الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التين البرشومى عيد لأهالى مطروح

تحتل محافظة مرسى مطروح المركز الأول على مستوى الجمهورية فى إنتاج التين البرشومى بمساحة 80 ألف فدان تقريبًا بحجم إنتاج 150 ألف طن وبنسبة 79% من إنتاج مصر، ثمار التين لها دور اقتصادى مهم حيث تدخل فى الكثير من الصناعات الغذائية. 



يقول المهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بمطروح: يمتاز التين المطروحى بأنه من أفضل وأجود انواع التين بين محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى أنه من أهم المحاصيل التى يعتمد عليها سكان مطروح كمصدر دخل لهم ولأسرهم فى العديد من المناطق.

يقول وليد صلاح أبوالسويطية من قرية  القص بمدينة مطروح: إن فاكهة التين فى مطروح لها أنواع كثيرة وهى الشحيمى والحلاوى وهى زراعات منتشرة فى منطقة الذراع البحرية فى جميع مناطق مطروح ومصدر الرى لهذه الزراعات مياه الأمطار وتزرع بدون كيماويات مما يعطى الثمرة مذاقًا مختلفًا جعله متميزًا.

يقول فتحى السنوسى مزارع: إن زراعات التين تعتمد على الرى من خلال الأمطار فقط ولا يوجد مصدر رى آخر لها وفى حالة استخدام مياه غير مياه الأمطار يختلف مذاق الثمرة. ويضيف: نختار شتلات التين بعناية لوضعها فى الأماكن المناسبة من حيث طولها وحجمها لتتناسب مع الرياح فى المزرعة والكمية التى تحتاجها من مياه ونظام الرى المناسب لها.

ونوه: قمنا بغرس الشتلات داخل الحفر المجهزة للزراعة بعد هبوط الأمطار الغزيرة الأخيرة فى ربوع المحافظة وأن أفضل أوقات الزراعة خلال الأيام التى تتساقط فيها الأمطار بغزارة. كما أننا لا نضع الأسمدة أو السباخ البلدى بها، ويوجد نوع من التين يطلق عليه السوادى والبياضى، كما توجد أنواع تنمو وتثمر دون ماء مثل نوعى العجلونى والموازى، وموسم جمع محصول التين يعتبر من أعياد المزارعين مثل يوم حصاد القمح والشعير كمصدر من مصادر الرزق للمزارعين بالصحراء ويتم تصدير كميات كبيرة لمحافظات الجمهورية.