الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العام المقبل.. إطلاق أول كمبيوتر يحاكى المخ البشرى

فى إطار سعى العلماء لتحقيق حلم طال انتظاره ببناء آلة تنافس المخ البشرى، أعلن باحثون فى جامعة «ويسترن سيدنى» باستراليا، عن تطوير أول كمبيوتر بدماغ بشرية عملاقة فى العالم قد يتفوق على مخ الإنسان.



وكشف موقع «ساينس ألرت» أن الحاسوب، الذى أطلق عليه الباحثون اسم DeepSouth»»، يمكنه أداء 228 تريليون عملية حسابية معقدة فى الثانية، وهو ما يتجاوز المعدل المقدر لشبكة المخ العصبية، ومن المقرر أن يتم إطلاق البرنامج عبر شبكة الإنترنت فى العام القادم 2024.

وأشار الموقع إلى أن الهدف الأساسى من إنشاء الكمبيوتر، فهم كيف يعمل المخ البشرى لمعالجة كميات هائلة من المعلومات باستخدام طاقة ضئيلة، حيث يستهلك العقل البشرى 20 واط فقط من الطاقة لمعالجة ما يعادل «إكسافلوب» أو مليار مليار عملية حسابية فى الثانية الواحدة.

وإذا تمكن الباحثون من حل هذه المعضلة، ربما ينجحون فى المستقبل القريب من اختراع عقل «سايبورج» يتفوق على البشر، إذ يجمع بين إمكانيات المخ البشرى والآلة. وأكد د.أندريه فان شيك، مدير المركز الدولى للأنظمة العصبية بجامعة ويسترن سيدنى، أن التقدم فى سبر أغوار المخ وكيفية استخدامه للخلايا العصبية يتطلب محاكاة الشبكات الشبيهة بالدماغ على نطاق واسع بواسطة أجهزة كمبيوتر متقدمة.

ومن جانبه، أوضح د.رالف إتيان كامينجز، من جامعة «جونز هوبكنز» أن برنامج «DeepSouth» سيغير قواعد اللعبة فى دراسة علم الأعصاب.