السبت 4 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير البترول: إشادة من البنك الدولى لترشيد الدعم

وزير البترول: إشادة من البنك الدولى لترشيد الدعم
وزير البترول: إشادة من البنك الدولى لترشيد الدعم




كتب - فتحى الضبع


أكد شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن البنك الدولى أشاد بسعى مصر إلى إلغاء الدعم التدريجى للطاقة وأن ذلك بحسب التقرير الصادر من البنك الدولى يهدف إلى زيادة النمو وضع العديد من الأموال فى مجال البنية التحتية.
وأضاف إسماعيل: خلال استضافته بالغرفة الامريكية ومجلس الاعمال المصرى الامريكى بحضور ممثلى رؤساء 68 شركة من كبرى الشركات الامريكية أن قطاع الطاقة يواجه تحديات كبيرة فى مصر على رأسها الدعم والذى يمثل تحدياً كبيراً أمام القطاع وأن كماً من المشروعات فى هذا القطاع ساهم بشكل كبير فى تحريك عجلة الاقتصاد منذ عام 2013 وأن هناك العديد من المشروعات التى تستهدف البنية التحتية سواء توصيل الغاز أو فى قطاع الاكتشاف والبحث والتنقيب.
وأعرب إسماعيل بأن المرحلة القادمة سوف تتطلب تشجيع كبرى الشركات العالمية للاستثمار فى مصر، فى الوقت الذى تسعى الحكومة الحالية لتقديم تسهيلات كبيرة فى الاستثمار وإلغاء القوانين التى تعيقه.
ومن ناحية أخرى استضافت الغرفة التجارية الامريكية ومجلس الاعمال المصرى الأمريكى وفد أعمال والذى يضم ممثلى ورؤساء 68 شركة، حيث أكد أنيس أكلمندوس رئيس الغرفة ان الزيارة بمثابة رسالة قوية تنم عن الادراك الكامل بأهمية مصر الاستراتيجية فى المنطقة وأن مصر تمضى فى المسار الصحيح بنحو الازدهار والاستقرار حيث تأتى هذه الزيارة فى وقت محورى بعد زيارة ناجحة للرئيس إلى الولايات المتحدة الامريكية.
وأضاف أكلمندوس أنه تم إطلاق مجموعة من الاصلاحات المهمة والمشاريع الوطنية فى ظل بذل الحكومة الحالية مجهوداً موسعا سعيا لتنفيذ بعض الاصلاحات الاقتصادية المهمة مثل حفض الدعم على الطاقة ورفع الضرائب والنهوض بمشاريع البنية التحتية لتأمين عائدات طويلة الأجل وخفض مستوى البطالة.
ويذكر أن الوفد التقى بالعديد من وزراء البترول والتجارة والصناعة والاسكان والتموين والصحة.
وأضاف أكلمندوس أن هذه الزيارة تمهيدا للمؤتمر الاقتصادى الذى ستنظمه مصر فى ماسر المقبل لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين الاجانب فى شتى المجالات.
وان الولايات المتحدة تدرك أهمية مصر الاستراتيجية فى المنطقة وقد أعرب المسئولون بالادارة الامريكية عدة مرات عن اهتمام الجانب الامريكى بتنمية قدرة مصر على جذب الاستثمارات والنهوض بالاقتصاد المصرى واندماجه فى الاقتصاد الاقليمى والعالمى والاستعداد والتعاون بين البلدين فى شتى المجالات.