الجمعة 31 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق الموجة الــ 22 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية

 أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، انطلاق الموجة الــ 22 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والبناء المخالف وذلك اعتباراً من السبت الموافق 27 يناير الجارى وحتى 12 أبريل 2024، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بشأن الحفاظ على أملاك الدولة وإزالة كل أشكال التعديات عليها وتطبيق القانون بكل حزم للحفاظ على هيبة وحقوق الدولة ومقدرات الأجيال القادمة. 



وشدد أبوليمون، على رؤساء الوحدات المحلية، بضرورة تضافر الجهود والتنسيق الكامل مع الجهات المعنية وجهات الولاية ووحدة المتغيرات المكانية لتذليل المعوقات وتقديم كافة التيسيرات والدعم اللوجستى لتحقيق المستهدف من الموجة بكل حسم وفق الجداول الزمنية المحددة. 

وأكد محافظ المنوفية، على رؤساء الوحدات المحلية، على ضرورة توفير المعدات والأجهزة اللازمة لتنفيذ كافة الإزالات والمتابعة الميدانية المستمرة على الأراضى المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى وتفعيل محاضر التبوير للحالات التى تم تنفيذ الإزالة ولم تعود لطبيعتها الزراعية مرة أخرى، فضلاً عن الاستمرار فى الرصد الفورى لكافة المخلفات أو أية تعديات فى المهد وإزالتها فوراً تحقيقاً للصالح العام مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة، مؤكداً على ضرورة توثيق أعمال الإزالة وإعداد تقارير يومية دقيقة ومفصلة بما تم إزالته على أرض الواقع. 

فيما أوضح محافظ المنوفية أن الوحدات المحلية بنطاق مراكز ومدن المحافظة شهدت أمس حملات مكثفة لإزالة التعديات على الرقعة الزراعية وأراضى أملاك الدولة وحالات البناء بدون ترخيص، لافتاً أنه لن يتم التهاون فى محاسبة أى مسئول يتقاعس عن تنفيذ واجبه الوظيفى، مشيراً الى استمرار تفعيل غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والتنسيق المباشر مع غرفة العمليات المركزية بالديوان العام للتعامل الفورى مع حالات الإبلاغ عن أية تعديات جديدة، وأكد المحافظ أنه يتابع عن كثب الحالة العامة لتنفيذ أعمال الموجة الــ 22 من خلال مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالديوان العام للوقوف على التعامل اللحظى مع التعديات المخالفة تنفيذاً لدولة القانون. 

يذكر أن الموجة الــ 22 سيتم تنفيذها على 3 مراحل، المرحلة الأولى بدأت عملها ومستمرة حتى 16 فبراير القادم، والمرحلة الثانية ستبدأ عملها فى 24 فبراير وحتى 15 مارس القادم، أما المرحلة الثالثة ستبدأ عملها فى 23 مارس القادم وحتى 12 أبريل 2024.

وانطلقت  الموجة الــ 22 من حملات إزالة التعديات على الأراضى أملاك الدولة  ببنى سويف «المرحلة الأولى»، تحت إشراف اللجنة العليا لاستراد أراضى الدولة،  وذلك ضمن سلسلة الحملات التى تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة، من خلال إزالة جميع صور التعديات، فى إطار توجيهات القيادة السياسية باستمرار جهود استرداد أراضى الدولة وحفظ حق الشعب ومواجهة التعدى على أملاك الدولة والأراضى الزراعية والبناء المخالف. 

أنهت الأجهزة والجهات التنفيذية المعنية استعداداتها لبدء تنفيذ الموجة الجديدة من حملات الإزالة فى ظل تنسيق مستمر بين كافة الأجهزة من جهات الولاية والوحدات المحلية والجهات ذات الصلة،على مدار اليوم من خلال غرفة العمليات بالمحافظة مع كافة الوحدات المحلية، لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة على التعديات بمراكز المحافظة، مع التركيز على إزالة حالات التعدى فى المهد فى بداية الموجة.

تم عقد اجتماع تنسيقي، بشأن الإعداد والتنسيق التام مع جميع الجهات والأجهزة التنفيذية والأمنية والوحدات المحلية لتنفيذ الموجة الـ 22، وتم وضع وتنفيذ جدول زمنى بالتعاون مع الجهات المعنية من الوحدات المحلية وجهات الولاية وبالتنسيق مع الجهات الأمنية يغطى كافة مراكز المحافظة.

تجدر الإشارة إلى أن الموجة الحالية من حملات الإزالة يتم تنفيذها على 3 مراحل متتالية وعلى مدار أشهر « يناير، فبراير، مارس، أبريل، المرحلة الأولى تستمر حتى 16 فبراير المقبل،،تليها المرحلة الثانية فى الفترة من 24 فبراير  إلى 15 مارس، على أن تختتم بالمرحلة الثالثة خلال الفترة من 23 مارس إلى 12 أبريل 2024.

وأكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن أجهزة المحافظة تتصدى بكل حزم لعمليات التعدى على الأراضى الزراعية، ومحاسبة المتعدى والمقاول والمهندس ومن يعترض على عملية الإزالة وكل من يثبت تورطه من الموظفين فى أى جهة بالدولة إلى النيابة العامة.

ولفت المحافظ، إلى  أنه لن يسمح بأى تقاعس أو تهاون فى مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية والتعامل بكل حسم مع أى مخالفات على الأراضى الزراعية باعتبار أن الأرض الزراعية هى مستقبل الأجيال القادمة من خلال توفير الغذاء لهم مضيفا أن جهود الدولة تستهدف الحفاظ على الرقعة الزراعية.

وأشار رحمى، إلى أن الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء نجحت خلال الفترة من 31/10/2023 إلى 26/1/2024 بالتصدى بكل قوة و حسم وإزالة 1036 حالة تعد على الأراضى الزراعية، وإزالة 475 حالة مخالفات للبناء.

الجدير بالذكر أن محافظ الغربية قد أصدر توجيهات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتوجيه إدارة الرصد ورؤساء الوحدات القروية ومديرى الإدارات الزراعية بالتواجد على مدار الساعة لرصد أى مخالفات وإبلاغ غرفة الأزمات والزراعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والإزالة الفورية فى المهد، مع محاسبة كل من يثبت تخاذله أو يثبت تقصيره فى أداء عمله الوظيفى وفقا للقوانين المنظمة لذلك.