الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجزائر تستعد لإطلاق الصالون الدولى للكتاب بمشاركة 1283 ناشرًا

أعلنت وزارة الثقافة والفنون بالجزائر عن إطلاق فعاليات الدورة الـ26 لصالون الجزائر الدولى للكتاب «سيلا»، يوم 25 أكتوبر الحالى ويستمر حتى 4 نوفمبر 2023، فى قصر المعارض بالصنوبر البحرى بالجزائر العاصمة.



 

وقالت وزارة الثقافة والفنون، تجرى الفعاليات الطبعة الحالية على شرف افريقيا القارة، وستكون الآداب والثقافة الأفريقيـة محـور هذا الحدث الثقافى الأكثر شعبية فى البلاد، الحدث الذى يستقطب ما يزيد عن مليون زائـر مـن فى جميع ربوع الوطن.

كما سيسلط  صالون الكتاب بالجزائر 2023 الضوء على الكنوز الثقافية والأدبية لقارتنا من خلال برنامج يركز على اكتشاف المؤلفين ذوى الصيت الواسع عبر القارة السمراء، حيث سيتداول روائيون ومؤرخون وباحثون من إفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا وآسيا على حلقات نقاش حول التراث الثقافى والإبداع الأدبى، فضلا عن تحديات القارة فى مطلع القرن الحادى والعشرين.

إلى جانب هذا التركيز على إفريقيا، يقترح صالون الجزائر الدولى للكتاب قطبا محوره النشر الرقمى، وهو موضوع راهن وسبقت الإشارة إليه فى الماضي، غير أنه سيكتسى أهمية خاصة هذا العام، ويتمثل الهدف الأساسى منه فى جمع مهنيى صناعة الكتاب والعاملين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والرقمنة فى  فضاء واحد للنقاش فى سبيل بلورة خطة عمل مشتركة للمستقبل، لا سيما وهو الموضوع الذى يفرض نفسه فى واقعنا أيضًا فى ضوء عملية الرقمنة التى شرع فيها فى جميع المجالات فى بلدنا بمبادرة من رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون.

وأوضحت وزارة الثقافة والفنون أن فلسطين سجلت حضورها على امتداد دورات صالون الكتاب بالجزائر وتعيش حاليا لحظات مأساوية فى تاريخها، ستكون حاضرة من خلال مشاركة أصواتها الإبداعية والفكرية ممثلة فى كل من الكاتبين إبراهيم نصر الله ويحيى يخلف.

كما سيتم إحياء الذكرى العاشرة لرحيل نيلسون مانديلا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى شاعر الثورة الجزائرية مفدى زكرياء، الذى خط بدمه أبيات النشيد الوطنى «قسما»

وخارج أسوار أجنحة العرض والنشاط الثقافى للتظاهرة، ستستضيف الطبعة الـ26 من الصالـون نـدوة دولية حول الصوفية، هذا البعد الروحى للإسلام السني، الذى تشاركه الجزائر بعمق مع امتدادها الإفريقى.