الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يامال v.s ميسى

خطف النجم الإسبانى، لامين يامال، الأنظار بشدة فى منافسات كأس أمم أوروبا يورو 2024، إذ قاد منتخب بلاده إلى التتويج باللقب الرابع فى تاريخه، بعدما قدم أداءً رائعًا، وحصد جائزة أفضل لاعب شاب فى البطولة.



ورغم صغر سنه «17 عامًا»، إلا أن الشاب الإسبانى، استطاع أن يخلد اسمه فى بطولات اليورو، بعد تحقيقه عدة أرقام تاريخية بمشواره مع المنتخب فى بطولة يورو 2024، إذ أصبح أصغر لاعب يشارك ويسجل ويصنع أهدافًا ويفوز بجائزة رجل المباراة، فى تاريخ البطولة، ونجح «يامال»، خلال البطولة فى تسجيل هدفًا وصناعة 4 أهداف، ليكون الأكثر مساهمة فى الأهداف ويستحق لقب الأفضل. 

التألق اللافت لـ”يامال” فى البطولة، فتح باب المقارنات بينه وبين الأسطورة الأرجنتينية، «ليونيل ميسى»، خاصةً بعدما استطاع الشاب الإسبانى أن يصبح أصغر لاعب فى التاريخ يقود منتخب بلاده للفوز بلقب بطولة قارية، وهو ما لم يحققه النجم الأرجنتينى حتى منتصف الثلاثينيات من عمره.

وظلت الألقاب تعاند الأسطورة «ميسى»، حتى سن 34 عامًا، قبل أن يحصد لقب كوبا أمريكا الأول عام 2021 بالفوز على البرازيل فى النهائى 1-0  وحصد اللقب الثانى من كوبا أمريكا 2024، قبل أيام على حساب منتخب كولومبيا فى المباراة النهائية. ونجح «ميسى»، فى الفوز بآخر 4 نهائيات مع الأرجنتين، وللمصادفة أن البطولات التى توج بها هى آخر 4 بطولات، شارك خلالها منتخب التانجو، ليبتسم الحظ له أخيرًا بعدما عانده طوال مسيرته مع منتخب التانجو.

وخسر الأسطورة الأرجنتينية، نهائى كوبا أمريكا 2007، ونهائي كأس العالم 2014، ونهائى كوبا أمريكا 2015، ونهائى كوبا أمريكا 2016، بينما اتسم له الحظ فى سن الـ34، عندما توج بكوبا أمريكا 2021، ونهائي فيناليسيما 2022، ثم اللقب الأهم والأبرز نهائى كأس العالم 2022، وأخيرًا نهائى كوبا أمريكا 2024.

 

 

ووفقًا لتلك المقارنة، فقد نجح «يامال» فى تحقيق أول لقب قارى مع منتحب بلاده وهو فى عمر الـ17 عامًا، فى المقابل فاز «ميسى» بأول ألقابه مع منتخب الأرجنتين وهو فى عمر الـ34 عامًا، أى بضعف عمر الشاب الإسبانى، مما يعنى أن الفتى الصغير أمامه فرصة تاريخية لتحطيم أرقام الأسطورة الأرجنتينة، إذا ما استمر على مستواه الذى ظهر عليه فى بطولة يورو 2024.

على جانب أخر، ووفقًا لتتويج إسبانيا والأرجنتين باللقبين القاريين فى أوروبا وأمريكا الجنوبية، فإنه من المقرر أن يلتقيا على لقب كأس فيناليسما التى تجمع بطلى القارتين.

وكانت الأرجنتين، قد فازت على إيطاليا 3-0 فى النسخة الأولى من بطولة كأس فيناليسما التى أقيمت عام 2022، وأعلن «يامال» عن أمله فى حدوث مواجهة بينه وبين ميسى على لقب هذه البطولة، كون «البرغوث» يعد المثل الأعلى له، وهو ما قد يتحقق قريبًا فى تلك المواجهة المرتقبة بين الأرجنتين وإسبانيا على لقب «كأس فيناليسما».