الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبارك الفاضل رئيس حزب الأمة: مؤتمر القاهرة جمع لأول مرة الكتل السياسية السودانية معا لتوحيد الرأى

مصر أكثر الدول المعنية لإيجاد حل للحرب

أكد مبارك الفاضل، رئيس حزب الأمة السوداني، أن مؤتمر القاهرة للقوى السياسية السودانية، يعقد فى ظل ظروف مهمة جدًا، وفى ظل الحرب التى طالت فى السودان، وقال: إن مصر بحكم موقعها الجيوسياسى مع السودان، وتأثر أمنها القومى بالأمن القومى السوداني، تعد من أكثر الدول المعنية لإيجاد حل لهذه الحرب فى السودان.



وقال الفاضل لـ«روزاليوسف»:  إنهم «سعداء بأن مصر تحركت هذا التحرك الكبير، وجمعت كل الأطراف السودانية، ونأمل أن يكون مقدمة لمخرج حقيقي، لإيقاف الحرب فى السودان».

وأوضح أنه لأول مرة تجتمع الكتل السياسية فى السودان معًا فى مائدة حوار واحد، وأشار إلى أنه من المهم أن تجتمع الكتل السياسية، حتى يمكن توحيد الرأى حول كيف ننهى هذه الحرب، وكيف نرتب القضايا الإنسانية وكيفية صياغة الرؤية السياسية للمستقبل.

وقال: أن المحاور الثلاثة مهمة جدًا، وأن التقاء الفرقاء المختلفين فى الساحة السياسية السودانية مهم جدًا لإيجاد أرضية وقاسم مشترك بينهم، وأشار إلى أن حضور تنسيقية القوى المدنية (تقدم)، وتجمع الكتلة الديمقراطية وقوى الحراك الوطنى لهذا المؤتمر كان من الجوانب المهمة فى المؤتمر، لأنه لأول مرة يتم جمعهم فى مؤتمر واحد.

وحول الحلول التى يمكن السير فيها للأزمة السودانية، قال الفاضل: إن الاتفاق الذى تم فى (جدة)، يمثل ركنًا أساسيًا للحل ووقف الحرب، لأنه وضع أساسًا للترتيبات الأمنية على الأرض، وقال: إن المطلوب التوافق على فصل موضوع الحرب من الموضوع السياسى لأن موضوع الحرب اتخذ نقطة ضغط لمساومات سياسية، وهذا غير صحيح.

وقال: يجب أن نوقف الحرب أولًا، ثم يجلس السياسيون فى مؤتمر للحوار يناقشون القضايا السياسية ولا نخلط بين الاثنين، مشيرًا إلى أن هذا الخلط هو المعطل للحرب، واعتبر أن الغاية الأساسية من مؤتمر القاهرة، هو وقف الحرب كخطوة أولى للحل السياسي.