الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شون جديدة لتخزين الاقماح ..والتشديد على عدم استخدام المشمعات البلاستيكية




استعدادا لاستقبال أقماح الموسم الجديد، وضع بنك التنمية والائتمان الزراعى  أرسل البنك خطة العمل الخاصة باستلام المحصول، متضمنة  عددا من الشروط لاستلام القمح من الفلاحين والجمعيات التعاونية والشركات المسوقة بما يضمن أعلى معدلات الحفاظ على القمح المحلى. وتضمنت الخطة التى عممها البنك على جميع فروعه على مستوى الجمهورية، من خلال منشور رسمى  يحمل رقم 2 بتاريخ 10 يناير 2013 ونص على عدة بنود أولها كيفية اختيار الشون الصالحة للتخزين وتجهيزها مشترطا تسوية أرضيات الشون وسد الشقوق بها وإزالة جميع الحشائش  والتأكد من صلاحيتها وتخزينها فى رصات حتى يمكن تطهيرها ودمغ ومعايرة جميع الموازين والصنج وإصلاح العيوب والتأكد من أن جميع أمناء الشون يحملون رخصة قبانة سارية خاصة أمناء الشون التى بها موازين بسكول ملك البنك. شدد البنك على عدم تخزين أى مخزونات أخرى بجانب القمح التموينى  على أن يمنع منعا باتا استخدام  المشمعات البلاستيك فى عملية تغطية الأقماح.

 
وأشارت الخطة  فى عدة نقاط لأهمية الاهتمام بفوارغ التعبئة والتأكد من خلو الفوارغ من الإصابة الحشرية قبل موسم توريد المحاصيل وعدم التوقف عن استلام الأقماح من المزارعين والجهات المسوقة الأخرى لأى سبب من الأسباب ويكون الاستلام طبقا لدرجات النقاوة المقررة بالقرار الوزارى على أن يحظر استلام أقماح موسم 2013 فى شون بها أقماح من موسم 2012.
 
وشددت خطة البنك على أن مندوبى الجمعيات التعاونية العامة المختلفة والمتعاقدة مع البنك لتسويق الأقماح بتقديم كشف مسبق لشون البنك، موضحا به أسماء المزارعين الذين سيقومون بالتوريد للجمعية.