السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفارة الاتحاد الأوروبي: وصول نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ أمون لمصر




أكدت سفارة الاتحاد الأوروبي وصول نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ أمون إلى مصر تزامنًا مع الذكرى التسعين لاكتشاف مقبرة توت عنخ أمون.
 
وأضاف البيان الذي أصدرته أن عرض المقبرة - المصممة من قبل ورشة فكتوم الفنية بمدريد - سيتم بشكل مؤقت في القاهرة أثناء المؤتمر الذي سيعقده فريق العمل الخاص بالاتحاد الأوروبي عن السياحة والاستثمار المرن في 13 و14 نوفمبر، مشيرًا إلى أن تلك النسخة هي هدية لجمهورية مصر العربية من مؤسسة فاكتوم (مدريد) وجمعية أصدقاء المقابر الملكية المصرية (زيورخ) وجامعة بازل.
 
وأوضح البيان أن مقبرة توت عنخ آمون ظلت مختبئة لمدة 3000 عام، ولكنها تدهورت بسرعة منذ اكتشافها قبل 90 عامًا، ولم يحدث ذلك بسبب الإهمال، ولكن لأنه لم يتم بناء المقبرة لاستيعاب تلك الأعداد الكبيرة من الناس الذين يزورونها كل يوم.
 
وبالتعاون مع جامعة بازل، قام المجلس الأعلى للآثار بدعم الجهد للحفاظ على المقابر الملكية، وقد تطلب الأمر ثلاث سنوات؛ لتستطيع ورشة فاكتوم آرت الفنية لانتهاء من النسخة المتطابقة لمقبرة توت عنخ أمون. وأوضح البيان أن العمل تطلب تطوير تقنيات حديثة لتصوير المقابر والوصول للطريقة المثلى لإنتاج نسخ طبق الأصل منها، حيث لم تكن هناك أي محاولات سابقة لمشروع بهذا الحجم من قبل.