الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حجازى» يلتقى نظيرته القطرية لبحث التعاون فى التعليم قبل الجامعى

التقى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بثينة بنت على الجبر النعيمى وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالى بدولة قطر، لبحث ملفات التعاون المشترك وسبل تعزيز التعاون فى مجال تطوير التعليم قبل الجامعى.



جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم الثانى لأعمال مؤتمر «مبادرة القدرات البشرية»، المنعقد بمركز الملك عبدالعزيز الدولى للمؤتمرات بالرياض، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولى العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية.

وخلال اللقاء، قال حجازى إن الوزارة تسعى نحو زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية فى مختلف المحافظات، بما يساهم فى تحسين نوعية مُخرجات ومستويات المهارات الفنية والمهنية لطلاب التعليم الفنى وتخريج طلاب قادرين على المنافسة والالتحاق بسوق العمل المحلى والدولى فى مختلف المجالات والتخصصات.

وأشار الوزير إلى سعى الوزارة للتوسع فى مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا «STEM»، التى تتضمن تعليمًا قائمًا على دعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمى خاصة فى مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، حيث يقوم الطلاب بتنفيذ مشروعات (الكابستون) فى كل فصل دراسي، والتى تهدف إلى معالجة التحديات التى تواجه المجتمع المصرى.

وأكد الوزير على أن مدارس «STEM» تعد نقطة مضيئة فى نظام التعليم المصرى، وتقدم نموذجًا يستحق الاقتداء به فى جميع مدارس الجمهورية، كما أن طلاب هذه المدارس حققوا مراكز متقدمة وحصلوا على جوائز فى المسابقات الدولية التى شاركوا فيها خلال الأعوام الماضية.

وأضاف الوزير أن الوزارة بصدد إطلاق «وثيقة معايير المعلم من أجل الغد» وتشمل المعلمين والموجهين والإدارات، والتى تؤكد على امتلاك المعلم مهارات جديدة تؤهله من شرح المادة العلمية، والتواصل مع الطلاب؛ لكى تثمر العملية التعليمية عن نواتج تعلم قادرة على مواجهة كل الصعوبات.

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن الدولة المصرية لديها الآن آلية لانتقاء المعلمين الجدد تعتمد على اختيار الأكفأ، لأن المعلمين هم الذين سيحدثون الحراك والتغيير والتطوير.. ومن جانبها، أشادت بثينة بنت على الجبر النعيمى وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالى بدولة قطر بجهود وزارة التربية والتعليم المصرية فى الارتقاء بأداء المنظومة التعليمية فى مصر ، مؤكدة حرصها على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى هذا الإطار.