الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروعات خدمية جديدة بالمحافظات

غيرت المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» الحياة داخل قرى مصر من خلال ما تم تنفيذه من مشروعات خدمية استهدفت تقديم خدمات كبيرة للمواطنين فى مختلف القطاعات بأسلوب حضارى.



ويحدد المحافظون والمسئولون التنفيذيون بالمحافظات المشروعات الأولى بالتنفيذ، وفقًا لظروف القرى التى تم اختيارها لتنفيذ مشروعات بها ضمن المبادرة، وهو ما كان له صدى كبير وتأثير ملموس وواضح على نجاح المبادرة.

ونجحت «حياة كريمة» فى إعادة الجمال والأصالة إلى القرى المصرية، وعززت ارتباط أبنائها بالقرية من جديد بعد أن هجروها إلى المدن، وسعت لتحسين مستوى جودة الخدمات والارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى والصحى للأسر الأكثر احتياجًا بقرى الريف، وجعلها متكاملة من الجوانب الخدمية كافة، مع تمكين أهلها من الحصول على الخدمات الأساسية.

 

بنى سويف.. استعدادات لافتتاح مجمع مواقف عدلى منصور 

 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

 

تفقد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، مستجدات الأعمال الجارى تنفيذها ضمن مشروع إنشاء مجمع المواقف «أسفل محور عدلى منصور»، وذلك فى إطار برنامجه الميدانى لمتابعة موقف المشروعات الجارى تنفيذها والوقوف على معدلات التنفيذ وتذليل كل المعوقات التى تواجه سير العمل بالمشروع الذى يتم تنفيذه  بالتعاون بين المحافظة والهيئة العامة للطرق والكبارى بوزارة النقل.

المجمع على مساحة  22 ألف متر ، ويشمل موقفين، «موقف المحافظات» ويشمل ساحة انتظار بمساحة 13 ألف متر مربع وطاقة استيعابية 445 سيارة، ومنطقتين خدمية وإدارية على مساحة 2600 متر  تضم ( مسجد رجال وآخر للسيدات، نقطة أمنية، مكتب بريد، عيادة صحية ، غرفة صراف آلى « ATM » ، محلات تجارية، وأكشاك تحصيل ) ونفق مشاة أسفل مطلع المحور لتسهيل حركة المواطنين والمسافرين بين الموقفين، بالإضافة إلى «موقف المراكز» ، يتكون من ساحة انتظار على مساحة 5500 متر مربع  تستوعب 150 سيارة، ومجمع خدمى وإدارى على مساحة 2600 متر تشتمل على محلات تجارية وخدمات وحمامات وأكشاك تحصيل.

واطلع المحافظ على مستجدات الموقف التنفيذى لمشروع المجمع ، مؤكدًا أهمية تكثيف العمل وبذل قصارى الجهد  لتسريع وتيرة العمل بالمشروع يأتى ضمن خطة مدروسة تسعى المحافظة لتنفيذها لتخفيف الضغط المرور والزحام عن المواقف الرئيسية بالمناطق الحيوية، والتى تتكامل مع خطة استثمار وتنمية المنطقة المحيطة بالمحور التنموي، والذى يسهم فى الدفع بجهود التنمية التى تنفذها الدولة. 

ومنذ أيام .. استقبل المهندس محمد عصام الدين محمد، رئيس جهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة، ومسئولو الجهاز، وفد مستثمرين صينيين، لبحث فرص الاستثمار المختلفة بمدينة بنى سويف الجديدة، بحضور عددٍ من المستثمرين بالمدينة، وذلك فى ضوء توجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بالاهتمام بالاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين، بهدف جذب الاستثمارات بالمدن الجديدة، وذلك لدفع عجلة التنمية، وتوفير فرص العمل.

وخلال اللقاء، قدَّم المهندس محمد عصام الدين محمد، نبذة عن المدينة وما تتميز به من موقع استراتيجى متميز نظرًا لقربها من المحافظة الأم «بنى سويف»، حيث تبعد عنها بحوالى 2 كيلو متر، وهى من المدن مكتملة المرافق والبنية التحتية، وكذلك تتميز بتوافر الأيدى العاملة مما يجعلها عنصرًا جاذبًا للاستثمار.  

كما استعرض رئيس جهاز تنمية مدينة بنى سويف، أوجه الاستثمار المختلفة بالمدينة، والتى تستوعب العديد من الأنشطة الصناعية والخدمية والترفيهية، شارحًا عددا من الأنشطة الصناعية العاملة بالمدينة. 

وفى ذات السياق، توجه رئيس الوفد الصينى بالشكر لرئيس ومسئولى جهاز بنى سويف الجديدة على حسن الاستقبال، معربًا عن سعادته بتلك الزيارة وما لمسه من جهود مبذولة لدعم الأنشطة الصناعية مما كان له أثر فى البدء فى اتخاذ إجراءات تشييد عدد من المشروعات الصناعية داخل مدينة بنى سويف الجديدة. 

وفى سياق متصل، أشار المهندس محمد عصام الدين محمد، إلى تنفيذ طبقة الأسفلت السطحية بالحى السكنى الأول بالمدينة، وذلك بقيمة إجمالية 38 مليون جنيه، ضمن مشروعات تطوير البنية التحتية بمدينة بنى سويف الجديدة، بجانب تنفيذ أعمال تنسيق ورفع كفاءة أعمال الزراعة والتشجير وأعمال النظافة بمداخل ومحاور المدينة.

 

قوافل رعاية طبية شاملة فى مختلف الجمهورية

 

صحة البحيرة تُطلِق القافلة الثالثة عشرة بوحدة كوم البركة

 

البحيرة - محمد البربرى 

 

فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتطوير خدمات الرعاية الأولية والإعداد والتجهيز لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

أطلقت مديرية الصحة بالبحيرة برئاسة الدكتور هانى جميعة وكيل الوزارة القافلة الثالثة عشرة من قوافل الرعاية الأولية بوحدة كوم البركة التابعة للإدارة الصحية بكفر الدوار والتى تم اختيارها ضمن وحدات المرحلة الأولى لأعمال المبادرة. . وذلك بمشاركة فريق عمل من الإدارات الفنية بالمديرية وضم إدارات «الرعاية الأولية، رعاية الأمومة والطفولة، الأسنان، المبادرات الرئاسية، الثقافة الصحية، مبادرة زواج القاصرات، مبادرة ومن أحياها، الخدمة الاجتماعية، تنظيم الأسرة، الصحة المدرسية، والفيروسات الكبدية، مكافحة العدوى، التمريض، المكتب الإعلامى بالمديرية».

وتهدف تلك القوافل إلى تنشيط خدمات وبرامج الرعاية الأولية وإتاحتها على مدار الساعة حيث تنقسم فترات العمل بأماكن المبادرة الى ثلاث فترات على مدار 24 ساعة،  فترة العمل الأساسية من «8 ص- 2 م» طبيب الأسرة والملف الطبى العائلي، المبادرات الرئاسية ومشروعات الصحة العامة، تنظيم الأسرة، صحة الأم والطفل، خدمات وبرامج السن المدرسي، الرعاية الصحية والنفسية لكبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة، تدريب إنعاش قلبى رئوى «تدريب العاملين بالمنشأة، تدريب مجتمعي»، ندوات توعية وتثقيف صحي، فترة عمل الأخصائى وأخصائى باطنة وقلب، أخصائى نسا وتوليد، أخصائى أطفال، أخصائى جلدية، أخصائى أسنان، خدمة طوارئ وإسعافات أولية على مدار 24 ساعة..يشار إلى أن تلك القوافل تقام الأربعاء من كل أسبوع وفق الخطة المعلنة، والقافلة القادمة سيتم تنفيذها الأربعاء 24 مايو  بمركز صحة أبوالعطا بغرب النوبارية.

وفى سياق آخر وفى إطار الجهود المبذولة لتكثيف عمل القوافل السكانية والطبية المجانية لتحسين الظروف المعيشية بالقرى الأكثر احتياجا وتمكينها من الحصول على كل الخدمات الأساسية والمقومات والاحتياجات لمواطنيها وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

 

عيادات لدعم المرضى الأولى بالرعاية بكفر الشيخ

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

نظمت مديرية التضامن الاجتماعى بكفر الشيخ بالتعاون مع مكتب مشروعات الأورمان، قافلة طبية استهدفت توقيع الكشف الطبى على 95 مريضًا ضمن المرضى غير القادرين بقرية كفر دفرية مركز كفر الشيخ، وقرية البنايين بمركز بلطيم، وقرية الكشلة بمركز دسوق ومدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وذلك تماشيًا مع جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، وفى إطار التعاون القائم بين جمعية الأورمان ومديرية التضامن الاجتماعى بكفر الشيخ.

وقامت القافلة على مدار يوم كامل بمستشفى كفر الشيخ الجامعى، وتضمنت الكشف على المواطنين بجميع التخصصات من « صدر – عيون  – عظام – مخ وأعصاب – سمعيات – جراحة عامة – أطفال – باطنة – مسالك»  ويأتى ذلك فى إطار التعاون الدائم والوثيق بين محافظة كفر الشيخ وجمعية الأورمان، وانطلاقًا من حرص واهتمام اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بالنهوض بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا من أبناء المحافظة وتقديم كل أوجه الدعم والرعاية لهم.

وقال اللواء ممدوح شعبان مدير عام الأورمان: إنه تم إجراء كل الفحوصات والأشعة والتحاليل الطبية اللازمة بالمجان مع تحمل نفقات انتقال المرضى، بالإضافة إلى إجراء عمليات جراحات العيون المختلفة بداية بالمياه البيضاء والمياه الزرقاء مرورًا بجراحات الشبكية وصولًا إلى زرع القرنية، وجميع عمليات القلب، وتسليم الأجهزة التعويضية وتقديم جميع الخدمات الطبية لمن يحتاج وكل ذلك بالمجان تمامًا.

وأوضح شعبان، أن الجمعية بمحافظة كفر الشيخ نفذت عددًا كبيرًا من المشروعات الخيرية ومنها بجانب تنمية القرى الفقيرة تسليم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات الأرامل غير القادرات والأسر غير القادرة، ومساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون، لإجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، كذلك توزيع المساعدات الموسمية على شرائح غير القادرين فى المحافظة من لحوم الأضاحى.

 

رفع 1500 طن قمامة ومخلفات وزراعة 55 شجرة مثمرة فى الغربية

 

الغربية - محمد جبر

 

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أنه تم رفع 1500 طن قمامة ومخلفات وتراكمات أتربة، من المراكز والمدن والأحياء على مستوى المحافظة، من خلال حملات مجالس المدن والأحياء والوحدات المحلية القروية، وذلك خلال 24 ساعة مضت.

وشدّد الدكتور طارق رحمى، على استمرار حملات النظافة، ورفع تراكمات الرمال، ومخلفات المبانى، بالمراكز والمدن، لتحسين البيئة، ورفع مستوى النظافة، وتوفير بيئة صحية للمواطنين.

إلى ذلك أكد كمال عزت رئيس مركز ومدينة سمنود بمحافظة الغربية، زراعة 55 شجرة مثمرة وزينة، فى عدد من قرى المركز بجانب المدينة ، وذلك استمرارًا لحملات التجميل والتشجير، والنهوض بالشكل الجمالى لقرى المركز والمدينة.

وأوضح« عزت»، أن تلك الأعمال تأتى فى إطار أعمال المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، وجهود الدولة للتوسع فى المساحات الخضراء بالتزامن مع المتغيرات المناخية.