الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البطل ويليامز.. حارس جنوب إفريقيا الأسطورى

نجح منتخب جنوب إفريقيا فى الفوز على منتخب كاب فيردى فى ربع نهائى بطولة أمم إفريقيا بركلات الترجيح بنتيجة 2-1 فى المباراة المثيرة التى جمعت بينهما وانتهت فى وقتها الأصلى والإضافى بالتعادل السلبى.



ونجح الأولاد فى الفوز على القروش فى ركلات الحظ الترجيحية بغرابة شديدة بعد إهدار كاب فيردى 4 ركلات ترجيح وإهدار جنوب إفريقيا ركلتين.

ركلات الترجيح شهدت إثارة، حيث بدأت بتصدى ويليامز لركلة جزاء من لاعب كاب فيردى قبل أن ينجح فى التصدى للكرة الثانية ببراعة، فيما أهدر منتخب جنوب إفريقيا الركلة الثانية، ونجح ويليامز فى مواصلة التألق وتصدى للكرة الثالثة من كاب فيردي، وفى الركلة الثالثة نجح حارس كاب فيردى فى التصدى لكرة موسيبا لاعب جنوب إفريقيا، وفى الركلة الرابعة نجح ويليامز فى التصدى لركلة الجزاء وقاد منتخب بلاده للتأهل لنصف النهائى.

بهذه النتيجة يصطدم منتخب جنوب إفريقيا بمنتخب نيجيريا فى نصف نهائى أمم إفريقيا يوم الأربعاء المقبل فى تمام الساعة السابعة مساءً، فيما يتواجه منتخب كوت ديفوار نظيره الكونغولى فى نفس اليوم بتمام الساعة العاشرة مساءً.

صنع رونوين ويليامز حارس مرمى منتخب جنوب إفريقيا، الحدث بعدما قاد «الأولاد» نحو التأهل إلى نصف نهائى كأس الأمم الإفريقية 2023.

وفاز منتخب جنوب إفريقيا على الرأس الأخضر، بركلات الترجيح 2-1، فى مباراة انتهى وقتاها الأصلى والإضافى بالتعادل السلبى، لتنتقل لركلات الترجيح التى شهدت تألقًا غير عادى للحارس ويليامز، وقاد ويليامز، منتخب جنوب إفريقيا، إلى التأهل لنصف نهائى أمم إفريقيا، بعدما تصدى لـ4 ركلات ترجيح من أصل 5 أمام الرأس الأخضر، غير أن الركلة التى سكنت شباكه ذهب معها وكاد أن يتصدى لها لولا قوتها.

وحافظ ويليامز على نظافة شباكه مع جنوب إفريقيا، فى كأس الأمم 2023، خلال 4 مباريات من أصل 5، حيث بدأ «الأولاد» مشوارهم بالخسارة 2-0 أمام مالي، ثم الفوز على ناميبيا، برباعية نظيفة، قبل التعادل مع تونس فى ختام دور المجموعات، ومن ثم الفوز التاريخى على المغرب بثنائية نظيفة، وأخيرًا التعادل السلبى أمام الرأس الأخضر.

وللحارس ويليامز، الفضل فى أن تحقق جنوب إفريقيا رقمًا قياسيًا غير مسبوق، بالخروج فى 4 مباريات شباك نظيفة، حيث لم يسبق لها على مدار تاريخ مشاركاتها، تحقيق هذا الرقم حتى فى النسخة التى توجت بلقبها عام 1996 على أرضها.

تألق ويليامز، لم يكن وليد المصادفة، لكن الحارس صاحب الـ32 عامًا، يصنع الحدث دائمًا مع صن داونز الجنوب إفريقي، بالتحديد فى النسخة الماضية من بطولة دورى أبطال إفريقيا 2023 التى توج بلقبها النادى الأهلى.

وتصدى ويليامز لركلتى جزاء فى النسخة الماضية بدور المجموعات، الأولى كانت من محمد هانى مدافع الأهلي، فى مباراة انتهت بالتعادل 2-2 أمام صن داونز بالقاهرة، بينما الثانية كانت من أطهر الطاهر لاعب الهلال السودانى، فى مباراة انتهت بالتعادل 1-1 فى أم درمان.

ركلة الجزاء التى تصدى لها ويليامز من أطهر الطاهر، لن ينساها جمهور النادى الأهلى، لا سيما وأنها نقطة تحول فى تتويج الفريق الأحمر باللقب الـ11 فى تاريخه، حيث تسجيلها كان يعنى خروج الأحمر من دور المجموعات، إلا أن ويليامز وقف لها بالمرصاد، ليعيد الحياة من جديد إلى المارد الأحمر وجماهيره.

كما لعب ويليامز دورًا كبيرًا فى تتويج صن داونز بلقب الدورى الإفريقى لكرة القدم 2023، فى نسخته الأولى، عندما حافظ على نظافة شباكه فى 5 مباريات كاملة من أصل 6 مباريات خاضها فريقه، فضلًا عن أنه تصدى لركلة جزاء أيضًا فى البطولة ذاتها من التونسى على معلول مدافع الأهلي، خلال التعادل السلبى فى إياب الدور نصف النهائى.

ويبلغ ويليامز من العمر 32 عامًا، وهو من مواليد 21 يناير 1992، حيث لعب فى صفوف فريق الشباب فى نادى توتنهام هوتسبير الإنجليزى، قبل العودة من جديد إلى الدورى الجنوب إفريقى عبر بوابة سبور سبورت الذى استمر معه بين عامى 2010 و2022.

وتعاقد صن داونز مع ويليامز، قبل عامين ماضيين، لتدعيم مركز حراسة المرمى، بينما الحارس الملقب بـ«الأخطبوط» أصبح دوليًا، ومثّل منتخب جنوب إفريقيا منذ عام 2014.