الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة «صمام أمان» العمالة غير المنتظمة

«سباق مع الزمن».. هكذا أصبح حال الحكومة، منذ اكتشاف فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، حيث تكثف الدولة جهودها وتسخرها لخدمة المواطنين والحفاظ على صحتهم، من أجل الخروج من الأزمة بأقل الخسائر الممكنة، حيث اتخذت عدة قرارات وإجراءات احترازية، بدأت بالتوعية، وانتهت بحظر التجوال، ولعل ذلك كله أثبت أن جيش مصر الأبيض، ممثلًا فى وزارة الصحة، والأطباء، وأطقم التمريض، على قدر عالٍ من المسئولية.



ولم تتوقف جهود الدولة عند هذا الحد، بل وكالمعتاد فى مختلف الأزمات والكوارث، تجد الحكومة فى «ضهر المواطن»، وما يؤكد ذلك الخطوات الجادة بشأن صرف منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة بالمحافظات كمساهمة من الدولة لتخفيف الأعباء عنهم نتيجة توقف الأنشطة الخاصة بهم، حيث يتم الصرف لنحو 54 ألفا و968 عاملا، بإجمالى 27 مليونا و484 ألف جنيه فى 7 محافظات.

ففى القليوبية، أعلنت مديرية القوى العاملة، تسجيل 4897 عاملا، ضمن العمالة غير المنتظمة على موقع الوزارة، حيث تم توفير 2 مليون و448 ألفا و500 جنيه لكل عامل، على أن يبدأ موعد الصرف لهم 2 أبريل المقبل، وجارٍ تجهيز باقى العمالة المسجلة على موقع الوزارة حتى الآن، حيث وصل عددهم 13522 مواطنا.

وفى البحر الأحمر، خصصت مديرية القوى العاملة 340 ألف جنيه لنحو 680 فردا من العمالة غير المنتظمة، وهم إجمالى العدد المسجل بالمديرية، حيث سيتم صرف 500 جنيه لكل فرد، ويبدأ الصرف بدءًا من غد الأربعاء، أما سوهاج، فشرعت القوى العاملة فى الصرف بعد الانتهاء من إجراءات المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة لـ3868 عاملًا، بإجمالى مليون و934 ألف جنيه، وبدأ الصرف منذ أمس الأول، ويستمر حتى 27 أبريل المقبل.

وفى المنوفية، أعلنت القوى العاملة بدء صرف الـ500 جنيه لنحو 27 ألفا و177 عاملًا غير منتظم، فضلًا عن أن محافظة الغربية كانت أيضًا قد بدأت فى الصرف منذ الخميس الماضى لنحو 13 ألف عامل، وفى البحيرة قامت مديرية القوى العاملة، بصرف منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة والمسجلة على قاعدة البيانات الخاصة بالإدارة والمتعاقد عليها مع الشركات الزراعية والمقاولات لـ3796 عاملا من المستحقين للمنحة بإجمالى مليون و898 ألف جنيه، ناهيك عن بدء المديرية فى كفر الشيخ بالصرف لنحو 1450 عاملا، مسجلين لدى وحدة الرعاية وحماية العمالة غير المنتظمة بالمديرية، بواقع 500 جنيه لكل عامل.