الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المانجو» على كل شكل ولـون

المانجو تغزو الأسواق لتنتعش بقوة فى مختلف المحافظات ونرصد أبرزها والتى تتربع على عرش محصول المانجو، وحجم إنتاجية الفدان، وأسعار الأصناف المختلفة، والأنواع الأبرز التى تتصدرها.



الإسماعيلية.. الأصناف الأجنبية تزدهر

يأتى الجميع من مختلف محافظات الجمهورية لشراء المانجو الإسماعيلاوى المميزة، فقد اشتهرت محافظة الإسماعيلية منذ القدم بزراعة المانجو وأصبحت من أهم المحاصيل الزراعية والأساسية التى تشتهر وتعتمد عليها المحافظة اقتصاديًا، إذ تقدر مساحة الأراضى المنزرعة بأشجار المانجو داخل الإسماعيلية وحدها بنحو 119 ألف فدان مقسمة على مراكز أبو صوير والقصاصين وفايد والقنطرة غرب والقنطرة شرق.

«روزاليوسف».. أجرت عددًا من المقابلات مع عدد من المزارعين بالإسماعيلية، ففى البداية، يقول مدحت الزغبى، تاجر مانجو: إن لكل محافظة من محافظات الجمهورية موعدها الخاص بحصاد المانجو، وفى محافظة الإسماعيلية يبدأ الحصاد الفعلى للمانجو فى الأول من شهر أغسطس، بداية بسقوط المانجو السكرى والسكرى الممتاز، ثم «العويس» مرورًا بحصاد الأصناف الأجنبى «النعومى  الكنت ـ الببغاء» وغيرها من الأنواع الأخرى.

وأكد الزغبى، أن البعض من المزارعين معدومى الضمير يلجأون إلى رش محصول المانجو بمواد أكثر خطورة على صحة الفرد حتى يستطيع الإسراع من عملية نضج الثمار قبل الموعد المحدد لها مبررًا ذلك بتوفير العمالة وكسب الأموال بصورة أسرع وهذا مخالف للقواعد الزراعية.

ويقول إسلام محمد، تاجر مانجو: يظل شبح «العفن الهبابى» الذى يصيب أشجار المانجو من أهم الأخطار والتحديات التى تواجهنا فى زراعة المانجو، لكن وتحديدًا فى هذا العام أبلى المزارعون بلاء حسنًا بالتعامل مع هذا المرض اللعين الذى يهاجم أشجار المانجو ونجحوا فى التعامل معه بكل حرص من خلال التهوية الجيدة للأشجار.

الوادى الجديد.. العوينات تصدر للخارج

على مدار سنوات عدة، كانت محافظة الوادى الجدبد بعيدة تمامًا عن زراعة محصول المانجو بسبب اعتقاد الكثيرين من المزارعين والمستثمرين عدم نجاح زراعتها فى البيئة الصحراوية، إضافة إلى عدم القدرة على منافسة أسواق المحافظات الأخرى التى تنتج أصنافًا عديدة من محصول المانجو منذ عقود طويلة.

إلا أن هذه الفكرة تغيرت تمامًا عندما قام عدد من المستثمرين بزراعة محصول المانجو وحققوا نجاحًا كبيرًا فى أقصى جنوب الصحراء الغربية بمنطقة شرق العوينات.

فى هذا الإطار، قال المهندس عادل عيسى، من المتخصصين فى زراعة المانجو بالوادى الجديد: إن المحافظة نجحت فى زراعة أصناف من المانجو لم يتم زراعتها من قبل فى منطقة شرق العوينات، كما تم فتح أسواق تصدير لعدد من الدول العربية.

الشرقية.. «مبروكة.. ودبشة» الأشهر

حالة من الفرحة يعيشها مزارعو المانجو بمحافظة الشرقية مع حصاد المحصول هذا العام الذى حقق أعلى إنتاجية من جميع الأصناف، وقيامهم بالتصدير للخارج، ما يحقق لهم مكاسب كبيرة، إذ يقول الحاج أحمد الشافعى، صاحب مزرعة مانجو بـ«الصالحية الجديدة»: إن المانجو ملكة الفواكه وزراعات المانجو على مستوى الجمهورية، وتحقق زيادة فى الإنتاجية لملاءمة الظروف المناخية، ويوجد توسع وتطعيم مستمر لأشجار المانجو بأجود الأصناف العالمية، التى يتم تصديرها إلى الخارج.

ويقول محمد أحمد، صاحب مزرعة مانجو: إن الشرقية تشتهر بزراعة أجود أصناف أشجار المانحو التى يتم تربيتها فى المشاتل ويتم الاعتناء بها ورعايتها حتى الإثمار كما يتم قطع أغصان من الأشجار الكبيرة وتطعيمها بأجود الأصناف المطلوبة للتصدير والسوق المحلية وموسم هذا العام يحمل كل الخير على اصحاب المزارع والتجار والعمال والأسعار فى متناول الجميع.

ويضيف: إنه يتم زراعة أصناف أخرى، مثل: مبروكة وقلب الطور ودبشة والسكرية والكيت والبايرى ونعومى وياسمين وفجر، الأصناف المشهورة والبارزة فى الزراعة والبيع أيضًا للتاجر والمستهلك وتشتهر المحافظة بإنتاج المانجو السكرى الأكثر تأثرًا بالتغييرات المناخية.

من جانبه، قال المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية: إن المحافظة تشتهر بزراعة فاكهة المانجو بجميع أنواعها وتحتل المرتبة رقم 2 على مستوى الجمهورية فى الإنتاج، حيث تنتج ١٤ صنفًا من أجود أنواع المانجو ووصل إنتاج المحافظة من المانجو  ١٧١ ألف طن، لافتًا إلى أنه يتم زراعة المانجو بالصالحية الجديدة والقرين وبالصوه والسناجره.

أسوان.. مهرجان سنوى للمانجو

تعتبر محافظة أسوان، أحد أشهر المحافظات، فى زراعة المانجو ، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة التى تسهم فى نضج المحصول مبكرًا عن باقى المحافظات، الأمر الذى دعا مسئولى المحافظة إلى تبنى تدشين مهرجان سنوى للمانجو يقام بحديقة الشيراتون، لعرض أكثر من 56 صنفًا للمانجو الأسوانى، ويعد هذا المهرجان بمثابة منصة رقمية تسويقية ليس فقط للسوق المحلية، لكن للسوق العالمية للتصدير.

وتشتهر عدة مناطق أسوانية بزراعة المانجو، التى تنتج منها المحافظة سنويًا قرابة 125 ألف طن مانجو، ومن أشهر هذه المناطق قرى وادى الصعايدة، والرديسية بمركز إدفو، وبنبان والمنصورية بمركز دراو وفارس التى تتصدر الإنتاج.