الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البترول.. إنجازات وتحديات

نجحت وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الفترة الماضية، فى تطوير وتحديث القطاع، حيث تم تنفيذ عدد من الإجراءات والخطط والتى كان لها مردودها على الاقتصاد القومى والوفاء باحتياجات مصر من المواد البترولية والطاقة، وزيادة التصدير للخارج، إلا أن الأوضاع العالمية والإقليمية، جعلت هناك تحديات أمام الوزارة خلال الفترة المقبلة، «روزاليوسف» ترصد أبرز الملفات على مائدة وزير البترول فى الحكومة الجديدة. 



1- ملف الطاقة وتوفير الوقود:

مع ازدياد موجات الحر وارتفاع الطلب على الكهرباء، يصبح توفير الطاقة الكهربائية الكافية تحديًا كبيرًا أمام الوزارة، إذ يتطلب ذلك البحث عن حلول بديلة مثل زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء.

2- جذب الاستثمارات:

تحتاج مصر إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لزيادة عمليات الاستكشاف والإنتاج، ويتطلب ذلك تحسين بيئة الاستثمار وتقديم حوافز للمستثمرين.

3- زيادة الإنتاج:

تسعى مصر إلى زيادة إنتاجها من البترول والغاز الطبيعى لتلبية احتياجاتها المتزايدة وتحقيق الاكتفاء الذاتى، ويتم ذلك عبر تطوير حقول جديدة واستخدام أحدث التقنيات.

4- التغيرات المناخية:

يواجه قطاع البترول تحديات كبيرة بسبب التغيرات المناخية، لذا تهدف الوزارة إلى الاستثمار فى مشاريع الطاقة النظيفة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى.

5- تسوية المديونيات المالية:

تعانى وزارة البترول من تشابكات مالية مع جهات أخرى، وتعد تسوية هذه التشابكات ضرورية لتحسين الأداء المالى للوزارة.

وخلال السنوات الأخيرة، حققت وزارة البترول العديد من الإنجازات فى مجالى البحث والاستكشاف، الأمر الذى أسهم فى دعم الاقتصاد الوطنى، علاوة على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وكانت أبرز الإنجازات كالآتى:

- 126 عقد تنمية لاكتشافات بترولية جديدة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس.

- 472 كشفًا بتروليًا جديدًا بمناطق الصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس. 

- 53 مشروعًا لتنمية الحقول المكتشفة باستثمارات 33.7 مليار دولار.

- تصدير الغاز المسال إلى الدول الأوروبية ودول شرق آسيا وفتح أسواق جديدة للتصدير. 

- حل أزمة مصنع الإسالة بدمياط بعد توقف 8 سنوات وإعادة تشغيله والتصدير منه بعد التشغيل بشهرين.    

- تقليص مديونيات شركات البترول العالمية من 6.5 مليار دولار فى عام 2013 إلى 200 مليون دولار فى 2022.

- الإعلان عن أول مزايدة عالمية للبحث عن الغاز والبترول بمنطقة البحر الأحمر.

- تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط ومقره القاهرة لإنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء .  

- إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز بمصر لخدمة تحول مصر لمركز إقليمى دولى لتداول الطاقة.

كما تولى مصر اهتمامًا كبيرًا لأنشطة حفر الآبار والبحث والاستكشاف، حيث أسهمت الأنشطة فى اكتشاف حقول نفطية وغازية جديدة، ما يُعزز احتياطيات مصر من الطاقة ويساعد على تلبية احتياجاتها المتزايدة، إذ وضعت الشركة القابضة للغازات «إيجاس» خطة سريعة تستهدف بها زيادة عمليات البحث والاستكشاف وحفر المزيد من الآبار لسرعة الانتهاء من المشروعات القومية وعودة معدلات تصدير الغاز إلى الخارج مرة أخرى، وكانت خطة الشركة لزيادة معدلات الإنتاج خلال العام المالى 2024/2025 كالتالى:

1- البدء فى تنفيذ 7 مشروعات تنموية.

2- وضع 20 بئرًا تنموية على خريطة الإنتاج بإجمالى معدلات إنتاج أولية مخططة حوالى 1.5 مليار قدم مكعب يوميًا و21.3 ألف برميل متكثفات يوميًا، باستثمارات 2.6 مليار دولار.

3- تنفيذ عمليات حفر 18 بئرًا استكشافيًا بالدلتا والبحر المتوسط وتنفيذ مسح سيزمى بإجمالى استثمارات 775 مليون دولار.

4- التوقيع النهائى على 9 اتفاقيات جديدة وتعديل اتفاقيتين بإجمالى منح توقيع 30.5 مليون دولار وإجمالى استثمارات 925.5 مليون دولار لتنفيذ مسح سيزمى.

5- حفر 28 بئرًا استكشافية خلال فترات البحث والانتهاء من حفر 5 آبار استكشافية، وجار تنفيذ مسح سيزمى ثلاثى الأبعاد لمساحة 9.8 ألف كيلومتر لشركة إكسون موبيل بمناطق مصرى وكايرو بالبحر المتوسط.

 6- استكمال تنفيذ  8 آبار ودخول 5 آبار تنموية جديدة على الإنتاج بإجمالى معدلات أولية تقدر بـ 165 مليون قدم مكعب وألفى برميل متكثفات يوميًا.

7- توصيل 900 ألف وحدة سكنية بالغاز الطبيعى. 

8- استكمال تنفيذ البنية التحتية لشبكات الغاز لـ841 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة. 

9- استكمال خطة التوسع فى إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى.

10- إنشاء 60 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى، وتحويل 90 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج.

وفى السياق ذاته، تساهم صناعة البتروكيماويات بنحو 3% من الناتج المحلى الإجمالي، و12% من القطاع الصناعي، مما يجعلها من أهم القطاعات غير النفطية فى مصر وبلغ حجم إنتاج مصر من البتروكيماويات 4.3 مليون طن خلال العام الماضى.

 التحول الرقمى

1- أطلقت الوزارة منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream gateway EUG) الرقمية لتسويق المناطق البترولية عالميًا.

2- إطلاق منصة رقمية لمجال التعدين والثروة المعدنية فى مصر على غرار بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

3- إنشاء نظام تخطيط وإدارة الموارد ERP يقوم على تجميع وتحليل البيانات وتطوير نظم المعلومات فى شركات القطاع المختلفة.

4- استخدام البرمجيات فى مختلف أنشطة القطاع بهدف التحكم فى المنظومة الصناعية وتحليل بيانات الإنتاج لرفع كفاءة أداء فى أنشطة القطاع المختلفة، وتوفير خدمات التعامل مع المواطنين وقواعد بيانات المستثمرين بطريقة إلكترونية. 

5- المراقبة والتحكم فى تداول وتوزيع المنتجات البترولية.