الأربعاء 3 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 سنوات سياسة بمفهوم جديد.. منصة حوارية على أرضية وطنية

احتفت القوى السياسية المصرية، بالذكرى السادسة لميلاد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، التى حلت أمس، وما أثمرته التجربة من ثمار المشاركة السياسية وتقديم كوادر شابة. 



 فقد استطاعت منصة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن تجمع ٢٦ حزبًا سياسيًا، ومئات الشباب من مختلف الأيديولوجيات والأفكار، فى تجربة غير مسبوقة، برهنت على أن الاختلاف قوة، وأن الوطن يتسع للجميع.

وأصدر عدد كبير من الأحزاب السياسية والنواب بيانات تهنئ فيها التنسيقية بميلادها السادس مؤكدين أن التجربة أسهمت فى إثراء الحياة السياسية المصرية وقدمت للعمل العام والمؤسسات كوادر استطاعت أن تجلس وتدير حوارات عميقة على أرضية وطنية مهما كان الاختلاف فى وجهات النظر والأفكار والخلفيات السياسية. 

وأكدت التنسيقية فى بيان لها، على أنها خلال السنوات الست عملت بكل كد على تنمية الحياة السياسية والحزبية، من خلال التدريب والتأهيل، وتمكين الشباب فى المواقع القيادية، وتنظيم الحوارات المجتمعية والسياسية والورش والفعاليات والندوات، وتوقيع بروتوكولات التعاون مع الجهات والهيئات المختلفة لتبادل الخبرات واستثمار طاقة الشباب.

وقدمت التنسيقية نموذجاً ناجحاً للقيادة الواعية، من خلال أعضائها نواب المحافظين، ومثالاً للتنوع وأغلبية التأثير من خلال تكتلها النيابى فى مجلسى النواب والشيوخ.

وشددت التنسيقية على أن النجاح هو مجرد بداية، والاستمرار فى النجاح تحدٍ يستدعى العمل المستمر والدءوب.

وقالت التنسيقية فى بيان لها: إيماناً من التنسيقية بالتطوير المستمر، فإنها تتعهد ببذل كل الجهد من أجل الاستمرار فى النجاح والبناء على تلك التجربة الفريدة، من أجل تنمية حقيقية ومستدامة، ورؤية بمفهوم جديد.

 قال باسل عادل، رئيس كتلة الحوار: إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مشروع سياسى خلاق نجح فى صناعة كوادر سياسية جديدة وعقد توافقًا بين الأجيال الشابة من الأحزاب المختلفة.

وأضاف باسل أن التنسيقية شكلت حوارًا وطنيًا مصغرًا قبل بدء الحوار الوطنى الشامل والأعم الذى كفلته الدولة، مؤكدًا أن التنسيقية أفرزت كوادر سياسية قادرة على القيادة وتبوؤ القيادة العامة، كما أنها أفرزت كوادر برلمانية أثبتت وجودها فى هدوء، وأن حالة التوافق التى صنعتها التنسيقية بعد ثورتين جديرة بالدراسة والاحترام.

بينما عبر د. عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار عن فخره بوجود تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين التى باتت منصة حوارية مهمة للشباب من مختلف التيارات السياسية، موضحا سعادته بانضمام شباب الحزب ووجودهم فى صفوف التنسيقية.

وأوضح اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن التنسيقية كيان رائد جسد بفخر وإخلاص تطلعات شباب مصر الطموح وتعزيز دورهم فى صنع القرار لبناء مستقبل مشرق لوطننا.

وقال اللواء عبدالرؤوف السيد، رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية: إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أثبتت منذ نشأتها أنها عملاق فى العمل السياسي، حيث أوجدت بصمة فارقة وحيوية نابضة فى المشهد السياسى المصرى.

وأوضح عبد الرؤوف أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تعد نموذجاً مشرفاً للممارسة السياسية الراقية والمتوازنة، حيث تجمع تحت مظلتها كافة التيارات والأفكار والأيديولوجيات. وقد ساهمت التنسيقية بشكل كبير فى إثراء الحياة الحزبية والديمقراطية فى مصر، من خلال تقديم قيادات شابة وكوادر متميزة فى مجلسى النواب والشيوخ، وكذلك فى السلطة التنفيذية، هؤلاء الشباب استطاعوا بجدارة أن يثبتوا كفاءتهم وقدرتهم على أن يكونوا قادة المستقبل لمصر.

وقال د. محمد أبوالعلا، رئيس الحزب العربى الناصري، إن التنسيقية منصة حوارية تضم فى طياتها 26 حزبا فضلا عن تمثيل جميع الأيديولوجيات بداخلها وهو ما يثرى النقاشات بداخلها، مؤكدا أنها تعمل بمبدأ التدريب قبل التأهيل وهو ما أنتج للمشهد السياسى كوادر سياسية قادرة على صياغة رؤية لمواجهة تحديات الوطن.

وأوضح أبوالعلا انها تمكنت خلال فترة وجيزة أن تستوعب طاقات جميع الشباب، معبرا عن سعادته بأداء نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلسى النواب والشيوخ، ليس هذا فحسب بل كانت مشاركة أعضاء التنسيقية فى الحوار الوطنى دلالة واضحة أنهم يعملون وفق رؤية وطنية واضحة.

أكد ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن التنسيقية تمثل تجربة فريدة، أصبحت حقيقة فى واقعنا السياسى تسعى بقوة وإيمان ورؤية بمفهوم جديد لتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة، تخلص احزابنا السياسية من تراكمات شكلت عوائق تعوق حركتها وتجعل مصلحة الوطن هو هدفها وغايتها. 

وأضاف الشهابى أن التنسيقية عملت منذ تأسيسها على تنمية الحياة السياسية والحزبية، من خلال التدريب والتأهيل، وتمكين الشباب فى المواقع القيادية، وتنظيم الحوارات المجتمعية والسياسية والورش والفعاليات والندوات، وتوقيع بروتوكولات التعاون مع الجهات والهيئات المختلفة لتبادل الخبرات واستثمار طاقة الشباب.