الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بناء على توجيهات الرئيس

رسميًًا.. الثانوية العامة «الكترونية وورقية» وتنطلق 10 يوليو

كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى مؤتمر صحفى أمس أن امتحانات الثانوية العامة سوف تنطلق يوم 10 يوليو القادم مؤكدا أن امتحان هذا العام سيكون مميزا، حيث يعتمد على النظام الالكترونى والورقى فى نفس الوقت موضحا أن الطالب سوف يحصل على نسخة ورقية من الامتحان فى نفس الوقت الذى سيكون فيه الامتحان على التابلت، موضحا أن للطالب حق اختيار تسجيل الإجابات على التابلت أو البابل شيت مع وجود وقت كاف ومناسب لذلك.



وأشار وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر، إلى أن مستويات صعوبة السؤال وجودة الأسئلة وضعت بمستويات دقيقة للغاية، لافتا إلى أنه يوجد مراجعة مكثفة لجودة ترجمة امتحانات اللغات مشددا على أن أجهزة التابلت لن تتمكن من الدخول على مواقع الإنترنت المختلفة مؤكدا أن محاولة الطالب للدخول بشريحة سوف يتم اعتبارها محاولة غش.

وأوضح أن الهدف الأول من الامتحان هو قياس مدى فهم الطالب لنواتج التعلم الخاصة بكل درس من أجل تشجيع الطلاب على استخدام منصة إدارة التعلم وقناة مدرستنا والبث المباشر على موقع الوزارة ومنصة حصص مصر للمراجعة خلال الأيام الحالية موضحا أن الوزارة وضعت هذه المنصات لمساعدة الطالب على استيعاب أكثر للمناهج وليس باعتبارها جزءا من المقرر الدراسى.

وقال شوقى: إنه لن تكون هناك أسئلة تعجيزية وإنما الحكم على مدى سهولة أو صعوبة السؤال يأتى بعد أخذ عينات من الإجابات وتصحيحها موضحا أن الوزارة أتاحت للطلاب الدخول بالكتاب المدرسى المدون عليه ملاحظاتهم الشخصية.. وعن بدء امتحانات الثانوية العامة يوم 10 يوليو بدلا من 4 يوليو، على أن يتخلل الامتحانات إجازة عيد الأضحى، وتنتهى 2 أغسطس قال شوقى: لن نستطيع تغيير هذه المدد لعقد امتحانات الدور الثانى والتنسيق، اجتهدنا كثيرا للوصول لهذه المواعيد، وأعتقد أن الجدول جيد جدًا.. ولفت إلى أن جوهر التغيير هو التغيير فى طبيعة الأسئلة وقياس نواتج التعلم وهذا تغيير عميق تدرب الطلاب عليه منذ عامين مؤكدا أن جوهر التغيير الذى قمنا به يقيس مدى فهم الطالب وليس الحفظ.. وعن وجود أى حالات إصابة للطلاب بفيروس كورونا خلال الامتحانات قال شوقى إنه سوف يتم مراعاة ذلك على أن يأخذ الطالب فرصة كاملة خلال الامتحان الثانى للثانوية العامة.