الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الذكاء الاصطناعى البليد

الذكاء الاصطناعى البليد

«حجة البليد مسح التختة»، مقولة مصرية أصيلة تشير إلى أن الطالب البليد عندما يطلب منه المدرس الذهاب إلى السبورة وكتابة الإجابة عن سؤال سأله إيها، أن يستمر فى مسح السبورة مرارًا وتكرارًا لعل المدرس ينسى أو يصاب بالضجر فيعيده إلى مكانه دون أن يلح عليه فى السؤال، من أساليب الطالب البليد أيضًا «الاستنصاح» فى محاولة الإجابة عن سؤال لا يعرف إجابته، رأيت وشاهدت ذلك كثيرًا، ربما أطرف مشهد حدث فى المدرسة الإعدادية عندما سأل المدرس طالبًا بليدًا عن رمسيس الثانى وهنا أنقل الحوار بينهما كما أتذكره:



س: ماذا فعل الملك رمسيس الثانى؟

ج: انتصر فى المعركة.

س: انتصر على من؟

ج: انتصر على الأعداء.

ضج الفصل بالضحك على تلك الإجابات الساذجة التى حاول من خلالها الطالب البليد أن يبدو متفوقًا وأن يتلاشى عصا المدرسة وكلماته الحادة والحقيقة أنه وللأسف الشديد فإن أنظمة الذكاء الاصطناعى تفعل الشىء نفسه أحيانًا فخلال الأيام الماضية تداول رواد شبكات التواصل الاجتماعى إجابة لأحد برامج الذكاء الاصطناعى حيث يقترح فيها عدد من المؤلفات التى ترصد عصر «السيكى ميكى» فى مصر.

حاولت بنفسى أن أتوجه لأحد تلك التطبيقات ببعض من تلك الأسئلة الغريبة غير المنطقية وغير المعقولة، فيما يلى مثالان من تلك الأسئلة وإجابات البرنامج عليها:

س1: اذكر فيما لا يزيد على 15 كلمة عددًا من خصائص عصر الكوكو واوا فى سيبيريا.

ج1: عصر الكوكو واوا فى سيبيريا، حيث الحضارة بدائية تعتمد على الصيد والأدوات الحجرية والنقوش الصغرية فى الكهوف، هذه هى بعض خصائص عصر الكوكو واوا فى سيبيريا، وهى خصائص تتفق مع خصائص الحضارات البدائية فى العالم القديم.

س2: اذكر أهم 3 كتب عن عصر السيكى ميكى فى القطب الشمالى.

1. ج2: «The Archaeology of the Arctic An Introduction»، تأليف جايلز باتون. يتناول هذا الكتاب تاريخ وثقافة الشعوب الأصلية فى القطب الشمالى، ويتضمن فصلًا عن عصر السيكى ميكى.

2. «The First Americans: Prehistory, Paleoecology, and Biogeography»، تأليف رالف سيمونز. يتناول هذا الكتاب تاريخ وثقافة الشعوب الأصلية فى أمريكا الشمالية، ويتضمن فصلًا عن عصر السيكى ميكى فى القطب الشمالى.

3. «The Ice Age in the Arctic»، تأليف جيرى جيبسون. يتناول هذا الكتاب الجغرافيا الطبيعية والتاريخ الطبيعى للقطب الشمالى، ويتضمن فصلًا عن عصر السيكى ميكى.

من قال لا أعلم فقد أفتى.