الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال لقائه رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبى

السيسى يؤكد موقف مصر بضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار فى غزة وحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، «أورسولا فون ديرلاين» رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية وكبار مسئولى المفوضية الأوروبية.



وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى، بأن اللقاء ركز على مستجدات التصعيد العسكرى الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية، حيث أكد الرئيس موقف مصر بضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار فى غزة وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية لأهالى القطاع الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية هائلة، مشددًا على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولى بمسئولياته وتنفيذ قرارى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة فى هذا الشأن، ومستعرضًا الجهود التى تقوم بها مصر فى ذلك السياق إلى جانب استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

من جانبها عرضت رئيسة المفوضية الأوروبية تقييمها لتطورات الأوضاع فى غزة، وأكدت تقدير الاتحاد الأوروبى البالغ للدور الجوهرى الذى تقوم به مصر فى هذا الصدد.

كما شدد الرئيس خلال اللقاء على رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين، سواء بالنزوح داخلياً أو بالتهجير خارج أراضيهم لاسيما إلى الأراضى المصرية فى سيناء، وهو ما اتفقت معه رئيسة المفوضية الأوروبية، مؤكدة الموقف الأوروبى برفض التهجير، وأكد الجانبان أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن فى تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقًا للمرجعيات الدولية المعتمدة. 

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تطرق أيضًا إلى سبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، فى ضوء ما يجمع الطرفين من روابط وثيقة، وتم الاتفاق على مواصلة العمل لتعزيز هذه العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب فى مختلف المجالات.