الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كابوس الأولاد

منتخب البافانا يواصل هوايته فى إقصاء العرب من الكان

أثبت منتخب جنوب إفريقيا أنه بمثابة «الكابوس» للمنتخبات العربية فى نهائيات كأس الأمم الإفريقية، بعدما واصل هوايته فى إقصائها من المسابقة، عقب فوزه على منتخب المغرب فى النسخة الحالية للبطولة.



وقضى منتخب الاولاد على آخر أمل للمنتخبات العربية فى التتويج بلقب أمم إفريقيا 2023، المقامة حاليا فى كوت ديفوار، بعدما فجر مفاجأة مدوية بفوزه 2 / صفر على منتخب المغرب، صاحب المركز الرابع بكأس العالم الأخيرة فى قطر 2022، وذلك فى دور الـ16 للبطولة القارية.

و سبق لمنتخب جنوب افريقيا أن أطاح بأسود الأطلس من دور الثمانية لنسخة المسابقة التى أقيمت فى بوركينا فاسو عام 1998.. وكان منتخب المغرب يضم فى ذلك الوقت عددا من النجوم البارزين، يتقدمهم مصطفى حجي، أفضل لاعب إفريقى فى ذلك العام، وصلاح الدين بصير، وعبدالجليل حدا (كماتشو)، ونور الدين نايبت، وسعيد شيبا.

ولم يكن منتخب المغرب هو الضحية العربية الوحيدة لمنتخب جنوب إفريقيا، الذى سبق أن عصف بأحلام منتخبى الجزائر وتونس فى المنافسة على لقب أمم أفريقيا عام 1996، التى استضافها على ملاعبه.

وخلال الظهور الأول لمنتخب جنوب أفريقيا بأمم إفريقيا، عقب فك الحظر الذى كان مفروضا عليه لعدة سنوات من الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) بسبب سياسة الفصل العنصري، التى كانت تنتهجها حكومته، توج بلقبه الوحيد فى البطولة العريقة قبل 28 عاما، تحت قيادة المدرب المحلى الراحل كليف باركر.

وفى مشواره بهذه النسخة، فاز منتخب جنوب إفريقيا، الذى كان يضم وقتها عصره الذهبى بقيادة دكتور كومالو وجون موشوى ومارك فيش وفيلمون ماسينجا ومارك ويليامز، على المنتخب الجزائرى 2 / 1.

كما حرم المنتخب الجنوب أفريقى نظيره التونسى من الفوز باللقب للمرة الأولى فى تاريخ منتخب نسور قرطاج آنذاك، بعدما فاز عليه 2 / صفر فى المباراة النهائية بتلك النسخة.

وطال الكابوس الجنوب أفريقى منتخب مصر أيضا، بعدما ودع نسخة أمم أفريقيا عام 2019، التى استضافها على ملاعبه، فى دور الـ16 على يد منتخب (الأولاد)، رغم البداية القوية للفريق فى مرحلة المجموعات، التى شهدت حصده العلامة الكاملة إثر فوزه فى لقاءاته الثلاثة بمجموعته. وبعد دقائق من تلك الخسارة، قرر الاتحاد المصرى لكرة القدم برئاسة هانى أبوريدة إقالة المكسيكى خافيير أجيرى من تدريب منتخب مصر، قبل لحظات من تقدم الاتحاد نفسه باستقالته.

المثير أن منتخب جنوب إفريقيا سرعان ما ودع تلك النسخة، عقب خسارته 1 / 2 أمام منتخب نيجيريا فى دور الثمانية.

يذكر أن منتخب جنوب أفريقيا ضرب موعدا فى دور الثمانية بأمم إفريقيا 2023 أمام منتخب الرأس الأخضر (كاب فيردى) يوم السبت المقبل بمدينة ياماسوكرو، حيث يلتقى الفائز منهما فى الدور قبل النهائى يوم الأربعاء المقبل بمدينة بواكي، مع الفائز من مواجهة دور الثمانية الأخرى بين منتخبى نيجيريا وأنجولا.