الجمعة 2 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أدنوك الإماراتية تحقق 2.07 مليار دولار أرباحًا خلال الربع الأول من 2024

أدنوك الإماراتية
أدنوك الإماراتية

سجلت نتائج أعمال أدنوك للغاز فى الربع الأول 2024 ارتفاعًا ملحوظًا فى الأرباح، التى زادت بنسبة 17% على أساس سنوي، محققة قبل تكاليف الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نحو 7.62 مليار درهم (2.07 مليار دولار).



وأعلنت الشركة الإماراتية، فى بيان نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ3 المنتهية فى 31 مارس، التى سجلت أداء قويًا، ارتفاع الإيرادات بنسبة 15% على أساس سنوي، لتبلغ 22.07 مليار درهم (6.01 مليار دولار).

وسجلت نتائج أعمال أدنوك للغاز فى الربع الأول 2024 تحسنًا ملحوظًا فى صافى الدخل المعدل بنسبة 21% على أساس سنوي، إذ بلغ نحو 4.35 مليار درهم (1.18 مليار دولار)، كما ارتفعت نسبة صافى الدخل من مبيعات الغاز المحلية إلى 20% على أساس سنوى، وفق بيانات نشرتها وكالة «وام».

وتؤكد هذه الزيادة الكفاءة العالية التى حققتها الشركة بصفتها مورّدًا محليًا، لا سيما أن «أدنوك» توفر أكثر من 60% من احتياجات غاز المبيعات فى الإمارات، وهى أكبر مورّد لقطاع البتروكيماويات فى الدولة.

وقال الرئيس التنفيذى للشركة الإماراتية العملاقة المهندس أحمد العبري، إن نتائج أعمال أدنوك للغاز فى الربع الأول 2024، التى سجلت زيادةً فى صافى الدخل المعدل، بلغت نسبتها 21% على أساس سنوى، أمر يدعو إلى الفخر.

وأرجع العبرى هذه النتائج إلى حجم المبيعات القوية والتحسن المستمر فى هامش عمليات الشركة محليًا، بجانب التحسن فى جميع معايير القياس الرئيسية الأخرى، وأهمها مشروعات النمو الاستراتيجي، التى شملت توقيع اتفاقيات مبيعات إضافية للغاز المسال والتى عززت مكانتها بصفتها موردًا عالميًا موثوقًا به.

ولفت رئيس الشركة الإماراتية إلى أن نتائج أعمال أدنوك للغاز فى الربع الأول 2024 سجلت أرباحًا قوية، تحققت بفضل ارتفاع التدفق النقدى بنسبة 47% على أساس سنوي، وبفضل هذا الارتفاع ستتمكن الشركة من زيادة توزيعات الأرباح السنوية بنسبة 5%، لتصل إلى 12.52 مليار درهم فى عام 2024، بما يتوافق مع سياسة توزيع الأرباح لديها.

وأضاف أحمد العبري: «بفضل الأداء المالى القوى لشركة أدنوك للغاز، ومحفظتها الاستثنائية من مشروعات النمو، سيواصل مساهمونا الاستفادة من عائد توزيعات الأرباح السنوى بنسبة تزيد على 5%، بالإضافة إلى إمكان ارتفاع سعر السهم».

كما شهدت نتائج أعمال أدنوك للغاز فى الربع الأول 2024 تحقيق متوسط أداء تشغيلى من خلال منشآت الشركة، بنسبة 99.4%، مقارنة مع متوسط العام الماضى 2023 الذى بلغ 99.1%، وذلك مع استمرارها فى الالتزام برفع مستوى الكفاءة التشغيلية لديها.

كما حققت الشركة، خلال الربع الأول من عام 2024، تقدمًا ملموسًا فى مشروع الرويس للغاز المسال، الذى يعدّ مشروعًا استراتيجيًا للشركة والدولة معًا، إذ اكتسب زخمًا كبيرًا، بعدما منحت الشركة- مؤخرًا- عقدًا فى مجال الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمشروع، وتوقيعها اتفاقيتين طويلتى الأجل لتوريد الغاز المسال من المنشأة.