الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إينى الإيطالية تواصل تحويل أنشطتها من النفط للغاز لخفض الانبعاثات الكربونية

70 عامًا مرت على انشاء عملاق انتاج الغاز الطبيعى فى أوروبا، حيث احتفلت اينى الإيطالية أمس بمرور 70 عاما على تأسيسها، وذلك بحضور رئيس وزراء ايطاليا جورجيا ميلونى ورئيس الشركة كلاوديو ديسكالزى. 



وقال الرئيس التنفيذى لعملاقة الطاقة الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، إن شركته ستواصل تحويل أنشطتها تدريجيًا من النفط إلى الغاز فى السنوات المقبلة.

شددت شركة إينى الإيطالية على أن إستراتيجيتها الجديدة تركز على زيادة الإنتاج من مواقعها، وليس فقط شراءه من الدول والشركات، إذ تهتم خصوصًا بتعزيز استثمارات الغاز فى مناطقها بالشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضاف ديسكالزى، أن «إحدى النقاط المهمة فى تحولنا وعنصر الدعم هو التحول التدريجي، الذى سيستمر فى السنوات المقبلة، من النفط إلى الغاز، وبشكل أكثر تحديدًا، التركيز على الغاز الذى ننتجه بدلًا من الغاز الذى نشتريه من دول ثالثة».

وأشار ديسكالزى، خلال كلمته فى الاحتفال بـ70 عاما على تأسيس شركة إيني، إلى أن التركيز على الغاز الذى تنتجه إينى الإيطالية فى مناطق جغرافية مختلفة سمح لها بأن تصبح شركة طاقة متكاملة طوّرت علاقات طويلة الأمد مع البلدان التى تعمل فيها، خاصة فى إفريقيا.

ودعا ديسكالزى، إلى ضرورة أن تواصل إينى وشركات النفط والغاز الأوروبية الاستثمار فى استكشاف الغاز الطبيعى وإنتاجه، لتقليل استهلاك الفحم وتجنب ارتفاع أسعار الطاقة التى من شأنها أن تضر العملاء الصغار والصناعة.

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلونى، إن ايطاليا يمكن أن تطمح إلى أن تصبح بوابة للطاقة بين أفريقيا وأوروبا فى إطار ما يُسمى «خطة ماتى».

وتُعد الجزائر ومصر وليبيا وقطر، بالإضافة إلى سلطنة عمان والبحرين والمغرب وعدد من الدول الإفريقية المنتجة للغاز كنيجيريا وموزمبيق والغابون فى مقدمة الدول التى تركز عليها شركة اينى  الإيطالية.

ولا يُعرف سوى القليل من التفاصيل حول الإستراتيجية التى تحمل اسم «إنريكو ماتي» مؤسس إينى، لكن ميلونى قالت إن الخطة ستساعد فى صياغة السياسات المستقبلية لتعزيز التنمية فى أفريقيا، إذ تسعى إيطاليا- أيضًا- إلى الحد من الهجرة الجماعية.

وتماشيًا مع إستراتيجية إينى للتوسع فى إنتاج الغاز بهدف ضمان أمن الإمدادات وتنويعها، حمّلت محطة إسالة دمياط فى فبراير 2023 الشحنة رقم 500 من الغاز المسال بعد استئناف الإنتاج فى مارس 2021.

وتعمل إينى فى مصر على مساحة إجمالية متطورة وغير مطورة تبلغ 18.712 كيلومتر مربع، مع أصول رئيسة فى شرق البحر الأبيض المتوسط، والصحراء الغربية، وخليج السويس.

ويعود آخر اكتشاف الغاز الطبيعى أعلنته الشركة إلى يناير2023، فى بئر نرجس -1 ضمن منطقة امتياز النرجس البحرية فى شرق البحر الأبيض المتوسط، وهو ما يؤكد استراتيجية الشركة فى التركيز على المياه البحرية المصرية.

وفى مجال الهيدروكربونات، بلغ إنتاج إينى فى مصر 346 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا خلال عام 2022، ونجحت الشركة العام الماضى فى تركيب محطات تحلية المياه فى مصر وتحديثها، مع مشروعات لإعادة حقن إنتاج المياه وتعزيزها لتحسين استخلاص النفط. وتشارك شركة إينى فى مصر من خلال تنمية حقول النفط والغاز البحرية والبرية، وفى مقدمتهاحقل ظهر  العملاق، ونورس وبلطيم دبليو ومليحة للمواد الهيدروكربونية، وتعمل على إحداث تأثير إيجابى فى المجتمعات من خلال إطلاق عدة مبادرات.

ويعد حقل ظهر، الذى تديره عملاقة الطاقة الإيطالية، أكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق فى مصر والبحر الأبيض المتوسط، ونجحت إينى فى إدخال أول غاز إلى مرحلة الإنتاج بعد أقل من عامين ونصف العام من اكتشافه، وهو وقت قياسى لهذا النوع من الحقول.

على هامش مشاركته فى مؤتمر ومعرض أبوظبى الدولى للبترول (أديبك ٢٠٢٣)، صرح كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، أن فوز الشركة بثلاثة مناطق استكشافية ضمن المناقصة التى طرحتها مصر للبحث عن البترول والغاز بمنطقة البحر المتوسط يعد امرا جيداً للشركة وأن هذه المناطق الثلاث مهمة لإينى ولمصر. 

وأضاف ديسكالزى أن استراتيجية الشركة تهدف إلى  الاستثمار بالقرب من منشآتها فى مناطق عملها المختلفة، مشيراً إلى ان مصر تتميز بأن لديها منشآت كثيرة وبنية تحتية عديدة، وبالتالى عندما يكون هناك اكتشاف سيمكن الشركة من تنمية الكشف ووضعه على الإنتاج بشكل سريع ، وهذه الاستثمارات الخاصة  بالمناطق الثلاث استثمارات جديدة.

وتأتى على رأس الاستثمارات التى تم الإعلان عنها خلال لقاء الرئيس السيسى الشهر الماضى والبالغة ٧,٧ مليار دولار خلال الأربع سنوات القادمة فى إطار حرص الشركة على تعزيز مشروعاتها الناجحة فى مصر.

وأوضح أن اينى تسعى فى الوقت الحالى إلى تحقيق اكتشافات غاز جديدة، وستبذل قصار جهدها فى اعمال التنقيب والإنتاج فى المناطق الثلاث التى فازت بها الشركة.

 خاصةً أن مصر فى حاجة إلى تأمين احتياجاتها من الغاز، وكذلك تأمين امدادات الغاز الطبيعى المسال إلى أوروبا، لافتا إلى أن إينى لديها حوالى ١٨ مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى المسال، وبالتالى مصر منطقة مهمة لاستثمارات الشركة وضرورية لأوروبا .