الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال مشاركته فى منتدى «البوابة العالمية» فى بروكسل: مدبولى يلتقى نظيره البلجيكى ويؤكد عقد المؤتمر القومى للاستثمار فى إبريل المقبل

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس  ألكسندر دى كرو، رئيس وزراء بلجيكا، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثانى لمنتدى «البوابة العالمية» الذى تنظمه المفوضية الأوروبية فى بروكسل، بحضور السفير بدر  عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبى. 



وفى مستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته لمقابلة رئيس الوزراء البلجيكى مُجددًا، حيث جمعهما لقاء سابق على هامش قمة Cop27 فى شرم الشيخ، نوفمبر الماضى.

وأكد مدبولى تقديره للزخم الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا على المستوى السياسى والاقتصادى والثقافى والمستند إلى التعاون التاريخى الممتد بين البلدين.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أن الفترة الماضية شهدت زيادة فى وتيرة الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين؛ مشيرًا إلى الزيارة التى قام بها  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى بروكسل فى فبراير 2022؛ وكذا إطلاق كل من  رئيس الجمهورية ورئيس وزراء بلجيكا لمبادرة المنتدى العالمى للهيدروجين المُتجدد GRHF على هامش مؤتمر تغير المناخ COP27 الذى عقد فى نوفمبر 2022 خلال زيارة رئيس وزراء بلجيكا إلى مصر للمشاركة فى أعمال المؤتمر فى شرم الشيخ.

كما أشار رئيس الوزراء إلى الزيارة المهمة التى قامت بها ولية عهد بلجيكا إلى مصر فى شهر مارس 2023 للاحتفال بالذكرى المئوية لزيارة الملكة اليزابيث، جدة ملك بلجيكا الكبرى، إلى مصر فى مارس 1923 كأول سيدة تزور مقبرة الملك توت عنخ آمون عند اكتشافها.

كما تطرق إلى مساهمات الـ»بارون إمبان» فى تأسيس حى مصر الجديدة الذى يعد أحد أهم أحياء القاهرة كأحد محطات التعاون على مدار تاريخ العلاقات منذ القرن الـ19.

وأكد مدبولى على التعاون المهم الذى يريط بين مصر وبلجيكا ومن أوجه هذا التعاون تواجد العديد من الشركات البلجيكية الكبرى فى السوق المصرية فى مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيرًا فى هذا الصدد إلى عقده عدة لقاءات مع عدد من الشركات البلجيكية لمناقشة المشروعات القائمة وكذا المشروعات المستقبلية.

وأعرب عن تطلعه إلى زيادة  الاستثمارات البلجيكية فى مصر، مشيرًا إلى اعتزام مصر عقد المؤتمر القومى للاستثمار فى إبريل 2024، ومؤكدًا تطلع مصر إلى مشاركة الجانب البلجيكى فى هذا المنتدى المهم. 

ونوه رئيس الوزراء إلى موافقة مجلس الوزراء على بدء دراسات مشروع الربط البحرى بين مصر وأوروبا بالتعاون مع شركة بلجيكية،، مؤكدا دعمه للمشروعات الجارية مع الشركات البلجيكية فى مصر.

واستعرض مدبولى جهود الدولة فى دعم القطاع الخاص وتهيئة مناخ الاستثمار، وأشار رئيس الوزراء إلى إصدار وثيقة سياسة ملكية الدولة، والتى توضح القطاعات التى ستتخارج منها الدولة لإتاحة المجال لاستثمارات القطاع الخاص. 

وأضاف أن هناك العديد من المشروعات المصرية التى تتضمن تمويلا مشتركا بين القطاع الخاص المصرى والأجنبي، مؤكدًا تشجيعنا الكامل للشركات المصرية على الدخول فى شراكات مع القطاع الخاص الأجنبى داخل وخارج مصر.

كما استعرض رئيس الوزراء الجهود المصرية لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتأثيرات الإيجابية لتلك الجهود على أوروبا، مؤكدا ضرورة توسيع نطاق التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى فى هذا الشأن.

ولفت رئيس الوزراء أيضًا إلى التحديات الإقليمية ولا سيما التصعيد الجارى فى غزة مستعرضا الجهود المصرية لوقف التصعيد وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكدا ضرورة تحرك المجتمع الدولى للدفع نحو وقف إطلاق النار واحتواء الأزمة المتصاعدة ودعم المساعى المصرية الجارية فى هذا الشأن على المسارين السياسى والإنساني، معربا عن تطلعه لدعم بلجيكا والاتحاد الأوروبى لتلك الجهود.

وخلال اللقاء، رحب رئيس الوزراء البلجيكى بالدكتور مصطفى مدبولى فى بروكسل، مشيرًا إلى أن مصر وبلجيكا يتمتعان بشراكة اقتصادية استراتيجية ، مشيدًا بجهود التنمية الجارية فى مصر فى مختلف المشروعات.

وتطرق ألكسندردى كرو إلى تعاون الشركات البلجيكية مع مصر فى مشروعات الهيدروجين الأخضر، مؤكدا تقديره للتقدم المُحرز فى مشروع الهيدروجين الأخضر المهم الذى ستنفذه شركة «ديمي» البلجيكية فى منطقة جرجوب.

وأكد دعمه للجهود المصرية فى احتواء الأزمة الجارية فى غزة والدفع نحو إدخال المساعدات لقطاع غزة، مؤكدا الدور الأساسى لمصر فى هذا الشأن.

وبخصوص ملف الهجرة، فقد أعرب رئيس الوزراء البلجيكى عن تقديره للجهود المصرية المبذولة فى سبيل مكافحة الهجرة غير الشرعية، وكذا ملف الإتجار بالبشر، مشيرًا إلى أهمية التعاون فى مجال تنظيم الهجرة الشرعية للبلاد الأوروبية بما يحقق المنفعة المتبادلة للجانبين.

وأضاف: ندعم توقف موجات الهجرة غير الشرعية ومستعدون لمزيد من التعاون مع مصر فى هذا الصدد.

كما رحب رئيس الوزراء البلجيكى بأى استثمارات مصرية فى بلجيكا، من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين.

من جانبه، أشار السفير بدر عبدالعاطي، إلى أنه يتم التنسيق بين الجانبين المصرى والأوروبى من خلال الاجتماعات المكثفة، لتعزيز التفاعل بين القطاعين الخاص المصرى والأوروبى. 

وقال المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء إن اللقاء أكد على توافق الجانبين على استمرار التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذا العمل على تعميق التعاون الاقتصادى.

كما التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس آنا بيردى، المديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولى، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثانى لمنتدى «البوابة العالمية» الذى تنظمه المفوضية الأوروبية فى بروكسل، بحضور السفير بدر عبدالعاطى، سفير مصر لدى بروكسل والاتحاد الأوروبى.

وفى مستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لتعزيز التعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولى. وأكد مدبولى أهمية قيام المؤسسات المالية الدولية -ومن بينها البنك الدولى - بمساعدة البلدان النامية فى مواجهة تداعيات الأزمات العالمية المتلاحقة، ومن بينها جائحة كوفيد-19 والحرب فى أوروبا وارتفاع معدلات التضخم فى العالم وارتفاع  أسعار الفائدة وغيرها، مشددا على ضرورة توفير التمويل الميسَر للمشروعات التنموية فى تلك الدول.