السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
لوازم الحب والحياة

لوازم الحب والحياة

مادام الإنسان يتنفس فهوفى حاجة مستمرة للحب وإلى التعامل مع كل ما يدور حوله فى الحياة وهذا التعامل قد يصيب وقد يخطئ وأغلبنا يعتقد أنه قادر على فهم ماهية الحياة والحب ولكن فى الحقيقة فإن هذه الأمور معقدة بدرجة أكبر بكثير مما نعتقد، قد ننجح من دون أن نبذل مجهودا ويكون السبب هو التوفيق الإلهى وقد نفشل مع أخذ كل التدابير والاحتياطات ويكون السبب هو لحكمة قد ندركها فى حينها وقد تتبين لنا مع الوقت.



وفى سبيل النجاح فى الحب وفى الحياة نجد الكثير من النصائح والاستراتيجيات وأساليب التعامل والتى فى حقيقة الامر قد لا تكون مناسبة فى كل الحالات اومع كل الأشخاص والمواقف ولكن يستمر الانسان دائما فى محاولة النجاح فيهما وفى سبيل ذلك يستمر فى القراءة والاطلاع على الكتب والمحاضرات والتعليمات والنصائح وأيضا الأقوال المأثورة.

وفى سبيل هذا أصدر الداعية الأمريكى هنرى كلاود عام 2004 كتابا بعنوان «9 أشياء يجب عليك فعلها ببساطة للنجاح فى الحب والحياة» أو «9 Things You Simply Must Do to Succeed in Love and Life: A Psychologist Learns from His Patients What Really Works and What Doesn›t» وفى هذا الكتاب يضع خلاصة خبرته فيما ينفع وما لا ينفع فى الحب وفى الحياة بناء على شهادات المرضى الذين تعرض لهم وتعامل معهم طوال رحلته المهنية الكبيرة، حيث يلخص أهم تلك النصائح فيما يلى:

1- ضع الحدود: إن وضع حدود صحية أمر بالغ الأهمية للنجاح فى الحب والحياة. تساعد الحدود على حماية صحتك العاطفية وتحديد ما هو مقبول وما هو غير مقبول فى علاقاتك، لأن التعايش مع ما هو غير مقبول سيؤدى إلى الانفجار حتما ولذلك فإن وضع الحدود يحميك من استنزاف طاقتك ووقتك فيما هو محكوم عليه بالفشل.

2- تحمل المسئولية: تحمل مسئولية أفعالك واختياراتك وعواطفك. إن قبول المسئولية يمكّنك من إجراء تغييرات إيجابية والسيطرة على حياتك فلا داعى للوم أى شخص على ما فعله معك ولكن يجب أن توجه اللوم لنفسك وتتغير سريعا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

3- كن أصيلاً: احتضن الأصالة من خلال الصدق مع نفسك والتعبير عن أفكارك ومشاعرك وقيمك بأمانة. الأصالة تعزز الروابط الحقيقية وتقوى العلاقات فالأصالة والصدق ينتقلان بسهولة إلى الأشخاص الصادقين، والتعامل معهم بصدق هو واجب عليك تجاههم، أما الأشخاص غير الصادقين فإن المراوغة لن تجدى أيضا ولذلك التزم الصدق دائما.

4- واجه الواقع: واجه الواقع بشجاعة وصدق، حتى عندما يكون الأمر غير مريح أو صعب. الاعتراف بالحقائق الصعبة ومعالجتها للمضى قدمًا وتحقيق النمو الشخصى وذلك يعتبر أفضل كثيرا من دفن الرءوس فى الرمال فما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك ولذلك فإن المواجهة هى الحل وهى أقصر طريق نحو استعادة ذاتك.

5- إعطاء الأولوية للنمو: الالتزام بالنمو الشخصى والعلاقاتى المستمر. ابحث باستمرار عن فرص التعلم والتطوير والتحسين فى جميع مجالات حياتك وهذا الأمر وعلى الرغم من أنه يتكرر كثيرا كنصيحة إلا أننا نقرأها دائما ولكن لا نلتزم بها إلا قليلا.

6- الاستثمار فى العلاقات: استثمر الوقت والجهد والطاقة فى بناء ورعاية علاقات هادفة. تنمية علاقات قوية مع الآخرين مبنية على الاحترام المتبادل والثقة والدعم وابتعد عن العلاقات السامة أو القائمة على المصلحة الأحادية أو التى تمتص طاقتك.

7- مارس الغفران: مارس الغفران كوسيلة للتخلص من الاستياء، وتضميد جروح الماضي، والمضى قدمًا فى علاقاتك. إن التخلى عن الضغائن يسمح بمزيد من الحرية العاطفية والسلام ولا يترك للماضى أثرا فى حاضرك أو مستقبلك.

8- احتضان التغيير: احتضان التغيير باعتباره جزءًا طبيعيًا ولا مفر منه من الحياة. القدرة على التكيف والمرونة ضرورية للتنقل فى تحولات الحياة والتغلب على العقبات وتذكر أن الشجرة اللينة هى التى تصمد أمام العواصف لا الشجرة اليابسة المتحجرة.

9- عش بهدف: اكتشف هدفك وقم بمواءمة أفعالك مع قيمك وتطلعاتك الأساسية. العيش بهدف يعطى معنى واتجاهًا لحياتك، ويرشدك نحو الإنجاز والنجاح وهو ما يتسق مع النصيحة رقم 5.

10- تنمية المرونة: تنمية المرونة من خلال تطوير مهارات التأقلم، وتعزيز العقلية الإيجابية، وطلب الدعم خلال الأوقات الصعبة. تمكنك المرونة من التعافى من النكسات والازدهار فى مواجهة الشدائد وهو ما يتسق مع النصيحة رقم 8.