الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
خوارزميات الحياة

خوارزميات الحياة

بعد أن قطعنا فى عصر المعلومات شوطًا لا بأس به، أصبح عدد كبير من المصطلحات التقنية متداولا على ألسنة العامة وذلك خلاف لما كان عليه الحال فى بدايات هذا لعصر، فمن المعتاد استخدام مصطلحات كالبرمجة والبرمجيات والفيروسات والهجمات السيبرانية وميمورى التخزين والشبكات والإشارات والواى فاى والكيبورد والماوس والشاشة والفلاشة وغيرها الكثير، حتى أننا قد نصف شخصًا ما بأنه «مهنج» إذا كان يتحدث ببطء او استجابته بطيئة، كما أن بعضًا من أهم طرق معالجة وإصلاح الأعطال وهى أن يتم فصل الكهرباء عن الجهاز ثم إعادتها له مرة أخرى، أصبحت من  الدعابات الشهيرة حتى على مستوى الطب البشرى وجسم الانسان، ولذلك فإن كتابا يحمل عنوان «خوارزميات نعيش بها: علوم الحاسب واستخدامها فى صنع القرار البشرى» أو «Algorithms to Live By: The Computer Science of Human Decisions»  والصادر فى 2016 لمؤلفيه الأمريكيين بريان كريستيان وتوماس جريفيثز لم يكن ليستخدم هذا الأسلوب وتلك المصطلحات التقنية بهذه السهولة إلا فى هذا العصر، تخيل أن كتابا يحمل تلك المصطلحات المعقدة ويحاول أن يقارن بين أسلوب عمل الحواسب الآلية وأسلوب عمل العقل البشرى فى اتخاذ القرار، لم يكن لينجح أو حتى لم تكن الفكرة من الممكن أن تطرأ على أذهان مؤلفيه إلا فى عصر المعلومات الذى نحيا فيه، وبدون الدخول فى تفاصيل نوجز هنا أهم النصائح المذكورة فى الكتاب للوصول إلى أسلوب أفضل لاتخاذ القرار كما يلى:



1- التوقف الأمثل: يعلمنا الكتاب كيف نقرر متى نتوقف عن البحث عن شيء ما ونستقر على الخيار الأفضل الذى وجدناه حتى الآن، سواء كان منزلاً أو وظيفة أوشريكًا.

 يكشف الكتاب عن الصيغة الرياضية المدهشة التى يمكن أن تساعدنا على تعظيم فرصنا فى العثور على الاختيار الأمثل، ولماذا يكون من الأفضل فى بعض الأحيان التصرف عاجلاً وليس آجلاً.

2- الاستكشاف / الاستغلال: يوضح لنا الكتاب كيفية تحقيق التوازن بين المفاضلة بين استكشاف إمكانيات جديدة واستغلال الإمكانيات الموجودة، سواء كان ذلك تجربة مطعم جديد، أوقراءة كتاب جديد، أوالالتزام بالمفضلات لدينا. يشرح الكتاب الاستراتيجيات المختلفة التى يمكن أن تساعدنا على تحسين سعادتنا، ولماذا يمكن أن تكون العشوائية فى بعض الأحيان أفضل سياسة.

3- الفرز: يوضح الكتاب كيفية فرز وتنظيم بياناتنا ومعلوماتنا، سواء كان ذلك صندوق بريدنا الإلكترونى، أوخزانة ملابسنا، أو رف كتبنا. 

يكشف الكتاب عن الخوارزميات المختلفة التى يمكن أن تساعدنا فى ترتيب الأشياء بشكل أسرع وأسهل وأكثر كفاءة، ولماذا يمكن أن تكون الفوضى فضيلة فى بعض الأحيان.

4- التخزين المؤقت: يوضح الكتاب كيفية إدارة ذاكرتنا وانتباهنا المحدودين، سواء كان ذلك يتعلق بذاكرة الوصول العشوائى لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا، أوالذاكرة العاملة فى دماغنا، أوإشعارات هواتفنا الذكية. 

يكشف الكتاب عن الخوارزميات المختلفة التى يمكن أن تساعدنا فى تحديد ما يجب الاحتفاظ به، وما يجب التخلص منه، وما الذى يجب استرجاعه، ولماذا يمكن أن يكون النسيان فى بعض الأحيان نعمة.

5- الجدولة: يرشدنا الكتاب إلى كيفية جدولة مهامنا وأنشطتنا، سواء كانت قائمة مهامنا، أو تقويمنا، أو اجتماعاتنا. 

يكشف الكتاب عن الخوارزميات المختلفة التى يمكن أن تساعدنا فى تحديد أولويات عملنا وتخصيصه وتنفيذه، ولماذا قد يكون المماطلة فى بعض الأحيان أمرًا جيدًا.

6-  الاستدلال البايزى (نسبة لعالم الرياضيات الانجليزى توماس بايز): حيث يرشدنا الكتاب إلى كيفية تحديث معتقداتنا وآرائنا، سواء كانت آرائنا السياسية، أوتشخيصنا الطبى، أوتفضيلاتنا الشخصية. 

يكشف الكتاب عن الخوارزميات المختلفة التى يمكن أن تساعدنا فى دمج أدلة جديدة، ووزن الاحتمالات، ووضع التنبؤات، ولماذا يمكن أن يكون الحدس مضللاً فى بعض الأحيان.

7- الشبكات: ينصحنا الكتاب بكيفية التعامل مع الآخرين والتعاون معهم، سواء كان عائلتنا أو أصدقاؤنا أو زملاؤنا. 

يكشف الكتاب عن الخوارزميات المختلفة التى يمكن أن تساعدنا فى التفاوض والتعاون والتنافس، ولماذا يمكن أن يكون الإيثار فى بعض الأحيان أفضل استراتيجية.