الثلاثاء 25 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حنظلة» كوميديا سياسية ساخرة تفضح الحكام بعد الثورات العربية




 
 
 
 
 
«إنسى يا عمرو».....هكذا تنتهى يوميا رحلة حنظلة على مسرح الطليعة ، مواطن ساذج صدق الأنظمة التى حكمته لسنوات ثم ثار عليها بعد أن تفهم خداعها، وبعد ثورته كرمه النظام الجديد وإعترف له بالتقدير والعرفان لجهوده لكن بشرط ألا يطالب بشىء ورفع النظام الجديد شعار «إنسى يا عمرو» ، العرض كوميديا سياسية ساخرة يحمل إسقاطاً سياسياً واضحاً وعنيفاً على الأوضاع التى آلت إليها الشعوب العربية وخاصة مصر بعد ثورتها على أنظمتها القديمة ثم دخولها فى صراع سياسى طويل مع النظام الحالى.
قدم مخرج العرض  إسلام إمام هذا الإسقاط من خلال معالجته الجديدة لنص المؤلف الراحل سعد الله ونوس «رحلة حنظلة من الغفلة إلى اليقظة» وحقق العمل مشاهدة جماهيرية عالية فعن العرض ورحلته مع إمام قال مؤكدا :

اخترت تقديم « حنظلة» هذا العام لأن شخصية «حنظلة» اشتهرت فى العالم العربى من خلال الرسومات الكاركاتيرية للراحل ناجى العلى ف «حنظلة» لدى ناجى كان المواطن العربى الساذج المكتوف الأيدى الذى يدافع عن فلسطين ولا يستجيب له أحد ، بعدها بسنوات أخذ سعد الله ونوس شخصية «حنظلة» وقدمها كمعالجة عربية للمسرحية العالمية «كيف تخلص السيد من ألامه» ، وسمى ونوس مسرحيته «رحلة حنظلة من الغفلة إلى اليقظة» بالطبع لم تكن هناك ثورة فى نص ونوس لكننى أضفتها فى العرض إلى جانب أن نص ونوس كان قاتماً للغاية لذلك أضفت مونولوجات وكوميديا وغناء ، فأخذ العرض هنا شكل الكباريه السياسي.
ويضيف:  قصدنا أيضا أن تكون لغة العرض بسيطة مثل لغة الشارع حاليا والفيس بوك فكان من الصعب أن نقدمه لغة عربية فصحى ، حتى يكون متناسقا مع الأحداث الحالية إلى جانب أننى أخاطب المواطن البسيط فهو عرض شعبى جدا لا يقتصر على طبقة معينة والحمد لله حتى الآن حقق العمل صدى جماهيرياً كبيراً حتى أن القاعة فى بعض أيام الأسبوع تمتلئ عن عددها الأصلى ولذلك تم المد للعرض حتى يوم 20 من الشهر الحالي

ويقول: لكن أتمنى بعد أن ننهى أيام العرض فى القاهرة أن نقوم بعمل جولة  فى المحافظات مثل الإسكندرية وأسوان وغيرها لأن العرض أشبه بعروض مسرح الشارع وقصدت تقديمه بلا ديكور كبير أو بهرجة حتى يسهل حركتنا فى الأقاليم ، وأخشى ألا يكون لدى الهيئة خطة لعمل جولة بالمحافظات.