السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إقبال كبير على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد تحسبًا لإلغائها

إقبال كبير على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد تحسبًا لإلغائها
إقبال كبير على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد تحسبًا لإلغائها




كتب – أحمد زغلول

زاد الإقبال بشكل كبير على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد ببنكى الأهلى ومصر بصفة خاصة ولدى جميع وحدات الجهاز المصرفى بصفة عامة خلال الأسبوع الماضى، جاء ذلك خوفًا من إلغاء هذه الشهادات بعد أن قام البنك المركزى بخفض الفائدة لديه بمقدار 1%، وقيام لجان الأصول والخصوم بالبنوك بدراسة وقف هذه الشهادات، وإن كانت لم تصدر أيّة قرارات بشأنها حتى الآن.
وأرجأ البنك الأهلى اجتماع لجنة الأصول والخصوم «الالكو» إلى الأسبوع الجارى لحسم قرار مصير خفض الفائدة على الودائع والشهادات، بعد أن كان مقررًا أن يتم ذلك فى الأسبوع الماضى، إلا أنه قرر خفض الفائدة 0.5% على حسابات التوفير فقط بداية من يوم الأحد الماضى.. ولا يزال بنكا الأهلى ومصر يطرحان شهادات الادخار ذات العائد 17% و15%، حتى الآن.
وقال يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى: إن شهادات الادخار مرتفعة العائد جمعت حصيلة 9 مليارات جنيه من يوم الأحد حتى الأربعاء الماضي، لتصل القيمة الإجمالية لحصيلة هذه الشهادات إلى 44 مليار جنيه مقارنة 35 مليار جنيه الخميس الماضى.
وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، قد قررت الخميس قبل الماضى، خفض سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية لديه بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.75% و17.75% و17.25% على التوالى، كما تم تخفيض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 17.25%، كما كانت قررت فى اجتماعها الماضى الذى عقد فى 18 فبراير 2018 خفض أسعار الفائدة بقيمة 100 نقطة أساس وذلك لأول مرة من عامين بعد سلسلة من قرارات رفع سعر الفائدة وصلت فى مجملها لـ950 نقطة أساس.