيادة الطبية الخاصة التى تقدر جميع الرسوم والمصاريف الإدارية للحصول على شهادة التسجيل مبلغ ١٠٠٠ جنيه تحصل النقابة الفرعية للأطباء، منها على أكثر من ٥٠٠ جنيه.

أضاف سمير، أن اللائحة حددت الرسوم والمصاريف الإدارية لعدد ١٤ خدمة بالمنشآت الطبية بالنقابة على أن تستكمل باقى الخدمات خلال شهر أكتوبر المقبل، كما أن اللائحة تحافظ على حقوق المدير الفنى والأطباء للمنشآة الطبية الخاصة، حيث إنه عند تغيير المدير الفنى اشترطت اللائحة تقديم ما يفيد حصول المدير الفنى السابق على جميع مستحقاته من المنشآت.

وأشار د.أحمد على عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر اللجنة القانونية، أن اللائحة وضعت حدًا أقصى لحصول الطبيب على شهادة تسجيل المنشآة الطبية مدة ١٥ يومًا من وقت استيفاء مستندات واشتراطات تسجيل المنشآة، على أن يكون الحد الأقصى المتاح للطبيب لاستكمال اشتراطات التسجيل ثلاثة أشهر، مضيفا أن خلال أسبوعين ستبدأ خدمة تقديم طلبات التسجيل وتقديم المستندات إلكترونيًا عبر موقع النقابة، وستبدأ هذه الخدمة أوائل أكتوبر المقبل بالعيادة الطبية الخاصة لتستكمل باقى خدمات المنشأت والخدمات المختلفة للنقابة تباعًا، مشيرًا إلى أن الطبيب من خلال هذه الخدمة لن يضطر للحضور لمقر النقابة سوى للحصول على شهادة تسجيل المنشآة.

وفى سياق متصل، تنظم النقابة الاثنين المقبل، احتفالية بمناسبة اليوم العالمى لتنظيم الأسرة، بحضور د. خالد عبد الغفار وزير وفى الصحة والسكان ود. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ود. نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر.