الخميس 3 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كــــارثة.. الخبراء يطالبون بعدم اعتبار لاعبى شمال إفريقيا محليين ويؤكدون: سيدمر الكرة المصرية

كــــارثة.. الخبراء يطالبون بعدم اعتبار لاعبى شمال إفريقيا محليين ويؤكدون: سيدمر الكرة المصرية
كــــارثة.. الخبراء يطالبون بعدم اعتبار لاعبى شمال إفريقيا محليين ويؤكدون: سيدمر الكرة المصرية




كشف عصام عبدالفتاح، عضومجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم، أن شهر ديسمبر المقبل سَيَشهد تطبيق المقترح الخاص باعتبار لاعبى شمال إفريقيا لاعبين محليين ، بعدما تقدم اتحاد شمال إفريقيا والذى يضم (مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب) باقتراح باعتبار اللاعبين من هذه البلدان عناصر محلية فى دوريات الدول الأعضاء .
وأثار اقتراح الاتحاد المصرى لكرة القدم بمعاملة لاعبى «شمال إفريقيا» كلاعبين محليين بداية من ديسمبر المقبل جدلا واسعًا فى الشارع الرياضى بسبب تأثيره على الكرة المصرية وعلى منتخباتنا بسبب الاعتماد على لاعبين من الخارج أكثر من الناشئين مما يضر اللاعبين المصريين، ولذلك حرصت روز اليوسف على التوجه لخبراء الكرة المصرية لمعرفة رأيهم فى المقترح.
وقال حمادة صدقى مدرب منتخبنا السابق لـ«روز اليوسف» لا أعتقد أن هذا القرار سيلقى قبولًا داخل الأندية المصرية مما سيسببه من ضرر للكرة المصرية. وأضاف صدقى» إذا طبق هذا القرار سيؤثر بشدة على الكرة فى مصر فكان يكفى فقط وجود 4 لاعبين محترفين لكل نادٍ وأنا رأيى ألا يطبق هذا المقترح.
وتابع « لدينا أزمة فى المهاجمين وظهراء الأجناب مع وجود هذا المقترح ستستمر الأزمة بل ستزيد الأمور وستكون أصعب لأن كل نادى سيكون لديه 4 أجانب و2 سوريين و2 فلسطينيين وباقى اللاعبين من دول شمال افريقيا تونس والمغرب والجزائر وليبيا ولن يكون هناك لاعبون بارزون من مصر.
بينما قال «سامى الشيشينى» نجم الزمالك السابق «إن القرار غير مفيد تماما للكرة المصرية واكد صعوبة تطبيقه بسبب ما سيؤديه من تأثير على اللاعبين المصريين والمنتخبات الوطنية.
وتابع الشيشينى، قائلا «وممكن نرى الفرق التى لديها إمكانيات مادية لا يوجد لديها لاعبين مصريين بمعنى سنرى ٤ اجانب والباقى من شمال إفريقيا.
وأضاف» مع وجود أندية استثماريه فمن الممكن أن نرى بسبب ذلك المقترح عدم وجود لاعبين مصريين، وأيضا لدينا أزمة مهاجمين بالدورى المصرى فبذلك المقترح إذا طبق من الممكن أن يؤدى إلى عدم وجود مهاجمين مصريين.
وأكد» أسامة عرابى « نجم الأهلى ومنتخب مصر السابق فى تصريحات خاصة، قائلا “جميل العلاقات بين الدول العربية وذلك جوصحى”.
وعن اعتبار لاعبى شمال إفريقيا محليين بالبطولات المصرية قال «ليس مع القرار فستكون هناك فجوة كبيرة بين الأندية التى تسطيع شراء لاعبين وبين الأندية التى تعتمد على ناشئيها وسيكون الأمر مقتصرًا على الأندية الكبيرة التى تستطيع أن تجلب لاعبين مميزين.  على جانب آخر قرر الاتحاد التونسى تطبيق القرار بداية من ديسمبر ولذلك توجهت «روز اليوسف» أيضا لسؤال «هشام قيراط» عضو الاتحاد التونسى لكرة القدم ورئيس لجنة التحكيم حول تطبيق القرار فى المنطقة العربية واعتبار لاعبى شمال إفريقيا كلاعبين محليين وقال «الموضوع مطروح ويخص كل بلدان شمال افريقيا مصر وليبيا وتونس الجزائر والمغرب والقرار سيحسم آخر شهر نوفمبر المقبل  أضاف: أرى أن الموضوع مهم جدا خاصة للاعبين ستفتح لهم آفاق أخرى وبطولات متعددة لإبراز موهبتهم وستتم توسيع القاعدة.