الجمعة 5 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تشارك فى الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية

تُشارك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، فى الاجتماعات السنوية للبنك، التى تنعقد خلال الأسبوع الجارى عبر شبكة الإنترنت، فى ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا على مستوى العالم، حيث كان من المقرر أن تُعقد الاجتماعات السنوية للبنك خلال 13-14 مايو الماضى، إلا أنه تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا.



ويشهد الأسبوع الجارى عدد من الفعاليات الاستثنائية التى تشارك فيها وزيرة التعاون الدولي، كممثلة لجمهورية مصر العربية، من أهمها انتخاب رئيس جديد للبنك الأوروبى عقب انتهاء فترة سوما تشاكرابارتى، فضلا عن مناقشة الاستراتيجية الجديدة 2021-2025، والمشاركة فى المنتدى العالمى للبنية التحتية، الذى يستضيفه البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، ويهدف لتعزيز التنسيق بين البنوك متعددة الأطراف وشركائها لتطوير بنية تحتية مستدامة ومرنة للبلدان الناشئة.

تفاصيل الاجتماع السنوى للبنك والاستراتيجية الجديدة

تنعقد اجتماعات الأسبوع الجارى مركزة على مناقشة سبل تعزيز وتقوية الدول الناشئة عقب جائحة كورونا، حيث يستثمر البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية فى 38 سوقًا ناشئة، وتعتبر مصر من أكبر دول العمليات للبنك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسيطلب من المساهمين فى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية الموافقة على الاستراتيجية الجديدة للخمس سنوات المقبل 2021-2025، والتى تسعى لتقوية الاقتصاديات فى مواجهة أزمة كورونا، من خلال نشر الاقتصاد الأخضر وتقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون والاستدامة البيئية وتعزيز تكافؤ الفرص وتسريع التحول الرقمى.

ويسعى البنك من خلال الاستراتيجية الجديدة للتحول لبنك صديق للبيئة من خلال زيادة حصة التمويل الأخضر إلى 50% من إجمالى تمويلاته على الأقل بحلول 2025، وذلك لتقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون فى مناطق عملياته بما يتراوح بين 25 – 40 مليون طن خلال فترة الاستراتيجية.

وكانت وزيرة التعاون الدولى، قد التقت يورجان ريجترينك، القائم بأعمال رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، خلال سبتمبر الماضي، لمناقشة الاستراتيجية الجديدة، حيث أكدت أن الاستراتيجية الجديدة تتوافق مع رؤى الحكومة المصرية التنموية، وسعى الدولة المصرية لتحقيق الاستدامة البيئية وتكافؤ الفرص والتحول الرقمى.

انتخابات الرئيس الجديد للبنك 

ينافس ثلاثة مرشحين على رئاسة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية هما وزير المالية البولندى، تاديوس كوسينسكي، ووزير المالية الإيطالى السابق، بيير كارلو بادوان، وأوديلى رينو باسو، المدير العام للخزانة فى فرنسا وزارة الاقتصاد والمالية، ومن المقرر أن يقوم كل مرشح اليوم بإلقاء كلمة وعرض أمام المساهمين ومجلس محافظى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، على أن يتم التصويت النهائى لاختيار رئيس جديد للبنك يوم الخميس المقبل.

قمة البنية التحتية

وتلقى الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كلمة فى المنتدى العالمى للبنية التحتية، الذى يستضيفه البنك الأوروبى، ويستهدف تحقيق التعاون متعدد الأطراف لتعزيز وتطوير البنية التحتية فى كافة أنحاء العالم، حيث يتألف من 9 ندوات عبر الإنترنت على مدار ثلاثة أيام.