الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السكة الحديد تبدأ أكبر خطة تدريب لرفع كفاءة العاملين بالوظائف الحرجة

السكة الحديد تبدأ  أكبر خطة تدريب لرفع كفاءة العاملين بالوظائف الحرجة
السكة الحديد تبدأ أكبر خطة تدريب لرفع كفاءة العاملين بالوظائف الحرجة




كتب - نيفين صبرى


أكد المهندس رضا أبو هرجة نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية والمتحدث الرسمى باسم الهيئة.
تبنى وزارة النقل خطة لرفع كفاءة العاملين بالوظائف الحرجة من العاملين بقطاع البنية الاساسية من طوائف التشغيل وقائدى القطارات ومساعديهم بقطاع المسافات الطويلة والقصيرة ونقل البضائع.
مؤكدًا أن الخطة العاجلة قصيرة المدى تهدف الى التركيز على نقاط الضعف المتسببة فى الحوادث للحد منها والتدريب على كيفية التصرف السريع فى حالة وجود أعطال مفاجأة وفى حالات التشغيل غير العادى والتى تستهدف جميع العاملين فى طوائف التشغيل من قائدى القطارات ومساعديهم وكذا العاملين بنظم الإشارات والسكك.
وأوضح أبو هرجة أن الخطة تتضمن التدريب الفنى والتعامل الصحيح مع المشاكل والعوارض التى تحدث والمحتمل حدوثها أثناء مسير القطارات بالإضافة الى تكنولوجيا التحكم الآلى (ATC) والتدريب على المحاكيات والتدريب على سيناريوهات من واقع تقارير استعادة الخبرة لأهم الحوادث وورش عمل من خلال مناقشات مفتوحة يتخللها عرض تقديمى وفيديوهات تعليمية فى كافة التخصصات بالهيئة (صيانة ودعم فنى – بنية أساسية – رقابة على التشغيل) .
وأضاف المهندس رضا أبو هرجة أن الخطة العاجلة يتم تنفيذها على مدار الثلاثة شهور القادمة وذلك بإجراء تدريب تذكيرى مكثف للعاملين بقطاع البنية الأساسية والعاملين بالوظائف الحرجة للسلامة من  ملاحظين البلوك وعمال المزلقان وبرادين الإشارات ..الخ بحيث يتم عمل سيناريوهات عملية فى مواقع العمل بالإضافة إلى التدريب النظرى.
وأكد ابو هرجة أن العاملين المستهدف تدريبهم بالوظائف الحرجة للسلامة فى الخطة العاجلة 1308 متدربين من طوائف التشغيل بالاضافة الى عدد 360 متدربًا مستهدفًا تدريبهم من قائدى القطارات ومساعديهم كمرحلة أولى ويتم متابعة الدورات من خلال قاعدة بيانات للسائقين ومساعديهم والعاملين بالوظائف الحرجة بالسلامة مرتبطة الكترونياً بمراكز التدريب ومن خلال كارت تدريبى لكل عامل فنى.
وشدد أبو هرجة أنه فى نهاية التدريب يتم عمل تقييم للمتدربين من خلال تقييم مبدئى فى بداية الدورة للوقوف على مستوى المتدرب وتقييم أثناء عقد ورش العمل وتقييم نهائى للمستوى بعد الدورة كما يتم عقد إختبارات عملية بإستخدام محاكيات ونظرية فى المجال الفنى والتخصص للسائقين وكافة الطوائف القائمة على تشغيل القطارات لضمان سلامة مسير القطارات.