الخميس 11 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس مصلحة الضرائب لـ«روزاليوسف»: ضوابط جديدة لضريبة المرتبات

أكد فايز الضباعنى رئيس مصلحة الضرائب أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تساعد على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة (الموظفين،أصحاب الأعمال، مصلحة الضرائب، التأمينات الاجتماعية، التأمين الصحى من خلال توحيد مصادرالبيانات فى منظومة موحدة، والتأكيدعلى صحة النتائج).



وأكد  أن المنظومة تسمح بالتقدير اللحظى والمحاسبة العادلة لضريبة المرتبات وكل بنود الأجر والمزايا العينية للموظفين وفق ضوابط محددة 

وأكد فى حوار مع روزاليوسف بشأن مستجدات الوضع الراهن فى المنظومة الجديدة على أن المرحلة الثانية انطلقت يوم 15 أغسطس الجارى بعدد جديد من الممولين يجب التزامهم بها 

وأجاب الضباعنى عن أبرز التساؤلات الخاصة بالمنظومة الجديدة وهى: 

 

■ هل ستكون منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات مختلفة عن منظومة الكور سيستم فيما يخص ضريبة الأجور والمرتبات؟

 نعم، حيث تختص تلك المنظومة بتوحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات ويتم ذلك بصورة شهرية.

ثم يتم التكامل مع منظومة الكور سيستم لسداد المطالبات الشهرية وتقديم التسويات السنوية.

فكل منظومة تعمل عبر المسار المخصص لها وذلك تيسرًا على الممول وضمانًا لدقة وسلامة البيانات.

■ هل ستقوم المنظومة بحساب الضريبة شهريا من وجهة نظرها أم ستقوم بقبول الحسابات التى أجرتها الشركة؟

 سيتم حساب الضريبة بطريقة مميكنة طبقًا للقانون فى ضوء البيانات المتاحة من خلال التكامل مع النظام.

■ ما الإجراء فى حالة وجود فروق بين النظام الجديد والنظام القائم الشركة فى حسبة الضريبة؟

تقوم منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات بحساب ضريبة المرتبات وما فى حكمها وفقًا لصحيح القانون، وفى حالة اعتراض الموظف على حساب الضريبة يتم الاعتراض وفقًا للضوابط الواردة بالمادة (57) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد.

■ هل يتم التسجيل على المنظومة الجديدة للمرتبات بشكل يومى أم بشكل شهرى (نهاية كل شهر)؟

 يتم التسجيل على المنظومة الجديدة للمرتبات على مستوى كل صرفية، ويمكن لأصحاب الأعمال التسجيل على المنظومة مرة واحدة شهريًا بإجمالى الصرفيات التى تمت خلال الشهر.

 ■ هل يتم إنشاء حساب الموظف من خلال الموظف نفسه أم عن طريق المسئول عن التسجيل على منظومة المرتبات على موقع المنظومة الضريبية الجديدة؟

 يقوم الموظف نفسه بإنشاء الحساب الخاص به من خلال بوابة الموظف، ولا علاقة للمسئول عن التسجيل على منظومة المرتبات بهذه البوابة وكذلك حسابات الموظفين للخصوصية وسرية الحساب.

■ هل سيتوقف الممول عن تقديم نموذج السداد الشهرى؟

 نموذج السداد الشهرى هو نموذج يتم تقديمه على المنظومات الإلكترونية، وما تقوم به منظومة المرتبات الجديدة هو تقديم هذا النموذج بصور آلية عن طريق التكامل بينها وبين منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية فور تقديم نموذج الاحتساب الشهرى، وعلى أصحاب الأعمال القيام بسداد المطالبة الناتجة عن طريق هذا النموذج من خلال منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية، ولن يُسمح لأصحاب الأعمال تقديم هذا النموذج يدويًا على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية فور تفعيل حساباتهم على منظومة المرتبات الجديدة.

■ يتم عمل المرتبات يدوياً فى كشوف ثم يتم رفعها على سيستم البنك فكيف سيتم تطبيق نظام الpayroll system فى هذه الحالة؟

تُتيح منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات ثلاثة طرق لتقديم نموذج الاحتساب الشهرى من خلال التكامل مع أنظمة حساب المرتبات بجهات الأعمال إن وجدت مع  الإدخال اليدوى لبيانات العاملين على المنظومة مباشرة للقيام بعملية الاحتساب.

■ هل سيوجد فحص بعد تطبيق المنظومة؟

 منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات لن تمنع عملية فحص ملفات أصحاب الأعمال، ولكن أعمال الفحص ستكون أبسط وأسرع فى الإجراءات نظرًا لحساب ضريبة المرتبات وما فى حكمها من قبل مصلحة الضرائب.

■ متى سيتم التطبيق النهائى الإلزامى؟

وسيتم إلزام باقى أصحاب الأعمال وفقًا لقرارات الإلزام الصادرة من وزير المالية، والمتوقع أنه بنهاية 2024 سيكون قد تم تطبيق المنظومة على كل ممولى المصلحة.

■ هل هناك خط ساخن يمكن الرجوع إليه؟

رقم الخط الساخن هو 16395 الخاص بمركز الاتصال المتكامل لمصلحة الضرائب.

 ■ معظم الشركات يوجد بها جهات رقابية على النشر فهل توجد معلومات عن التأمين المتوفر مع API وهل هناك تشفير للبيانات؟

التكامل waystwo،  حيث إنه سيتم توفير بيانات الاحتساب من خلال الـ API الخاص بالتكامل ويوجد تشفير لجميع البيانات حفاظًا على سرية المعلومات.

■ هل الاشتراك بالمنظومة إجبارى؟

 العمل بالمنظومة إلزامى للشركات الملزمة طبقًا للقرارات الوزارية الصادرة من وزير المالية، واختيارى للشركات التى لم يصدر لهل قرار إلزام.

■ توجد بعض بنود الأجور والمرتبات وتدخل فى التسوية السنوية ولكن لا تظهرفى قسيمة الراتب الشهرية (Pay Slip) للموظف فهل سيراها الموظف فى المنظومة الجديدة؟

 جميع بنود الأجر سيتم إدراجها ومعالجتها ضريبيًا ضمن نموذج التسوية الشهرية المميكن بالنظام وستعبر قسيمة الراتب pay slip عن جميع بيانات المرتبات بما فى ذلك المبالغ غير المؤثرة على الضريبة مثل الجزاءات والغياب والنفقة والسلفة وغيرها من البنود غير المؤثرة على الضريبة.

■ هل يصدر لكل صرفية مطالبة؟

 تصدر مطالبة على نظام الـCore Taxation لكل صرفية بشرط القيام بإرسال التسوية وليس الاكتفاء فقط بالتحقق أو حفظ مسودة إذن لا بد من إرسال النموذج لكى يتم إصدار مطالبه مع مراعاة المدة القانونية للسداد وهى خلال الخمسة عشر يومًا التالية لشهر الاستقطاع.

■ هل كل البنود ستكون موجودة بالمنظومة؟

 جميع البنود الخاصة بالبيانات الأساسية والبيانات التأمينية وبنود الاستحقاق وبنود الإعفاءات والبنود الخاصة بحساب قيمة الضريبة المحتسبة خلال الفترة الضريبية من تاريخ 1 يناير حتى تاريخ شهر الاستحقاق وكذلك الضريبة المحتسبة السابقة عن شهر الاستحقاق بالإضافة إلى الضريبة المستحقة عن شهر التقديم فى نموذج الاحتساب الشهرى.

■ هل جائز دفع مبلغ تحت الحساب على المنظومة؟

 منظومة توحيد أسس الاحتساب هى منظومة مخصصة لتوحيد أسس حساب الضريبة على مستوى جميع الموظفين بالدولة (مخاطب بقانون الخدمة المدنية – غير مخاطب بقانون الخدمة المدنية – قطاع خاص) ولا تقبل أى تسديد يخص ضريبة المرتبات، وبعد إدخال النموذج الشهرى على منظومة توحيد أسس الاحتساب يتم إنشاء مطالبة لسدادها من على منظومة الـCore Taxation.