الجمعة 27 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبدالقادر: رفع حد الاعفاء الضريبى للموظفين إلى 12 ألف جنيه أكتوبر المقبل




كتبت ـ إسلام عبد الرسول
اكد د.مصطفى عبد القادر رئيس الادارة المركزية للمناطق الضريبية والتخطيط الضريبى على سريان المواد الخاصة برفع الاعفاء الضريبى للموظفين والتى تم اقرارها مؤخرا بتعديلات قانون ضريبة الدخل الاخيرة.
وأضاف فى تصريحات خاصة انه اعتبارا من راتب شهر سبتمبر والذى يستحق أول أكتوبر سيتم تطبيق القواعد الجديدة حيث تقوم إدارات الضرائب فى جميع الجهات الحكومية بحساب الضريبة الجديدة بعد استبعاد.
أول 12 ألفا بالنسبة للعاملين لدى الغير وأول 5 آلاف جنيه بالنسبة لصاحب العمل فى المنشآت الفردية. وقال عبدالقادر إن التكلفة التى ستتحملها الخزانة العامة من زيادة الإعفاء الضريبى لموظفى الدولة إلى ١٢ ألف جنيه سنوياً تبلغ ٤ مليارات جنيه وانه تطبيقها ابتداء من راتب سبتمبر يهدف لتخفيف العبء المالى.  
وعدلت وزارة المالية الشرائح الضريبية لتصبح 6 شرائح بدلا من 4 شرائح لتوسيع قاعدة الخضوع للضريبة وتحقيق العدالة الاجتماعية هى: 10% على الثلاثين ألف جنيه الأولى من دخل الفرد و15% لمن يزيد دخله على ثلاثين ألفا وحتى 45 ألفًا و20% لمن دخله يزيد على 45 ألف جنيه وحتى مليون جنيه و25% لمن دخله يزيد على المليون جنيه وحتى 5 ملايين جنيه و30% لمن دخله يزيد على الخمسة ملايين جنيه سنويا، بحيث تنطبق الشريحة الأخيرة على الأفراد الطبيعيين فقط. أما الشركات فينطبق عليها سعر موحد وهو 25% على صافى الأرباح التجارية والصناعية.
وتقضى الشريحة الإضافية بهيكل ضرائب الدخل للأشخاص الطبيعيين برفع الحد الأقصى لسعر الضريبة إلى 30% بدلا من 25% حاليًا، مع إلغاء الضريبة على توزيعات الأرباح سواء بالنسبة للاشخاص الطبيعيين أو الأشخاص الاعتبارية.