السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإسكان برامج إسكان تناسب محدودى الدخل وسباق مع الزمن لإنجاز«التجلى الأعظم»

تعكف وزارة الإسكان على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان التى تناسب جمع الطبقات سواء فوق المتوسط والفئة المتوسطة ومحدودى الدخل، إذ لم تقتصر تلك المشروعات على الحضر فقط، بل تمتد إلى مدن الدلتا والصعيد، عبر إنشاء مدن جديدة ومنها مدن تنتمى إلى الجيل الرابع بهدف توفير سكن ملائم بحسب دخل كل مواطن، لتصل إلى خارج نطاق وادى النيل ليشمل تأهيل مناطق جديدة للحياة بعيدًا عن الزحام.



أبرز تلك الملفات، التى ستخطف أنظار وزير الإسكان الجديد،«مشروع » الجارى الانتهاء من المرحلة الأولى منه فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين وتشمل إنشاء منطقة سكنية والمنطقة السياحية وشبكة الطرق والمرافق وساحة السلام والنزل البيئى الجديد وإنشاء الفندق الجبلى، بالإضافة إلى تطوير كل من منطقة إسكان البدو ووادى الدير، إذ وصلت نسبة التنفيذ به لـ 80% بتكلفة نحو10 مليارات جنيه.

كذلك، تطوير سور مجرى العيون، تم الانتهاء من تنفيذ 70 عمارة، وجار تنفيذ 9 عمارات وتضم 1924 وحدة سكنية، وتطوير القاهرة التاريخية وتضم ترميم وكالة قايتباى بشارع باب النصر بالجمالية، ومنزل زينب خاتون وقصر حبيب السكاكينى بمنطقة الظاهر، وترميم سور القاهرة وهو من أهم معالم القاهرة الفاطمية، كما تدخل منطقة المسجد الحاكم، ودرب اللبانة وباب زويلة وحارة الروم، ومنطقة الحسين ضمن خطة التطوير فى 2024.

ومن بين الملفات أيضًا، تطوير حديقة تلال الفسطاط من أكبر الحدائق فى الشرق الأوسط ويضم أنشطة ثقافية ودينية، وهى 3 تلال مرتفعة بجوار جامع عمرو بن العاص بتكلفة 6 مليارات جنيه، وتطوير جزيرة الوراق، التى من المقرر أن تشهد تنفيذ 50  برجًا فى المرحلة الأولى من 94 برجًا وتبلغ تكلفة المشروع 17.5 مليار جنيه.

وهناك أيضًا، مشروع محور عمرو بن العاص بالجيزة ويربط بين جنوب الطريق الدائرى بالمريوطية إلى منشأة البكارى، إلى جانب مشروعات تنمية الصعيد.