السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الوصايا العشر للتواصل الاجتماعى الإيجابى

الوصايا العشر للتواصل الاجتماعى الإيجابى

منصات التواصل الاجتماعى أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا وعلى الرغم من مساوئها الكثيرة والتى ربما لاحظنا فى الآونة الأخيرة ارتباطها بعدد من الجرائم المروعة والتى وصلت الى حد الابتزاز والقتل وهو ما يجعل الأصوات التى تنادى بمقاطعة تلك المنصات تعود الى الظهور، إلا أن واقع الأمر والمواقف السابقة تؤكد أن الموضوع مسألة وقت وستعود تلك الأصوات الى الخفوت وسيعود الاستخدام غير المسئول الى الصدارة مرة أخرى.



لذلك حاولت أن أضع بعض النصائح أو الإرشادات لمحاولة ضمان أكبر قدر من الاستخدام الإيجابى لتلك المنصات وللصدفة جاءت تلك الوصايا فى عشر نقاط كما يلى:

1- ضرورة انتقاء الأصدقاء الحقيقيين أو الافتراضيين - الذين لم نقابلهم من قبل- وذلك من خلال فحص تاريخ ما ينشرونه على السوشيال ميديا وأسلوب تفاعلهم مع الآخرين فهذا يعطى الكثير عن سلوكياتهم وأخلاقياتهم وكذا أيضا توجهاتهم وأفكارهم.

2- ضرورة انتقاء المجموعات Groups والصفحات Pages الموثقة بالعلامة الزرقاء وأيضا تلك التى تنتمى إلى مؤسسات إعلامية وصحفية وبحثية وشركات خاصة مرموقة ومحترمة.

3- عدم الإدلاء للآخرين أو النشر على الصفحات الشخصية بآية بيانات أو معلومات أو صور شخصية وأيضا تجنب إظهار الميول السياسية أو الدينية أو الحالة النفسية أو الدخول فى نقاشات مفتوحة فى الأمور الجدلية.

4- التأكد من أى معلومة يجب أن يكون بالرجوع إلى المصادر الدقيقة سواء كانت كتبا أو دراسات مطبوعة أو مواقع إلكترونية موثقة خارج السوشيال ميديا من خلال البحث فى أكثر من مصدر وإجراء المقارنات والبحث والتحليل وذلك للتأكد قبل التصديق والتفاعل مع ما يكتب أو ينشر وضرورة الانتباه إلى تقنيات التزييف العميق Deep Fake للصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية والذى بات منتشرا فى الآونة الأخيرة بكثرة.

5- عدم نشر أو إعادة نشر أى أخبار أو معلومات إلا بعد التأكد منها بالخطوة السابقة وفى أضيق الحدود أيضا.

6- ضرورة إلغاء الصداقة ومغادرة المجموعات أو الصفحات التى تغير من نشاطها أو يتضح أنها لا تلتزم بالآداب العامة ونشر الحقائق من أخبار ومعلومات.

7- ضرورة لعب دور إيجابي فى مكافحة المواد المغلوطة والخاطئة من خلال استخدام خاصية الإبلاغ عن المستخدمين أو المجموعات أو الصفحات أو المنشورات التى لا تراعى المعايير السابق الإشارة إليها وتنبيه الأصدقاء أيضا.

8- ضرورة تجنب المحادثات الشخصية قدر الإمكان وتجنب الإدلاء برقم الهاتف إلا للأشخاص الموثوق فيهم وأيضا استخدام خاصية البلوك فور حدوث أى تجاوز.

9- الاشتراك فى المجموعات والصفحات المفيدة فى مجالات الدراسة والعمل والصحة والثقافة وغيرها من المجالات المفيدة.

10- متابعة المؤثرين Influencers ذوى المصداقية والكفاءة والعلم وتجنب المؤثرين الذين لا يقدمون محتوى هادفا أو يقدمون محتوى ضارا أو مبتذلا.