الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الذهب يسجل 2585 لعيار 21 و«الأنصة» تتراجع بنسبة 2.7%

سيطر التذبذب على أداء الذهب خلال الأسبوع الماضى وذلك فى ظل  انخفاض أسعار الأونصة العالمية بسبب سياسة البنك الفيدرالى الأمريكى.



 

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات أمس  السبت عند المستوى 2585 جنيها للجرام، وفقًا  التقرير الفنى لجولد بيليون ، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 20680 جنيها.

 

وتذبذب أسعار الذهب كان العامل الأساسى خلال الأسبوع المنتهى، ولكن التذبذب كان فى نطاق سعرى واسع، والسبب فى هذا هو عدم الاستقرار فى سعر صرف الدولار فى السوق الموازية بالإضافة إلى الاشاعات والتوقعات بخصوص قرار تعويم سعر الصرف الذى يزيد من إقبال المواطنين على الذهب والدولار كملاذات آمنة للحفاظ على قيمة المدخرات.

 

 وبلغت واردات مصر من الذهب منذ بداية مبادرة إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية للمصريين القادمين من الخارج نحو 3 طن ذهب، ليعمل هذا على دعم المعروض من الذهب فى السوق المحلية لمواكبة الطلب المرتفع على المعدن النفيس بسبب رغبة المواطنين فى التحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادى.

 

ساهمت هذه المبادرة فى زيادة المعروض من الذهب فى السوق المحلية الأمر الذى عمل على استقرار الأسعار والحد من المضاربات فى السوق بشكل كبير، ووفقاً للجهات المعنية بسوق الذهب فإن المبادرة تحاول تعويض عملية وقف استيراد الذهب بسبب ضعف السيولة الدولارية لدى الدولة.

 

وانخفض الذهب الفورى خلال الأسبوع الماضى بنسبة 2.7% ليفقد 54 دولارا ويسجل أدنى مستوى منذ 3 أسابيع عند 1933 دولارا للأونصة، وقد سجل الذهب 4 جلسات من الهبوط من مجمل 5 جلسات خلال الأسبوع الماضى.