الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الضرائب» تقدم كشف حسابها لـ«مجلس النواب»

«الضرائب» تقدم كشف حسابها لـ«مجلس النواب»
«الضرائب» تقدم كشف حسابها لـ«مجلس النواب»




تصوير- مايسة عزت

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعًا أمس برئاسة النائبة ميرفت ألكسان عضو اللجنة، لمتابعة أداء وخطط تطوير المصالح الإيرادية بالدولة.
وكشف عماد سامى رئيس مصلحة الضرائب المصرية عن تحصيل مبلغ 115 مليارًا و906  ملايين جنيه خلال الربع الأول من العام المالى الجارى 2018/2019، بنسبة 108% من المستهدف البالغ نحو 107 مليارات و440  مليون جنيه، بزيادة قدرها 8 مليارات جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضى.
وأوضح رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن الحصيلة مقسمة كالتالى48  مليارًا و803  ملايين جنيه حصيلة ضرائب دخل، و67  مليارًا و103 ملايين جنيه حصيلة الضريبة على القيمة المضافة.
كما كشفت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية عن مضاعفة الحصيلة المُستهدفة خلال العام المالى الحالى 2018/2019 عن العام الماضى, مؤكدة  أن الحصيلة المستهدفة تبلغ 5.8 مليار جنيه، وأن ما تم تحصيله فى الربع الأول من العام الحالى نحو 1.9 مليار جنيه.
من ناحيته رفض النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الإعلان عن أرقام أو مبالغ تقديرية تتعلق بالحصيلة الضريبية، مشددًا على أن أهم بنود الحديث هو الحصيلة الفعلية خلال الربع الأول من العام المالى ومقارنتها بالمستهدف.
فيما طالبت النائبة ميرفت أليكسان عضو لجنة الخطة والموازنة الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية بإرسال خطاب رسمى بالمستهدف وما تم تحقيقه بالفعل.
وقالت النائبة: إن معظم مأموريات الضرائب العقارية وضرائب الدخل مُستأجرة من وزارة الأوقاف ،لافتة إلى أن وزارة المالية ترفض تطوير تلك المأموريات لأنها ترفض التطوير فى غير أملاكها ما نتج عنه وجود بيئة سيئة للعاملين فى هذه المصالح ،قائلة «مقرات المصلحة بمحافظات الغربية غير آدمية والكراسى بـ3” رجلين”».
وطالب النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة اجتماع اللجنة،رئيس مصلحة الضرائب المصرية بالإعلان عن الحصيلة الخاصة بالثلاثة شهور الأولى من 1 يوليو حتى 30 سبتمبر نظرًا لأهمية ذلك بالنسبة لمجلس النواب والمواطنين, حيث إن حصيلة الضرائب تمثل إحدى الركائز الأساسية التى ترتكز عليها الموازنة العامة للدولة وحتى يكون هناك شفافية فى الحديث، ليرد عليه رئيس المصلحة قائلًا: «بس المنصة يا ريت تحمينا، ثم بدأ فى الإعلان عن الأرقام السابق عرضها».
وطالب عماد سامى رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بضرورة فتح باب التعيينات فى مصلحة الضرائب، معلنا رفضه الانتداب من جهات أخرى لسد العجز، قائلًا «المصلحة شاخت ونحتاج إلى تعيينات جديدة، والانتدابات بها مشكلة هناك 90% منها فوق الـ50 عامًا».
وأوضح سامى أنه عندما أعلنت المصلحة عن احتياجها لانتدابات جديدة لم يتقدم إلا حوالى 150 شخصًا يتوافر فيهم الشروط، مؤكدًا أن الحل الوحيد لنهوض المصلحة هو تعيين دفعات حديثة يتم اختبارها وتدريبها.
وأكد رئيس مصلحة الضرائب أن المصلحة تستهدف القطاع المهنى خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن المهن الحرة هى الأكثر تهربا من دفع الضرائب، قائلًا «فى ناس متهربة من سنوات ونحتاج مجال جديد لدفع المتهربين للسداد».