الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 بنوك تكتب النهاية للفائدة المرتفعة على شهادات الادخار

أعلنت بنوك الأهلى ومصر والاستثمار القومي، عن إيقاف وخفض الفائدة على الشهادات الادخارية الأعلى فائدة بالسوق. حيث أعلن بنك مصر، عن إيقاف إصدار شهادة «ابن مصر» ذات العائد 15% بدءًا من تعاملات الاثنين، بعد أن اجتذبت هذه الشهادة على مدار 6 أشهر ما يربو على 100 مليار جنيه من مدخرات المواطنين.



فى الوقت نفسه أوقف البنك الأهلى المصرى الشهادة البلاتينية لأجل عام ذات العائد 15%، وذلك بعد أن اجتذبت ما يزيد على 280 مليار جنيه من المدخرات.

ولم يتوقف الأمر على شهادات بنك الأهلى ومصر، بل قام بنك الاستثمار القومى بخفض الفائدة على شهادته الادخارية (ب) لأجل عامين، وهى الشهادة التى كانت تمنح عائدًا ثابتًا هو الأعلى (14%).

وطبقًا لقرار بنك الاستثمار القومى فقد تم خفض الفائدة على الشهادة إلى 10.5% بدلًا من 14% وهو خفض كبير يصل إلى 3.5% دفعة واحدة.

ويطرح بنك الاستثمار القومى شهاداته الاستثمارية للعملاء من خلال فروع البنك الأهلى المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية. وبقرارات البنوك الثلاثة اليوم تنتهى فترة أسعار الفائدة المرتفعة على الشهادات الادخارية بالسوق المحلية.

ومن المقرر أن ينظر البنك المركزى المصرى تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يوم الخميس المقبل، وثمة توقعات متباينة بين التثبيت والتخفيض، لاسيما بعد قرارات البنوك الثلاثة بخفض الفائدة على الشهادات.