الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. واستطلاع رأى جديد يكشف أن أغلبية كبيرة ترفض «نتنياهو»

أظهر استطلاع رأى جديد أن فئة كبيرة من الإسرائيليين لا تريد بقاء رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى السلطة، بعد انتهاء الحرب فى غزة.



وكشف الاستطلاع، الذى أجراه المعهد الإسرائيلى للديمقراطية، أن 85% من الإسرائيليين يريدون من نتنياهو (74 عاما) تسليم السلطة إلى شخص آخر عقب انتهاء الحرب ضد حماس.

وأجرى الاستطلاع الجديد فى الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر الماضى وشمل 605 أشخاص، من الرجال والنساء.

وحصل بينى جانتس وزير الدفاع السابق الذى يخدم حاليا إلى جانب نتنياهو فى حكومة الحرب، على 23% من أصوات المشاركين، مرشحين إياه لتولى منصب رئيس الوزراء خلفا لنتنياهو.

بعد جانتس، كان من بين المرشحين الآخرين الذين تم اختيارهم كمرشحين مفضلين لرئاسة الوزراء بعد الحرب، نفتالى بينيت بـ6.5% من الأصوات ويائير لابيد بـ6 بالمئة، وخلفهما بفارق كبير غادى آيزنكوت ويائير جولان بـ0.5% لكل منهما.

ولم يقدم حوالى 30.5% من المشاركين فى الاستطلاع اسم مرشح معين. كما قال 4% إنهم يرغبون فى شخص جديد ليس جزءا من المؤسسة السياسية، وأجاب 4% آخرون: «أى شخص باستثناء نتنياهو». وحول مقتل العاروري، علق جهاز الاستخبارات الإسرائيلى (الموساد)، أمس الأربعاء، على اغتيال نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري، الذى تم فى بيروت أمس الأول الثلاثاء، قائلا إن «كل أم عربية ستعرف أنه لو كان ابنها مشاركا فى مجزرة 7 أكتوبر فإنه سيقتل»، فى إشارة إلى هجوم حماس المباغت على إسرائيل قبل نحو 3 أشهر. وأضاف بارنيا: «حتى الآن، نحن فى خضم حرب»، وتابع فى حديثه عن منفذى هجوم حماس: «أيدينا ستمسك بهم فى أى مكان سيكونون فيه». من ناحية أخرى، أفاد مصدر كبير فى الحكومة الإسرائيلية لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل» بأن الحكومة تجرى مباحثات مع دول عدة «لقبول مهاجرين» من قطاع غزة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن «إعادة التوطين الطوعى للفلسطينيين من غزة أصبحت ببطء سياسة رسمية رئيسية للحكومة»، إذ قال مسئول كبير إن ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يجرى اتصالات سرية مع الكونغو ودول أخرى، لقبول آلاف المهاجرين من غزة. وكشف المصدر أن «الكونغو ستكون مستعدة لاستقبال المهاجرين».

ولفتت «تايمز أوف إسرائيل» إلى أن الكونغو تعانى من مستويات عالية من عدم المساواة، ويعيش 52.5% من السكان تحت خط الفقر، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي. وكان نتنياهو، قد ذكر فى اجتماع سابق لحزب الليكود إنه يعمل على تسهيل الهجرة الطوعية لسكان غزة إلى دول أخرى، مشيرا إلى أن «مشكلتنا هى إيجاد الدول المستعدة لاستيعاب سكان غزة، ونحن نعمل على ذلك».