الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كلاكسكيات».. أول فريق لفن الأكابيلا تقوده سيدة فى مصر

كلاكسكيات هو أكبر فريق لفن الأكابيلا فى مصر، وهو نموذج فريد من نوعه لفريق يمكن لأى شخص التقديم للانضمام إليه دون التقيد بسن أو مهنة أو دراسة أو خبرة موسيقية سابقة.



يقدم فريق كلاكسكيات أغنيات كلاسيكية ومعاصرة باللهجة المصرية يمكن الاستماع إليها من هنا بطريقة الأكابيلا، وهو فن كلاسيكى للغناء يعتمد فقط على الأصوات البشرية بدلًا من الآلات الموسيقية لصنع الموسيقى.

حصل الفريق على الجائزة الأولى لمسابقة مهرجان الصيف 2021 لمكتبة الإسكندرية ، ومنحة المورد الثقافى «وجهات» لعام 2020، حاضنة الفنون الأدائية جيميناى إفريقيا والوصلة عام 2022، وجائزة برنامج الاحتضان للمرحلة المبكرة لبرنامج جراج المحروسة عام 2023.

كلاكسكيات هى كلمة مركبة من «كلاكس» و»كلاسيك»، وهى تعبر عن الغرض الرئيسى من المشروع وهو تقديم الفنون الكلاسيكية للمصريين المحاطين يوميًا بأصوات الكلاكسات (أبواق السيارات) الرديئة والموسيقى الصاخبة، بل وإشراك الموهوبين غير المحترفين منهم كذلك فى غنائها.

تقديم الأكابيلا والفنون الكلاسيكية فى سياق يناسب الجمهور المصرى (أغنيات بلغة مفهومة وتعبر عنه).. محاربة النخبوية الثقافية من خلال تقديم أغنيات فولكلور وشعبية بطريقة كلاسيكية وإشراك الموهوبين غير المحترفين فى الغناء الكلاسيكي.. تغيير الصورة النمطية عن الفنون الكلاسيكية فى مصر (مثل أنها ليست من ثقافتنا أو صعبة أو لها جمهورها الخاص فقط... الخ)

كلاكسكيات هو الفريق الأول والوحيد فى مصر لفن الأكابيلا الذى تقوده سيدة، إذ تقوم مؤسسة الفريق داليا يونس بالتوزيع وكتابة النوتات الموسيقية للأصوات المختلفة وتدريب المغنيين غير المحترفين، كما تغنى هى كسوبرانو وصوليست.

جميع أعضاء الفريق - بما فى ذلك مؤسسته- هم من غير المحترفين الذين تعلمون الموسيقى ذاتيًا، ويأتون من مختلف الأعمار والخلفيات وتشارك النساء تحديدًا بنسبة كبيرة.